بالصور.. «أبو الدرج» أثر مهمل على طريق الجلالة.. (تقرير)

بالصور.. «أبو الدرج» أثر مهمل على طريق الجلالة.. (تقرير)
بالصور.. «أبو الدرج» أثر مهمل على طريق الجلالة.. (تقرير)
يعد دير القديس يوحنا الدرجي أو يوحنا السُلمي أو يوحنا أبو الدرج، الشهير بدير أبو الدرج، من الآثار العريقة بمنطقة العين السخنة، وهو ضارب في جذور التاريخ، ما جعله يتضرر من جراء إهمال المسئولين طوال سنوات عجاف، مع أن المنطقة الموجود بها الأثر تسمى كلها باسمه: «رأس أبو الدرج».

تاريخه حسب تأكيد عدة مراجع، يعود للقرن الرابع الميلادي على الأقل، وأصدر مجمع رهبان دير الأنبا بولا تقريرا مفصلا، تم تقديمه لكل الجهات المعنية، يوضح بدقة تاريخ الدير وأهميته، حيث يوجد فيه بئر أبو الدرج، الذي كانت تأتي إليه كل رحلات الحجيج الذاهبة إلى القدس.

وظلت أطلال أبو الدرج على طريق العين السخنة - الزعفرانة، ومنشوبيات الدير، ومغائره أعلى جبل أبو الدرج، وقد رصد تلك المعالم ووثقها بدقة الأب موريس مارتن، بعد الاكتشافات التي عثرت عليها بعثة حفريات الآثار الفرنسية، في ستينيات القرن الماضي، ونشر عنها المعهد العلمي الفرنسي للآثار الشرقية، التابع لوزارة الثقافة الفرنسية.

كان الدير والقلايات بداخله طوال الوقت مكانا لخلوة آباء دير القديس الأنبا بولا، ولا تزال كنيسة المغارة التاريخية عامرة برهبان دير الأنبا بولا، وحاليا يشهد محيطه أعمال طريق الجلالة الفرعي، ويحيط به أحلام استثمارية، بينما يخرب تراثه بعض العابثين، الذين يمضون في مهمتهم في ظل صمت المسئولين.

وأعاد دير الأنبا بولا توثيق النقاط الأثرية، بعدما تم العبث ببعضها، وفقد البعض الآخر.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى