اخبار مصر سياسة برلماني يعتزم تقديم طلب إحاطة ضد محافظ البنك المركزي

اخبار مصر سياسة برلماني يعتزم تقديم طلب إحاطة ضد محافظ البنك المركزي
اخبار مصر سياسة برلماني يعتزم تقديم طلب إحاطة ضد محافظ البنك المركزي

 قال أشرف شوقي عضو مجلس النواب إنه سيتقدم بطلب إحاطة لمحافظ البنك المركزي، عن تحديد تعريفات البنك المركزي والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، مضيفا ان البنك المركزي حدد المشروعات حسب المبيعات فالمتناهي الصغر مبيعاته اقل من مليون جنيه والمشروعات الصغيرة من مليون الي عشرين مليون والمتوسطة اكتر من عشرين حتي مائة مليون .

وأضاف انتبهوا ايها السادة انتم تفرغون الفكرة من مضمونها فقد وضعتم شروط الاقراض في المبادرة واخرجت جزء كبير جدا منها وهو عصب الاقتصاد المصري من التعامل بشكل مباشر مع البنوك وتوجه إلي الجهات الوسيطة كالجمعيات الأهلية والشركات وهذة الجهات غير مؤهلة الإقراض حتي مائة الف جنيه ولن تعطي فترة سداد مناسبة وترفع سعر الفائدة .

واشار إلى أن هناك شريحة هامة سقطت من حسابات مبادرة الـ 200 مليار جنيه والتى ينفذها البنك المركزى، موضحا ان هذة الشريحة هى شريحة المشروعات الاقل من المشروعات  متناهية الصغر فتعريف المشروعات متناهية الصغر وكذا الصغيرة والمتوسطة غير صائب لان التعريف الصحيح يلزم ان يكون جامع مانع لكل الجوانب  والفئات التي تندرج تحته مانع من اختلاط نوعية المشروعات ببعضها والناظر لتعريف البنك المركزي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر يجد عيوب خارقة اهملت الجزء الاكبر من المشروعات الحرفية خارج مميزات الاقتراض من المبادرة.

واشار شوقى طبقا لهذا الشرط تخرج شريحة كبيرة ممن يرغبون فى قروض اقل  من 100لف جنيه او اقل كشراء معدات الورش مثلا مما يجعلهم يقترضون من البنوك بفوائد تصل لـ 15% او من الجمعيات الاهلية  طبقا للقانون 141 لسنه 2014 وبالتالى يحرمون من فترة السداد التى تعطيها المبادرة .

يذكر ان البنك المركزي قد اعلن بداية العام الماضي 2016  تخصيص 200 مليار جنيه لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة لدعم اقتصاد البلاد وتوفير فرص عمل، بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي بفائدة 5. %

 

وجدد شوقى مطالبة بالنظر بعين العقل لتحقيق أهداف المبادرة وإتاحة فرص عمل للشباب، مشيرا إلى أن كثيرا من المشروعات متناهية الصغيرة يمكن أن تنقل مصر نقلة نوعية كبيرة إذا تم دراستها بشكل جيد، حيث يوجد الكثير من المشروعات المهمة والمؤثرة والتي تحل مشاكل عديدة وتوفر فرص عمل للشباب وسجلها التجاري لا يكون بالمبلغ الذي حددته البنوك كشرط للإقراض.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر جورنال مصر وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى