اخبار مصر سياسة رئيس ائتلاف «دعم مصر»: نثمن قرارات الرئيس لدعم الاقتصاد

اخبار مصر سياسة رئيس ائتلاف «دعم مصر»: نثمن قرارات الرئيس لدعم الاقتصاد
اخبار مصر سياسة رئيس ائتلاف «دعم مصر»: نثمن قرارات الرئيس لدعم الاقتصاد

 

 

 

 

قال  ائتلاف «دعم مصر» الحائز على الأغلبية البرلمانية في مجلس النواب، إنه يؤكد على إدراكه لأهمية وحتمية القرارات المتخذة من قبل الحكومة والبنك المركزي الخاصة بتحرير سعر صرف الجنيه المصري فى مقابل الدولار، وأنه ينظر لها كحزمة واحدة مكملة لبعضها، ويود الائتلاف بالتركيز على الآتي :

 

أولا: بالنسبة لقرارات المجلس الأعلى للاستثمار:

 

فإن الائتلاف يثمنها ويدعمها، ويؤكد على ضرورة سرعة تفعيلها و حسن تطبيقها ، وأنها تنسف البيروقراطية المعطلة ، خاصة تلك القرارات المتعلقة بتنمية الصعيد، والتي غلبت صالح التنمية وتقرير الإعفاءات الضريبية على تحقيق أي عائد من  وراء الضرائب الواجب تحصيلها ، وأنها تتضمن فتح صفحة جديدة في مجال الدفع بالاستثمار المحلي والأجنبي المطلوب، وأن إصدار التراخيص الصناعية المؤقتة بقرارات من وزير الصناعية سيضمن إعادة فتح وتشغيل كثير من المصانع المتوقفة، وسيعيد تشغيل العديد من الأيدي العاملة العاطلة، وسيضمن جزء كبير من القطاع الاقتصادي غير الرسمي إلي مظلة الاقتصاد الرسمي حتى يستفيد من الخدمات المقدمة.

 

ثانيا: بالنسبة لقرارات تحرير سعر صرف الجنيه المصري في مقابل الدولار:

 

فهو قرار يمثل بداية إصلاح اقتصادي حقيقي طال انتظاره، وسيعمل على إصلاح السوق ومنظومة التداول النقدي، وسيقضى على التعامل مع الدولار كسلعة ومخزن قيمة، وسيؤدي إلي تشغيل كثير من الشركات القابضة والتابعة والقطاع الخاص التي تعطل عملها بسبب عجزها عن توفير العملة الصعبة، وبالتالي سيعود ذلك بالنفع على الاستثمار المحلي والأجنبي، وسيحد من احتكار البعض لبعض السلع الاساسية .

 

 

 

ثالثا: بالنسبة لقرارات تخفيض الدعم عن بعض المنتجات البترولية:

 

فإن الائتلاف يؤكد على الملاحظات الاتية:

 

1. سبق أن عرضت الحكومة على البرلمان برنامجها وفقا للإجراءات الدستورية المقررة، وتضمن خطة اقتصادية ، كان من بين بنودها القرارات التي اتخذت على مدار الايام السابقة، وكان ذلك ايمانا من البرلمان بحتمية وضرورة وأهمية  تلك القرارات في الاصلاح الاقتصادي الواجب، رغم أنها قرارات سياسية صعبة سواء على الحكومة أو البرلمان ، قد يتجنب أي سياسي اتخاذها، لكن المسئولية الوطنية والصالح العام كانتا تقتضيان ذلك.

 

 

 

2. أن أى تجربة للتحول الديمقراطى يستتبعها بالضرورة إصلاحات اقتصادية يجب أن تعالج أوجه القصور تشوهات اقتصاد الدولة ، وكل الدول التى مرت بتجارب مماثلة اتخذت قرارات مشابهة ، وأن أى حكومة حريصة على الصالح العام، أيا كان اتجاهها، كانت لتتخذ ذات القرارات. و أن العدالة الإجتماعية التى يقوم عليها  الدستور المصرى وينادى بتطبيقها الجميع ترفض أن يتمتع الكل بدعم الدولة على قدم المساواة بين الغنى والفقير . بل أن العدالة الاجتماعية تقتضى أن يوجه الدعم لمستحقيه من خلال استخدام الأموال المتوفرة من رفع الدعم الجزئى عن المواد البترولية لصالح الفئات الأكثر احتياجاً خاصة وأن حجم الدعم الذى يستفيد منه غير مستحقين يستنزف جزء كبيرا من موازنة الدولة .

 

 

 

3. أن ائتلاف دعم مصر سيقوم بمتابعة تطبيق القرارات الاقتصادية وآثارها بكل جدية ، وسيعمل على كبح جماح الأسعار، واتخاذ اللازم نحو الضرب بيد من حديد على كل مستغل للظرف الاقتصادى الحرج وسيقوم بمراقبة الحكومة أثناء قيامها بدورها في تشديد الرقابة علي الأسواق، ومكافحة الاستغلال ، ويدعو الائتلاف إلي الإسراع بتشغيل شركات نقل البضائع والأشخاص الحكومية المتوقفة عن العمل بكامل طاقتها، مع ضرورة زيادة منافذ البيع والتوزيع للسلع الاساسية بالأسعار المخفضة ، كما يدعو الحكومة التوسع في عدد الأسر المستفيدة من برامج الحماية الاجتماعية الناجحة مثل  تكافل وكرامة وغيرها .

 

 

 

4. أن ائتلاف دعم مصر ، يدعم الإصلاح الاقتصادى الحقيقى الجاد ، وينظر للقرارات المتخذة على أنها قرارات ضرورة لا مفر من اتخاذها كانت لازمة لعلاج حالة اقتصادية مرضية مزمنة تحتاج إلي حلول جادة وحاسمة، وأنها خطوة نحو إصلاح اقتصادى حقيقى ، ستعود بالنفع على الجميع، خاصة وأنه لم يعد هناك متسع من الوقت لمزيد من المسكنات والحلول السطحية غير الجذرية ، وأنه يتوقع ألا تكون هذه القرارات هى القرارات الأخيرة وفق خطة الحكومة.

 

 

 

5. أن الحكومة مدعوة لايضاح مستمر لحقيقة الموقف الاقتصادى لعموم المواطنين ومجلس النواب، والتواصل الجيد معهم، وضرورة ايضاح الحقائق وكيف أنه لم يكن هناك مفر من اتخاذ هذه القرارات، وذلك حتى نتحمل معاً المسئولية، وأن التكاتف والتساند الآن هو الأولى من أى وقت أخر، ومسلك الحكومة بزيادة سعر توريد طن ارز الشعير (من 2300/3000 جنيه)، ورفع الجمارك على السكر لتدبير الاحتياجات المحلية، ورفع قيمة الدعم المقدم للفرد على البطاقات التموينية بتكلفة اضافية مقدارها 2,5 مليار جنيه، وتوفير قرابة 2 مليار دولار لاستيراد السلع الاساسية وتكوين مخزون استراتيجي يغطي احتياجات البلاد لمدة ستة اشهر، وغيرها كلها اجراءات ومسلك محل تقدير الائتلاف.

 

 

 

6. سيقوم ائتلاف دعم مصر بكل حزم برقابة الحكومة فى تطبيق القرارات الاقتصادية، وبرامج الحماية الإجتماعية، وسيتأكد من كيفية توزيع الجزء المتوفر من الدعم وإعادة توجيهه لمستحقيه ، وكذا الرقابة على وسائل النقل العامة والخاصة. وسيتستخدم في ذلك كل الادوات الرقابية والتشريعية المقررة دستوريا.

 

 

 

7. يدعو ائتلاف دعم مصر رجال الأعمال والصناع والتجار إلى القيام بسئولياتهم الإجتماعية نحو الوطن والمواطنين وعدم رفع الاسعار، خاصة وأن الزيادات التى طرأت فى أسعار المحروقات لا تبرر زيادة سعرية كبيرة فى أسعار السلع والخدمات (لا تزيد على 2 – 5%)، والنظر في زيادة رواتب العاملين الذين يتقاضون أقل من 2000 جنيه شهريا بما يحفظ لهم حياة كريمة.

 

 

 

8. يدعو ائتلاف دعم مصر منظمات المجتمع المدنى إلى تكثيف نشاطهم فى المناطق الأكثر احتياجاً ومد جسور التواصل والتعاون مع أجهزة الدولة المختلفة لتبادل المعلومات والبيانات بما يحقق رسالة وأهداف المجتمع المدنى، كما يدعو الائتلاف أجهزة الدولة إلى تقوية وزيادة التعامل مع تلك المنظمات .

 

 

 

9. يدعو ائتلاف دعم مصر وسائل الصحافة والإعلام إلى القيام بسئوليته الوطنية فى تبصرة الرأى العام بحقيقة الأوضاع الاقتصادية، وأهمية هذه الاصلاحات الاقتصادية حتى وإن كانت لها بعض الآثار الجانبية قصيرة الأجل لصالح اصلاحات متوسطة وطويلة الأجل يستفيد بها جموع المواطنين وتجارب الدول التي مرت بظروف مشابهة لنا، والنجاحات التي حققتها بفضل حسن تطبيق هذه القرارات .

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر جورنال مصر وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى