اخبار مصر سياسة الجامعة العربية تحذر من تجاهل مشكلة اللاجئين

اخبار مصر سياسة الجامعة العربية تحذر من تجاهل مشكلة اللاجئين
اخبار مصر سياسة الجامعة العربية تحذر من تجاهل مشكلة اللاجئين
حذر فاضل جواد الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون القانونية بجامعة الدول العربية من تجاهل مشكلة اللاجئين ، معتبرا أن أهم ما يشغل بال العالم أجمع بمختلف مؤسساته وتنظيماته وهيئاته وأفراده هو مشكلة تدفق اللاجئين العرب بمقاييس لم تشهدها الألفية الجديدة .

وقال جواد في كلمة له أمام الاجتماع الثاني للجنة المشتركة من خبراء وممثلي وزارات العدل والداخلية العرب لدراسة الاتفاقية العربية لتنظيم أوضاع اللاجئين في الدول العربية والذي بدأ أعماله اليوم بالجامعة العربية ، ينبغي على الدول العربية جميعاً عدم تجاهل التحذيرات الخاصة بمشكلة اللاجئين وأن لا تسمح لأزمة إنسانية عالمية طاغية بأن تتشكل، ولا بد من البحث عن حلول جذرية من خلال خبراء ذوي بصيرة.

وأضاف أن هذا يتطلب وضع اتفاقية عربية لحل مشكلة اللاجئين العرب ، تتضمن أحكاماً تسمح للاجئين بالتقدم بطلبات لجوئهم، وإعادة توطين الأكثر تعرضاً للمخاطر، والعمل على فتح طرق وملاذات آمنة للاجئين، و السماح لهم بلم شمل العائلات، وأيضاً منح تأشيرات دخول للاجئين حتى لا ينفقوا كل ما لديهم ويتعرضوا لخطر الموت غرقاً وهم يحاولون الوصول إلى الأمان، وتوفير أساسيات الحياة الكريمة لهم كالتعليم والرعاية الصحية وغيرها .

وأكد جواد أهمية هذا الاجتماع الذي يأتي بناء على دعوة مشتركة من قبل الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ، والأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، وتنفيذاً لقرار مجلس وزراء العدل العرب في إجتماعه الثاني والثلاثين الذي عقد في نوفمبر الماضي معربا عن أمله في أن يكلل هذا الإجتماع بالتوافق على الخروج بصياغة نهائية للإتفاقية في ضوء الملاحظات التي أبدتها وزارات العدل والداخلية بالدول العربية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر جورنال مصر وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى