7وادث النيابة الإدارية تتصدى لتشويه تاريخ مصر موجز نيوز

النيابة الإدارية تتصدى لتشويه تاريخ مصرالأربعاء 19 أكتوبر 2016 02:12 مساءً المستشارعلي رزق رئيس هيئة النيابة الإدارية
كتبت - شيماء سبع

أمر المستشار علي رزق، رئيس هيئة النيابة الإدارية، بفتح تحقيقات عاجلة بشأن بعض ما تداولته عدد من المواقع الإلكترونية، لوقائع إهمال متعلقة بحماية بعض من المواقع الأثرية بمحافظات القاهرة و الإسكندرية وبني سويف، والتي تفوح منها عبق التاريخ، والتي تعاني من الإهمال الشديد من قِبل المختصين بالمحليات تارة والاثار تارة اخرى.

وكانت مركز معلومات النيابة قد رصد ما تم نشره بإحدى الصحف الورقية بتاريخ الأربعاء 12/10/2016 بعنوان " تشويه التاريخ يتواصل بالميناء الشرقي بالإسكندرية .. هدم واجهة عقار وتحويلها لمحلات.. وحماية التراث تشكو للمحافظة "

وتضمن الخبر قيام مالك العقار رقم 15 بطريق 26 يوليو، والمطل على الكورنيش، بهدم واجهة الطابق الأرضي به والتي كانت عبارة عن شقق سكنية، وتحويلها لمحال تجارية بالمخالفة للقانون الذي يحظر الهدم والبناء، أو القيام بأعمال ترميم بمناطق حفظ التراث، حيث إن جميع العقارات المطلة على كورنيش البحر بالميناء الشرقي مقيدة في مجلد حفظ التراث، وذلك لتميزها بطابع معماري موحد للمنطقة كلها، والتي تم بناؤها بالكامل على أيدي الجاليات الأجنبية مطلع القرن العشرين.

كما أحال المستشار علي رزق ما نشر بصحيفة أخرى بتاريخ الأحد الموافق 25/9/2016 تحت عنوان: "زبالة ومياه جوفية في "التكية المولوية" ..تكية بقى".

وتضمن الخبر وجود إهمال شديد بمنطقة "الخليفة “في الدرب الأحمر، وخاصة عند "التكية المولوية"، والتي تحيط بها القمامة من كل جانب، وتحولت أسوارها إلى مكان لإلقاء المخلفات وتستغل جدرانها كمساحات إعلانية، فضلاً عن مشكلة المياه الجوفية والتي بدأت تتغلغل داخل الحوائط الأثرية.

وتضمن الخبر أيضاً أن المختصين بوزارة الآثار قاموا بعمل أسوار ومسار لحجز المياه الجوفية بعيداً عن المولوية، وتم ترك مسافة بين السور والأثر إلا أن تلك المساحة تحولت إلى مقلب للقمامة، وقام المختصين بحي الخليفة بوضع حاوية قمامة ضخمة في مدخل الطريق، وكل ذلك بسبب إهمال فرع هيئة النظافة والتجميل التابع لحي الخليفة في المحافظة على نظافة المكان الذي يوجد به هذا الأثر.

كما تابع مركز معلومات النيابة الإدارية ما نشر في صحيفة اخرى بتاريخ السبت الموافق 10/9/2016 تحت عنوان: معالم البهنسا الدينية في مقبرة الإهمال

حيث تضمن الخبر أن منطقة" آثار البهنسا "والتي توجد في قرية البهنسا التابعة لمركز بني مزار بمحافظة المنيا تعاني من الإهمال والتجاهل من قِبل المختصين والمسئولين بوزارة الآثار وتحتاج إلى الكثير من أعمال الترميمات لإنقاذ آثارها من الانهيار.

وتضمن الخبر أن هذه المنطقة يحدث عليها تعدي بالنسبة لحرم الأثر وليس على الأثر نفسه، حيث يقوم الأهالي بالمنطقة ببناء أحواش ومقابر جديدة بهدف توسيع مقابرهم.

كما تضمن الخبر أيضاً أن منطقة "آثار البهنسا" تضم عدداً كبيراً من الأضرحة التي دُفن فيها بعض الصحابة والذين وفدوا إلى مصر أيام عمرو بن العاص وعاشوا فيها، ويوجد فيها عدد ثمانية عشر قبة أثرية، وتعد من أهم المدن الإسلامية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوفد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #اليوم السابع - #حوادث - رئيس حقوق الإنسان: الرئيس السيسى حريص على استمرار دعم القضية الفلسطينية