أخبار عاجلة
جوتيريس يصل أربيل لبحث أوضاع اللاجئين -

اخبار مصر سياسة «دراسات الشرق الأوسط»: «بيت المقدس» نفذ 17% من العمليات الإرهابية في مصر

اخبار مصر سياسة «دراسات الشرق الأوسط»: «بيت المقدس» نفذ 17% من العمليات الإرهابية في مصر
اخبار مصر سياسة «دراسات الشرق الأوسط»: «بيت المقدس» نفذ 17% من العمليات الإرهابية في مصر
نشر مركز "التحرير لدراسات الشرق الأوسط"، الأمريكي، ومقره واشنطن، تقريرًا بالإنجليزية، منذ عدة أيام، حول العنف في مصر، والعمليات الإرهابية التي نفذتها تنظيمات "الإخوان، وأنصار بيت المقدس، وأجناد مصر"، خلال الربع الأول من 2015، وبلغ عددها 331 عملية، منها 107 هجومًا في مارس فقط، فيما وصل إجمالي العمليات إلى 353 في 2014. 

وأوضح المركز في تقريره، أن معظم العمليات الإرهابية استهدفت البنوك وشركات الاتصالات، ووقعت في 21 محافظة، فيما نفذ "بيت المقدس" في سيناء وحدها 17% من تلك العمليات، ونفذت ميليشيات الإخوان، وأجناد مصر، باقي العمليات.

وأشار التقرير، إلى أن ما تسمى حركة "المقاومة الشعبية"، نفذت 32 عملية إرهابية، في محافظات مختلفة، خلال الربع الأول من العام الجاري، إلا أنها ركزت على "الفيوم"، لافتًا إلى أن الحركة، تتكون من شبكة "فاعلين محليين"، وتعمل إلى جانب حركات أخرى، مثل "العقاب الثوري"، وأن "المقاومة الشعبية"، اشتهرت كعنصر في العمليات المذكورة، خصوصًا في شهر مارس، فقد ضربت في العشرات من عملياتها قوات الأمن على مساحة خريطة مصر خصوصًا في الدلتا، وكذلك نشطت "العقاب الثوري"، إلا أن معدوا التقرير، لم يتأكدوا بشكل قاطع من وجود تنسيق بين الحركتين في عملياتهما.

وأوضح التقرير، أن معظم العمليات الإرهابية، تم تنفيذها خلال المؤتمر الاقتصادي الذي عقد منتصف مارس، في ، فقد أصدرت تلك الميليشيات بيانًا في 9 مارس، حذرت فيه الشركات الاقتصادية، من الاستثمار في مصر، كما نفذت الميليشيات، عدة عمليات إرهابية في عدة محافظات منها الإسكندرية، ردًا على إعدام محمود رمضان، قاتل أطفال الإسكندرية.

وأشار التقرير، إلى أن العمليات لم تقتصر فقط، على المؤسسات الاقتصادية، بل امتدت لاستهدف عربات النقل، وقطع طرق، وشبكات الاتصالات والبينة التحتية، وتفجير محولات الكهرباء، فضلا عن استهداف المنشآت الثقافية والسياحية والمولات الكبيرة. 


وأضاف التقرير: "على الرغم من الطفرة التي شهدتها تلك الفترة في عدد العمليات الإرهابية، إلا أن هناك انخفاضًا ملحوظًا في عدد الوفيات الناتج عنها، في حال استبعاد عمليات بيت المقدس في سيناء"، مشيرًا إلى أن ميليشيات الإخوان تسعى دومًا لاستهداف ضباط الجيش والشرطة، والأهداف الحيوية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر جورنال مصر وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #فيتو - #اخبار السياسة - طارق العوضي: البرلمان استخدم أسلوب «الانتقام» لإسقاط عضوية السادات