الفساد تحت مطرقة مؤسسة شركاء من أجل الشفافية «تقرير»

الفساد تحت مطرقة مؤسسة شركاء من أجل الشفافية «تقرير»
الفساد تحت مطرقة مؤسسة شركاء من أجل الشفافية «تقرير»
أصدرت مؤسسة شركاء من أجل الشفافية تقريرها الثامن عشر من سلسلة دفتر أحوال الفساد، والذي يتم من خلاله رصد وتحليل التطورات الإجرائية والتشريعية والتصريحات ذات الصلة بمكافحة الفساد، وكذلك رصد وتحليل وقائع الفساد التي تم الكشف عنها أو نشرها من خلال وسائل الإعلام المختلفة، ويغطي التقرير شهر ديسمبر 2016.

قضية ١٥٥ مليون رشوة
وقال التقرير الشهري للمؤسسة، إن شهر ديسمبر 2016 شهد أكبر واقعة فساد يتم الكشف عنها من خلال جهاز الرقابة الإدارية، وهي واقعة القبض على أحد الموظفين الكبار بمجلس الدولة بتهمة تقاضي رشوة وضبط 155 مليون جنيه بحوزته، وما استتبع ذلك من القبض على أمين عام مجلس الدولة السابق الذي لقي حتفه منتحرا.

ظهور رئيس الرقابة
وذكر التقرير،أن ديسمبر 2016 شهد أول ظهور علني لرئيس الرقابة الإدارية متحدثا عن دورها في الرقابة السابقة على المشروعات القومية التي يجري افتتاحها.

٥١ واقعة فساد
وعلى صعيد الوقائع التي شهدها الشهر، كشف تقرير شركاء من أجل الشفافية أن شهر ديسمبر شهد 51 واقعة فساد منها 10 وقائع في وزارة التموين، 9 وقائع في قطاع المحليات، و7 وقائع بوزارة الزراعة، و5 وقائع بقطاع الصحة، و3 وقائع بوزارة العدل.

٧٠٪ قيد التحقيق
وفيما يتعلق بالموقف القضائي، جاءت الوقائع قيد التحقيق في المرتبة الأولى ضمن وقائع الفساد خلال شهر ديسمبر 2016، سجلت النسبة الأكبر بواقع 70%، تليها الوقائع التي تم الحكم فيها 14%، ثم الوقائع قيد المحاكمة بواقع 10 % ثم تأتى الوقائع التي لم يحقق بها برصيد 6 %.

للقاهرة نصيب الأسد
وأوضح التقرير، أن محافظة القاهرة لاتزال جغرافيًا تحصل على النصيب الأكبر من ضمن وقائع الفساد خلال شهر ديسمبر 2016 بنسبة 33% من وقائع الفساد، يليها محافظة البحيرة بنسبة 11%، تليها محافظة الجيزة بنسبة 10%، بينما حصلت كل من محافظتي المنوفية وقنا على 8% لكل منهما.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى