7وادث اليوم.. "الدستورية العليا" تستأنف نظر الطعن على قانون التظاهر موجز نيوز

7وادث اليوم.. "الدستورية العليا" تستأنف نظر الطعن على قانون التظاهر موجز نيوز
7وادث اليوم.. "الدستورية العليا" تستأنف نظر الطعن على قانون التظاهر موجز نيوز
اليوم.. الدستورية العليا تستأنف نظر الطعن على قانون التظاهر

السبت 5 نوفمبر 2016 08:52 صباحاً تستأنف المحكمة الدستورية العليا، اليوم السبت، نظر دعوى تطعن على المادتين "8" و"10" من قانون التظاهر رقم 107 لسنة 2013.

ومن المقرر أن تستكمل المحكمة اليوم سماع باقي المرافعات.

كانت المحكمة نظرت طعنين على قانون التظاهر، في أكتوبر الماضي، وحددت جلسة 3 ديسمبر المقبل للحكم في طعن آخر على دستورية المادتين "7" و"19" من ذات القانون.

وتضمنت دعوى اليوم الطعن على المادتين "8" و"10" من القانون، فيما تضمنتاه من استلزام الإخطار قبل القيام بالتظاهر، وسلطة وزير الداخلية في إصدار قرار مسبب بمنع التظاهرة أو إرجائها أو نقلها في حالة وجود ما يهدد الأمن والسلم.

بينما طعنت الدعوى الثانية على المادتين "7" و"19" من ذات القانون، فيما تضمنتاه من تجريم المشاركة في تظاهرة أخلت بالأمن أو عطلت مصالح المواطنين أو حركة المرور، ومعاقبة كل من خالف ذلك بعقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه.

وتنص المادة (73) من الدستور المصري على أن "للمواطنين حق تنظيم الاجتماعات العامة، والمواكب والتظاهرات، وجميع أشكال الاحتجاجات السلمية، غير حاملين سلاحًا من أي نوع، بإخطار على النحو الذي ينظمه القانون".

وأصدر الرئيس السابق عدلي منصور قرارا بقانون رقم 107 في نوفمبر 2013 والخاص بتنظيم الحق في الاجتماعات العامة والمواكب والتظاهرات السلمية والمعروف بقانون التظاهر، الذي يفرض على منظمي المظاهرات الإخطار عنها قبل الموعد بثلاثة أيام على الأقل وأن يحددوا الغرض من المظاهرة والشعارات التي ستردد خلالها.

وتطالب قوى سياسية بإلغاء القانون منذ صدوره ويرون أنه مخالف للدستور، كما انتقدت منظمات حقوقية القانون بسبب ما يفرضه من قيود وعقوبات مشددة على التظاهر بدلا من تنظيمه.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوفد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #اليوم السابع - #حوادث - اعرف حقك عند التاجر؟.. القانون بيحميك من الغش والنصب