النيابة توجه تهمة إثارة الفتنة الطائفية لكاتب عبارة تهديد بكنيسة دمياط

النيابة توجه تهمة إثارة الفتنة الطائفية لكاتب عبارة تهديد بكنيسة دمياط
النيابة توجه تهمة إثارة الفتنة الطائفية لكاتب عبارة تهديد بكنيسة دمياط

ADTECH;loc=300


دمياط - عبده عبد البارى

تباشر النيابة الكلية بدمياط، برئاسة المستشار محمد الجميل، التحقيقات فى القضية رقم 4787 إدارى قسم شرطة دمياط الجديدة، والخاصة بواقعة اقتحام كنيسة العذراء مريم بمدينة دمياط الجديدة، وكتابة عبارة تهديد، واستعجلت النيابة الكلية، تحريات الأمن الوطنى والأمن العام، حول الواقعة تمهيدا لإحالة المتهم لمحاكمة عاجلة أمام محكمة الجنايات.

 

وأكد مصدر أمنى، رفض ذكر اسمه لـ"اليوم السابع" أن النيابة وجهت للمتهم ثلاث تهم هى، "إثارة الفتنة الطائفية، وتكدير الأمن العام، وإزعاج السلطات"، وأن النيابة ستستدعى المتهم عقب الانتهاء من أعياد الميلاد يوم 7 يناير الجارى، لاستكمال التحقيقات وسط تكهنات بإحالة المتهم لمحاكمة عاجلة أمام محكمة الجنايات.

 

كانت النيابة الكلية بدمياط، قد أخلت سبيل "جون" 22 عاما نجل أحد الكهنة، والمتهم بكتابة عبارات التهديد بكفالة قدرها 5 آلاف جنيه على ذمة القضية.

 

وأثبتت مباحث دمياط الجنائية، أن المتهم هو من قام بكتابة عبارة "هتموتوا يا مسيحيين"، بأرضية كنيسة العذراء مريم بمدينة دمياط الجديدة، وذلك بعد تفريغ كاميرات المراقبة الخاصة بالكنيسة.

 

واعترف المتهم أمام ضباط الأمن الوطنى والمباحث الجنائية، أنه افتعل هذه الواقعة من أجل تعزيز الأمن على الكنيسة خوفا على حياة المسيحيين بعد تفجير الكنيسة البطرسية، من خلال تكثيف القوات المتواجدة وتعلية السور وإنارة المنطقة المحيطة وتركيب كاميرات بمحيط الكنيسة من الخارج خوفا على حياة المترددين على الكنيسة. 

 

وكشف المتهم أثناء التحقيقات، أنه فى أعقاب حادث الكنيسة البطرسية، قام بتدشين لجان شعبية لتأمين الكنيسة، ضمت عشرات الشباب المسيحيين، وترأس هو تلك اللجنة، ولم يتسنى لنا التأكد هل تم تحرير محضر بالواقعة، وتم حفظه أم تم إنهاء الأمر بشكل ودى بعد تدخل قيادات كنسية كبرى .

 

 

وقال المصدر، إن تقرير البحث الجنائى بمديرية أمن دمياط، عقب الانتهاء من تفريغ محتوى كاميرات المراقبة الخاصة بكنيسة العذراء بمدينة دمياط الجديدة، أكد عدم دخول أى أشخاص غريبة لحرم الكنيسة فى تلك الليلة، مؤكدا أن الشخص الظاهر فى الفيديو قام بكتابة عبارة التهديد هو نجل أحد الكهنة. 

 

وأكد التقرير أن واقعة كتابة تهديد فناء كنيسة العذراء بدمياط الجديدة، أنها مفتعلة بغرض الإثارة من أجل الموافقة على تعلية سور الكنيسة، وإضاءة السور على نفقة جهاز تعمير مدينة دمياط الجديدة، أو مجلس الأمناء، وخاصة بعد التأكد من عدم دخول أى أشخاص غريبة للكنيسة، وأن المشتبه به أحد أبناء الكهنة، كما أن محتوى الكاميرات لم يوضح دخول أحد من أعلى السور، وإنما يوضح أن شخصا ما قام بكتابة العبارة. 

 

وأشار التقرير، إلى قيام المتهم بإطفاء أنوار فناء الكنيسة ليلة الواقعة، وهو ما أوضحه الفيديو، كما أن أثار الأقدام على الأرض نتيجة الزيت الأحمر موجودة فى الفناء، وعلى النجيلة، والسور من الداخل، ولا توجد أثار للأقدام على السور من الخارج، أو الرصيف الخارجى.

 

 

وكانت كنيسة السيدة العذراء وكيرلس عمود الدين للأقباط الأرثوذكس بدمياط الجديدة، قد أعلنت فى وقت سابق عن قيام أحد الأشخاص بالقفز من السور الخلفى للكنيسة، واقتحم فناء الكنيسة وكتب "هتموتوا يا مسيحين"، وهى الواقعة التى شغلت الرأى العام خلال الأيام الماضية، وخاصة بعد أن وجه اللواء نادر جنيدى مدير أمن دمياط، انتقادات حادة لقيادات قسم شرطة دمياط الجديدة، عقب انتشار خبر قفز شخص من أعلى سور الكنيسة، واتهمهم بالتقصير والإهمال فى حين أثبتت كاميرات المراقبة، وجود أفراد الأمن حول الكنيسة كما أن  معاون مباحث قسم شرطة دمياط الجديدة كان متواجداً وفى حالة يقظة.

 


جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر اليوم السابع وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #اليوم السابع - #حوادث - رئيس حقوق الإنسان: الرئيس السيسى حريص على استمرار دعم القضية الفلسطينية