أخبار عاجلة
سناء منصور: 2017 بشرة خير للمرأة المصرية -
اخبار السياسه حريق بسيارة ملاكي في دمياط -

«عربية النواب» قضايا فلسطين وسوريا واليمن وليبيا ضمن أولوياتنا

«عربية النواب» قضايا فلسطين وسوريا واليمن وليبيا ضمن أولوياتنا
«عربية النواب» قضايا فلسطين وسوريا واليمن وليبيا ضمن أولوياتنا
اقرت لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، عددا من القضايا ضمن أولوياتها بدور الانعقاد الثانى بالبرلمان، ومنها "القضية الفلسطينية، والأزمة السورية، والأزمة اليمنية، وكذلك الوضع في كل من العراق وليبيا ".

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة اليوم الثلاثاء، للاتفاق حول أجندة عمل اللجنة بدور الانعقاد الثانى.

ورحبت اللجنة فيما يخص الشأن السوري باتفاق وقف العدائيات الذي تم التوصل إليه بين الجانبين الروسي والأمريكي، مبدية أملها في أن يكون هناك مبادرة لاستئناف المفاوضات للتوصل إلى تسوية شاملة للأزمة.

وأكدت أن أهمية استمرار العلاقات بين مصر والسعودية بها يعود بالاستقرار على المنطقة، مشددة على ضرورة وحدة الرؤى.

وعقبت على نتائج التقارب السلبية التي أصابت الشارعين المصري والسعودي بقولها "إن التقارب المصري السعودي أثار حفيظة البعض من الرافضين لمتانة وقوة العلاقات بين البلدين سواء من جماعات إرهابية أو قوى إقليمية دولية، إلا أن القيادة الحكيمة لكلا الدولتين استطاعت أن تتخطى هذه المحاولات للتفرقة بينهما".

وأشادت اللجنة بالموقف المصري الداعم للمملكة العربية السعودية إزاء الاستفزازت الإيرانية للمملكة بموسم الحج، مؤكدة اتفاقها معها لأمن قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب "جاستا".

وطالبت اللجنة بإقامة منطقة حرة ومركز لوجيستي بجيبوتي لتسهيل حركة التجارة بين البلدين، وتفعيل التعاون بمختلف المجالات، بالإضافة لتكثيف المساعدات المقدمة للصومال، مع توفير الدعم الكامل للحكومة الصومالية من أجل إتمام الاستحقاقات الانتخابية خلال العام الحالي، مطالبة كافة الأطراف الإقليمية والدولية بالامتناع عن التدخل في الشئون الداخلية للصومال.

وأوضحت اللجنة بخطة عملها أنها تسعى لتشكيل 5 مجموعات عمل الأولى متابعة دول المشرق العربي " فلسطين، سوريا، لبنان، الأردن، العراق"، والثانية دول الخليج العربي"السعودية، الكويت، الإمارات، اليمن، قطر، البحرين، عُمان"، بينما تتابع المجموعة الثالثة دول المغرب العربي "ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا".

وتتابع مجموعة العمل الرابعة السودان والدول العربية في شرق أفريقيا "السودان والصومال وجيبوتي وجزر القمر"، بينما تختص المجموعة الخامسة بمتابعة شئون المصريين بالدول العربية

وقال النائب سعد الجمال: إن اللجنة ستواصل عملها وفتح ومناقشة كافة القضايا العربية، وحل مشكلات المصريين في كافة الدول العربية ومناقشتها داخل اللجنة، مؤكدا أن اللجنة ستطلع بمسئولياتها تجاه التحديات التي تواجه الأمة العربية.

وأضاف أنه على مدى دور انعقاد كامل قامت اللجنة بمتابعة الأحداث العربية اليومية، والتصدى لمواجهة الأخطار التي تحيق بها والتي تهددها في كيانها وهويتها واستمرارها، والمساعدة في حل الأزمات التي تواجه الدول العربية، فضلا عن استضافة وفود أجنبية وعربية لعرض موقف مصر من القضايا العربي والترويج له ودعمه، ومقابلة وفود من الشباب العربى لشرح التحديات التي تواجه الوطن العربى بأسره وتعريفهم بدورهم في مواجهة هذه التحديات، وعرض دور مصر في حل الصراعات في الوطن العربى ومكافحة الإرهاب وحفظ الأمن القومى العربى.

وتابع: "توجهت جهود اللجنة في دور انعقادها الأول بالمساعدة في لم شمل الأشقاء الليبيين من خلال استضافتها لأكثر من وفد برلمانى ليبى من مختلف الأطياف، وساعدت في حل مشكلة بصمة الحج للمصريين المقيمين في السعودية، كما كان لها دور السبق في طرح حلول وتقديم توصيات لمختلف المشكلات والقضايا العربية".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار مصر سياسة رئيس «الخطة والموازنة»: التعديل الوزارى وصل لـ«النواب».. وإقراره غدا
التالى برلماني: وزارة التموين لا تمتلك إستراتيجية واضحة وتستسهل رفع الأسعار