أخبار عاجلة
خطة مشتركة بين "الري" ومستشفى 57357 -

رفعت المحجوب.. رجل دولة اغتالته الجماعة الإسلامية (بروفايل)

رفعت المحجوب.. رجل دولة اغتالته الجماعة الإسلامية (بروفايل)
رفعت المحجوب.. رجل دولة اغتالته الجماعة الإسلامية (بروفايل)
في مثل هذا اليوم من عام 1990، وقعت حادثة اغتيال هزت أرجاء مصر، وسمع صداها العالم أجمع، حيث كان المشهد ضبابي ومتوتر في الداخل المصري، وكان للجماعة الإسلامية وأفكارها المتطرفة حيزًا ليس بالبسيط، إذ كانت تنفذ الاغتيالات وتقتحم المديريات وتهاجم السياح الأجانب، ولم يكن حينئذ يستعصى عليها أن تغتال رئيس الدكتور رفعت المحجوب، حيث غاص أعضاؤها في ظلمات التطرف والأفكار المنحرفة.

رفعت المحجوب
ولد رفعت المحجوب في مدينة الزرقا في محافظة ، حيث تلقى تعليمه، ثم حاز على ليسانس الحقوق من جامعة عام 1948، والدراسات العليا في القانون العام من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية بجامعة باريس بفرنسا عام 1950، ودكتوراه الدولة في الاقتصاد من جامعة باريس العام 1953، ثم عاد إلى إلى مصر وتدرج في عدة وظائف في جامعة ، ومنها عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية العام 1971.

شهاداته
كانت خبرة وعلم "المحجوب" مؤهلا لأن يصبح رجل دولة من طراز فريد، حيث وقع عليه الاختيار ليتولى عدة مناصب في الدولة انتهت، بأن يكون رئيس منذ عام 1984 حتى يوم اغتياله عام 1990.

جوائز وأوسمة
حصل «المحجوب» على عدة جوائز وأوسمة رفيعة، منها وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1963، من قبل الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، ووسام الجمهورية من الطبقة الأولى عام 1975، من الرئيس أنور السادات، وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية من المجلس الأعلى للثقافة عام 1980.

واقعة الاغتيال
كان واقعة الاغتيال فريدة في نوعها، ووقعت أحداثها بسرعة كبيرة، حيث تربص عدد من الملثمين أعلى كوبري قصر النيل مستقلين دراجات بخارية، وأثناء مرور موكب "المحجوب" أطلقوا وابل من الرصاص عليه، لتستقر 8 طلقات في جسده فأردته قتيلا وشهيدًا فورًا، قامت الدنيا ولم تقعد وألقى القبض على المئات من أعضاء الجماعة الإسلامية، وكانت المفاجأة في المحاكمة التي وصفت بأنها «محاكمة القرن» حيث تم تبرئة كافة المتهمين إلا واحدا منهم فقط.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى برلماني: وزارة التموين لا تمتلك إستراتيجية واضحة وتستسهل رفع الأسعار