أخبار عاجلة
جماعة "حسم" تعلن مسئوليتها عن تفجير الهرم -

اخبار مصر سياسة حوار| رئيس الكتلة البرلمانية لـ«المصريين الأحرار»: مصر تحتاج 15 عامًا للإصلاح و«الراجل يورينا نفسه»

اخبار مصر سياسة حوار| رئيس الكتلة البرلمانية لـ«المصريين الأحرار»: مصر تحتاج 15 عامًا للإصلاح و«الراجل يورينا نفسه»
اخبار مصر سياسة حوار| رئيس الكتلة البرلمانية لـ«المصريين الأحرار»: مصر تحتاج 15 عامًا للإصلاح و«الراجل يورينا نفسه»

بعض الإعلاميين ليسوا وطنيين ومهتهم «الهجوم على »

سحب الثقة من شريف إسماعيل وحكومته وارد.. ووزير التعليم «ماشي ماشي»

البرلمان ليس مسيسًا ولا يعمل لصالح أجهزة الدولة.. والمعارضة مش بكلمة «لأ»

الإعلام يحتاج لتصحيح مسار.. والرئيس «عنده حق»

نحتاج لقنوات إعلامية دولية.. ولم أحسم ترشحي لرئاسة «حقوق الإنسان»

ساويرس «لسه بيصرف» على الحزب.. و«مش عيب إنه يتبرعلنا»

الإعلان عن تدشين ائتلاف «المصريين الأحرار والمستقلين» تحت القبة في أكتوبر

 رسالتي لعصام حجي: «مفيش 10 علي بعض يعرفوك»

حوار - محمد نصر سوبي.. تصوير – عمر عبد الناصر

قال علاء عابد، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب «المصريين الأحرار»، إن الحاليّ أفضل مجلس نيابي جاء في تاريح مصر، مشيرًا إلى أن حزبه أدي أداءً رائعًا فى دورة الانعقاد الأولى، مشيرًا إلى أن التغيير الوزاري سيكون حتميًا إذا استمرت بنفس النهج.

وأضاف «عابد» خلال حواره لـ«جورنال مصر»، أنه من حق الشارع المصري أن يعرف كل ما يدور داخل ، وأنه من المقرر مناقشة البث الإذاعي للجلسات خلال دور الانعقاد الثاني. وكشف أنه في شهر أكتوبر المقبل سيعلن حزبه عن ائتلافه الذي شكله تحت القبة ويضم 150 نائبًا، وهذا هو العدد القانوني الذي وضعته لائحة المجلس.

بداية.. هل أنت راضٍ عما قدمه البرلمان خلال دور الانعقاد الأول؟

نعم راضٍ... حقق عدة إنجازات قوية وله دور في العمل البرلماني.. وكانت هناك عدة قوانين متوقفة أثناء غياب الحياة البرلمانية، وتحتم على المجلس مناقشتها في وقت وجيز ونجح في هذا الأمر، كما نحج المجلس فى إعادة العلاقات الدولية المتوترة مع كل برلمانات العالم.. هذه انجازات تستحق الاحترام وعلينا أن نقول إن هذا أفضل مجلس نواب جاء منذ فترة كبيرة.

الشارع يلوم على المجلس عدم إذاعته للجلسات.. فما رأيك في ذلك؟

اتفق معك تمامًا.. من حق الشارع أن يعرف ما يدور فى المجلس، وأيضًا من حقه أن يراقب نوابه.. وأود أن أقول شيئًا مهمًا.. إن عدم إذاعة جلسات المجلس في بداية انعقاده كان أمرًا ضروريًا، نظرًا لأن العديد من النواب ما زالوا في «سنة أولى برلمان»، لكن أتوقع مناقشة هذا الأمر في دورة الانعقاد الثانية.

كيف ترى عدم الإقدام على أي تغيير وزاري رغم الشكاوى الشعبية المتكررة من أداء ؟

دعنا نتكلم بعقلانية: «لو كل شوية هنقوم نغير وزير مفيش حد هيرضي يقبل بعد كده بالمنصب.. وخلينا نقول إن الدولة لا تتقدم بهذا النمط..  نحن نعطي فرص حقيقة لكل وزير يعمل وعندما ينتهي الوقت.. التغيير سيطرح نفسه»..ومثالًا على ذلك لجنة تقصي حقائق القمح أعطت خالد حنفي فرصة كبيرة، ولكنها في النهاية قدمت تقريرًا كان كفيلًا بالإطاحة به.. وأنا أعلم جيدًا أن هناك وزراء ستتم الإطاحة بهم قريبًا لأنهم استنفذوا جميع فرصهم، وأصبحوا غير قادرين على تقديم الجديد.

من تتوقع رحيلهم عن في التعديل الوزاري المقبل؟ وما سر موافقة المجلس على قوانين فقط؟

أعتقد أن الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم سيرحل قريبًا، بالإضافة إلى عدد من وزراء المجموعة الاقتصادية، ويجب الثناء على أداء وزيري المالية والداخلية.

أما عن القوانين التي تقدمها فهي حتمية ورفضها يسبب أزمة خاصة أن إقرارها أمر هام، لكن جميعها تعرضت للتعديل والحذف والإضافة، ولا نستطيع أن نقول إن المجلس لا يقر قوانين أعضائه والأحزاب والاتئلافات، لأن الدور التشريعي هو في الأساس عمل المجلس، وإقرار من أهم القوانين التي أقرت.

هل هناك أعضاء بالمجلس يمكن وصفهم بـ«الطابور الخامس» الذي لطالما تحدثت عنه؟

كل نواب المجلس «ناس محترمة وعلى خلق»، لا يوجد هناك طابور خامس بالمجلس بل في مصر.. وهؤلاء يريدون هدم البلد من أجل الحصول على تمويلات أجنبية، ولا يعجبهم أي شيء ودورهم الهدم فقط.

هل تؤيد فكرة تسييس البرلمان المصري لصالح أجهزة الدولة؟

غير صحيح بالمرة.. أنا أكثر الناس انتقادًا للأوضاع السياسية والاقتصادية، ولكنه نقد موضوعي للبناء لا للهدم.. وأعرف أن الشارع يرى أن البرلمان مسيسًا لأجهزة الدولة وهذا ليس حقيقيًا، وعلى الإعلام دور مهم في توضيح ذلك، وبالمناسبة هناك إعلاميون في مصر ليسوا وطنيين.. يهاجمون الوزارء والرئيس لإعطاء انطباع للشارع بأن البلد فاشلة.. وأؤكد أن السطلة التشريعية فى الدولة تعمل لصالح الوطن والمواطن.. وعلى الإعلام أيضًا أن يوعي المواطنين بأن مصر أمامها  15 عامًا للإصلاح.. وأقول: «الراجل اللي شايف نفسه يقدر يعمل حاحة.. يورينا نعمل ايه».. وأشير إلى أن سحب الثقة من حكومة شريف إسماعيل وارد فى حالة استمرارها في السير علي هذا النهج.

من وجهة نظرك.. لماذا اتهم الرئيس الإعلام بالبعد عن الحقيقة؟

الإعلام في مصر يحتاج لتصحيح مسار، والرئيس يرى أن الإعلام ينشر أمورًا مغلوطة ولا يتحدث بشكل موضوعي، ولمجلس النواب في هذا رأي آخر، فهو مصمم على أن الإعلام فى مصر يسير بطريقة صحيحة، سيعمل على تمرير قانون يصب في مصلحته.

لماذا يصر الدكتور علي رئيس على تصنيف حزبكم بأنه معارض تحت القبة؟

مفهوم المعارضة في مصر غير واضح، فالمعارضة ليست أن أقول «لا» فى جميع المواقف، ولو نظرت إلى ائتلاف دعم مصر المؤيد للدولة، ستجد أن داخله معارضين، وأنا هاجمت بسبب الموازنة العامة للدولة، ووصفتها بأنها «شركة خسرانة».. هذا البرلمان استثنائي «عمل حاجات عمر أي برلمان فى مصر عملها زي تمثيل المسحيين».. هذا البرلمان أفضل مجلس نواب أتى في تاريخ البلاد منذ عام 1965.

 ما تقييمك لأداء ائتلاف «25 _30» تحت قبة المجلس؟ وكيف نجح في اقتناص ثلاثة من أعضائكم؟

طريقة أداء «25 – 30» عادية ولا يقدم حلولًا للمشكلات. ونحن نعتز بعضوي المصريين الأحرار اللذين انضما له، فهذا اختيارهم وهذه حرية شخصية، ولكن كيف تغيرت أيدلوجيات الأعضاء مي محمود  ونادية هنري وعماد جاد من ائتلاف دعم مصر إلى حزب المصريين الأحرار إلى ائتلاف «25 – 30» في 8 شهور فقط.

تقرير الأخير أثنى على المصريين الأحرار وحضوره للجلسات.. كيف يمكن أن نقيم أداء نواب الحزب من خلال هذا؟

ليس بهذه الطريقة، فالمصريين الأحرار قدم الكثير فى دورة الانعقاد الأولي، ومدخلات نواب الحزب فى بعض القوانين والقرارات كانت قيمة، وتجلى ذلك أثناء مناقشة الموزانه العامة وقانون الخدمة المدينة. كما أن الحزب قدم بعض مشروعات القوانين مثل: «الإدارة المحلية، الهيئة العامة للانتخابات»،وكانت نسبة حضور داخل اللجان والجلسة العامة عالية جدًا. بجانب ذلك نملك 3 روساء لجان و9 وكلاء وأمين سر تحت القبة.

 لماذا لم يطبق قرار محكمة النقض في قضية النائب أحمد ؟

الأزمة أن البرلمان ليس سيد قراره، ونحن نرجع إلى محكمة النقض في الفصل في عضوية الأعضاء، واللجنة التشريعية قالت إن أحمد مرتضى سيقدم التماسًا إلى المحكمة، والمجلس سيتخذ قراره في هذا الشأن بعد الرجوع إلى اللجنة التشريعية.

لماذا هاجمتم ائتلاف دعم مصر ووصفتمونه بـ«المفكك» رغم فشلكم أكثر من مرة في تكوين ائتلاف مماثل له؟

الدكتور عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار «خايف على الدولة»، وما قاله نابع من وطنيته ويأمل فى وجود  ائتلاف قوي يساند الدولة.. ونحن لا نهاجم ونطمح لائتلاف أقوى من ذلك.. وأتحفظ على كلمة «فشلكم»، فنحن نجحنا في تكوين الائتلاف بعد الوصول إلى العدد المحدد لإعلانه، وسنعلن تفاصيله خلال شهر تحت مسمى «ائتلاف المصريين الأحرار والمستقلين».

هل حسمت أمر ترشحك لرئاسة لجنة حقوق الإنسان بالمجلس؟

أنتظر قرار الحزب وهيئة المكتب وأتشاور مع نواب داخل لجنة حقوق الإنسان، ويشرفني أن أكون داخل اللجنة لكن حتى الآن لم أحسم قراري، وإذا وافق الحزب سأغير لجنتي خلال الفترة المقبلة.

هل حقيقي أن المهندس نجيب ساويرس مؤسس الحزب توقف عن تمويله؟

 حسب معلوماتي فإن نجيب ساويرس ضمن القائمة التي تمول الحزب، ولو افترضنا أنه توقف، فهذا لا يمثل أزمة، وعلاقتي بساويرس عادية، فهو رجل يطمح لتدشين مشروع سياسي و«دا مش عيب» وأي حزب فى مصر قائم علي التبرعات، لأن هدا إطار قانوني.

ما رأيك في دعوات الفريق الرئاسي التي أطلقها عصام حجي مستشار الرئيس الأسبق وحمدين صباحي؟

دائمًا يأتي رئيس مصر من ظهير شعبي، وهؤلاء غير معروفين، فـ«لو سألت 10 من المواطنين عنهم مش هيعرفوهم».. هؤلاء جميعًا فشلوا في العمل السياسي، بالطبع مصر تختار رئيسها بنوع من الحكمة وليس من الحكمة أن يختار الشعب بعضًا من هولاء.

 حدثنا عن إيحابيات وسلبيات الرئيس عبد الفتاح ؟

الرئيس قدم الكثير خلال سنيتن مثل مشروع قناة الهام صاحب البعد الاقتصادي القوي، بجانب تدشين بنية تحتية قوية وشبكة طرق قوبة تساعد علي إنعاش الاقتصاد.. الرئيس يعمل علي إنشاء دولة الموسسات ودعنا نقول إن هذا إنجاز حقيقي فما قدمة الرئيس خلال سنتين، ورغم ذلك يطمح دائما لتقديم الكثير.. ويجب مساندته فمصر تحتاج إلى المزيد.

أما عن سلبياته، فبرأيي أن الدولة المصرية تحتاج بقوة إلى تجديد الخطاب الديني، لأنه ملف هام وعلينا أن ندرك ذلك جيدا، وعلى الرئيس التأكيد على ضرورة تواجد إعلام دولي يتحدث عن مصر «مش معقولة مفيش قناة دولية مصرية تتحدث عننا خارج مصر»، كما أنه لابد من تمكين الشباب في حقائب وزارية والسعى لأن يكون غالبية الوزراء فوق السن الـ35 عامًا.

كيف ترى المصالحة مع الإخوان؟

نتصالح مع من.. من خربوا البلاد ودمروها.. هولاء ليسوا مصريين بل أشخاص تسعى إلى مصالحها فقط.. نرفض المصالحة مع جماعة ساعدت على هدم الدولة المصرية، والقانون لا يعرف المصالحة مع الإخوان، فهم ارتكبوا الكثير والكثير من العمليات الإرهابية.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر جورنال مصر وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار مصر سياسة «نواب ونائبات قادمات» تترأس مؤتمر مكافحة الإدمان بالأقصر
التالى نور فرحات: القومي لحقوق الإنسان يتلقى دعما ماليا دوليا
تفاصيل الإفراج عن 32 صيادا مصريا كانوا محتجزين في السعودية!!

تفاصيل الإفراج عن 32 صيادا مصريا كانوا محتجزين في السعودية!!

7وادث حبس شخص لإصابته أمين شرطة بطلق ناري في حلوان موجز نيوز

7وادث حبس شخص لإصابته أمين شرطة بطلق ناري في حلوان موجز نيوز

اخبار الفن بالصور- رغم مرضه.. جميل راتب في عزاء زوجة محمد صبحي بالكرسي المتحرك

اخبار الفن بالصور- رغم مرضه.. جميل راتب في عزاء زوجة محمد صبحي بالكرسي المتحرك

"المركزي" يشتري الدولار بسعر قياسي جديد لأول مرة بتاريخه.. والدينار الكويتي يتخطى حاجز الـ60!

"المركزي" يشتري الدولار بسعر قياسي جديد لأول مرة بتاريخه.. والدينار الكويتي يتخطى حاجز الـ60!

اخبار الفن بالصور- رنا سماحة في الاستديو لتسجيل أول ألبوماتها

اخبار الفن بالصور- رنا سماحة في الاستديو لتسجيل أول ألبوماتها

الكاتب مجدى صابر: شخص مجهول يسعى لابتزازى بعد نجاح "سلسال الدم"

الكاتب مجدى صابر: شخص مجهول يسعى لابتزازى بعد نجاح "سلسال الدم"

اخبار السياسه "البحوث الإسلامية": أهلا وسهلا بـ"إسلام بحيري" في تجديد الخطاب الديني بشرط

اخبار السياسه "البحوث الإسلامية": أهلا وسهلا بـ"إسلام بحيري" في تجديد الخطاب الديني بشرط

اخبار السياسه شذى تهاجم عبد الباسط حمودة: "غصب عنك فنانة"

اخبار السياسه شذى تهاجم عبد الباسط حمودة: "غصب عنك فنانة"

الأهلي يفوز على سموحة بهدف ”قاتل” في الدقيقة 93

الأهلي يفوز على سموحة بهدف ”قاتل” في الدقيقة 93

اخبار السياسه مظهر شاهين عن "السيسي": نحن أمام رئيس يشعر بهموم شعبه

اخبار السياسه مظهر شاهين عن "السيسي": نحن أمام رئيس يشعر بهموم شعبه

اخبار الرياضة طبيب الزمالك يكشف عن إصابة حسني فتحي

اخبار الرياضة طبيب الزمالك يكشف عن إصابة حسني فتحي