غابت إليسا عامين وعادت بألبوم "سهرنا يا ليل" الذي يتضمن 16 أغنية، وهو عدد كبير ربما أرادت من خلاله أن تعطي تميزا لألبومها الذي يحمل رقم 10 في مسيرتها الغنائية التي وصلت لأكثر من 15 عاما، لكن التميز العددي لم يكن هدف إليسا الوحيد، حيث فضلت أن تقدم عدد متنوع وكبير من الحكايات الغنائية المعتاد تقديمها منها والجديد عليها في محاولة جادة لإرضاء الأذواق المختلفة من الجمهور، دون أن تدرك أنها من الممكن أن تكون وجبة دسمة قد تؤدي إلى نتائج عكسية.أرادت إليسا من خلال "سهرنا يا ليل" أن تؤكد على نضجها الفني واختلافها عن ذي قبل، وهو بالفعل ما ظهر في الألبوم ولكنه كان هناك بعض التشتت، لتخرج بعض الأغاني بشكل لا يتناسب مع إليسا، ولكن قد يصلح مع مطربات أخريات.ونظرا لأن عدد أغاني الألبوم كثير وأيضا نظرا لأن كل أغنية به تحمل طابعا خاصا، نستعرض عبر عدة تقارير تحليلية أغاني "سهرنا يا ليل" لنحاول أن نعرف ماذا قدمت المطربة اللبنانية في هذا العمل الفني الذي استغرقت فيه عامين كاملين.اقرأ الحلقة الأولى من سلسلة تحليل ألبوم إليسا "سهرنا يا ليل"وفي الحلقة الثانية نوضح كيف سعت إليسا بجدية في البحث عن قصص غنائية مختلفة، وهو المضمون الذي تلعب عليه دائما حيث تبحث طوال الوقت عن قصص مميزة ونماذج لامرأة رومانسية أو مقهورة أو "متمردة" أو حتى "عكس اللي شايفينها" وهي خطوات نضوج مهمة يؤكدها رغبتها الملحة في الدخول لمناطق لم يسبقها أحد إليها ويحسب لها ذلك، ولكن في رأيي أن ما أفسد هذه الخلطة بعض الأغاني التي حملت كلمات ضعيفة وأخرى بأسماء مكررة بل وأبيات مكررة من أغاني أخرى.https://www.youtube.com/embed/pF-qQJDoVC8ولا بعد سنينحتى الآن لا أجد سببا منطقيا يدفع إليسا لإعادة استخدام لحن تركي لأغنية قدمت في عام 2014 وحققت نجاحا كبيرا ووصلت نسبة مشاهدتها إلى ما يقرب من 28 مليون مشاهدة، فمن المؤكد أن الشاعر نادر عبد الله كان باستطاعته كتابة الأغنية على لحن رومانسي أخر لكن التعامل بمنطق أن اللحن "متخلقش غيره" وضع العديد من علامات الاستفهام لاسيما وأن كلمات الأغنية تحمل قدر عالي من الرومانسية.https://www.youtube.com/embed/pF-qQJDoVC8الأغنية التركيhttps://www.youtube.com/embed/ibviXyy1nqoأغلى الحبايببالإيقاع المقسوم وإلانترو المميزة واللحن الخفيف على الأذن جاءت أغنية "أغلى الحبايب" لتمل حالة شجن مختلفة رغم بساطة بعض الكلمات التي كتبها الشاعر أحمد الجندي مثل "أغلى الحبايب اللي عن حياتي غايب" وهي جملة استخدمت في أكثر من أغنية لعل أبرزها أغنية تحمل نفس الاسم للفنانة نوال الزغبي قالت أيضا في بدايتها "تبقى أغلى الحبايب مهما تبعد يا غايب" وكان ذلك عام 2012.https://www.youtube.com/embed/Sw_FidY_IMo?list=PLqjy2IHnuqJuuSFy-SEOn1J3EqXWbH8Jfأغنية نوال الزغبيhttps://www.youtube.com/embed/NmE_tAp6DM0عمري ابتداتقع اليسا مجددا في نفس الألبوم في فخ تكرار اسم الأغنية حيث قدمت أغنية تحمل نفس اسم ألبوم المطرب تامر حسني الذي طرح قبل منها بشهرين تقريبا، ومع ذلك لم تلتفت إلى أهمية تغيير الاسم، كما لم تلفت نظرها الشركة المنتجة التي قامت بإنتاج العملين.بخلاف ذلك نستطيع أن نقول أن توزيع تميم جاء مميزا حيث حرص على استخدام موسيقى الهاوس ليجعل لهذه الأغنية شكلا كما أنه أحيا لحن مدين، أما بالنسبة للكلمات فجاءت عادية بالإضافة إلي بعض الجمل التي وضعت لزوم السجع فقط مثلعمري ما هبعد وأسيبك وحيدأو يبقي عن قلبي قلبك بعيدالجملتان هنا تؤديان إلى نفس المعني فواحدة منهم تكفي.هذا إلى جانب استخدام الشاعر أحمد الجندي السجع بشكل كبير وبكلمات بعضها مستهلك مثلعمرى ابتدا لما قلبي لقاكو اتمني أكمِّل حياتي معاكهتكون حبيبي هنا أو هناكهتفضل عينيا تشوفك ملاكأواحنا الليلادي هننسى اللي فاتوالماضي كله هنعتبره ماتده الحب بينّا يتقال في حكاياتو نعمل بإحساسنا بيه معجزاتhttps://www.youtube.com/embed/t-sj9Lzffvs?list=PLqjy2IHnuqJuuSFy-SEOn1J3EqXWbH8Jfأغنية تامر حسنيhttps://www.youtube.com/embed/6Ar-B5eNuVoهخاف من أيه"هخاف من إيه" للمتميزين نادر عبد الله ومحمد يحيى، نحن هنا أمام قصة جديدة من قصص الحب والخيانة والخلاف التي تتناولها إليسا بأسلوبها المتميز من خلالجاء الإنترو في بداية الأغنية موفقا، والذي كان يتكرر طوال الأغنية فيعطيها شكلا، مع اللحن الذي وضعه المميز محمد يحيى، فعلى الرغم من أنه لا يجعل المستمع يشعر بالاستماع لأغنية درامية بشكلها المعتاد الحزين الذي تؤكده الكلمات، إلا أنه بلحنه أعطى للأغنية روح مختلفة، وجعلها مميزة.أيضا قدم الشاعر قصة غير مستهلكة غنائيا بشكل كبير، من خلال فتاة تعاني إهمال حبيبها فتقرر أن يفترقا بعد أن فاض بها الكيل، حيث برع في توصيف المعاني ووضع الكلام في مكانه الصحيح وتحديدا في الشطرجوايا مش فاضل مكان لجراح ولا لحرمان كماندي حكاية خلصانة من زمان، تفيد بإيه بعدين!ملينا مع بعض الكلام، ونسينا أحلامنا القدامكان عادي نتفارق قوام زي أي اتنينوكذلكعليا بإيه، وانا شايفاه بينسانيعليا بإيه، وهو العمر فيه تاني!عشان وياه بقية عمري يضيعوا عليهملحوظة : كان ينبغي على إليسا أن تغير اسم الأغنية لأي اسم اخر بعدما سبق واستخدمه المطرب رامي جمال قبل عامين في ألبومه السابق.https://www.youtube.com/embed/ItEOH3EAFtM?list=PLqjy2IHnuqJuuSFy-SEOn1J3EqXWbH8Jfأغنية رامي جمالhttps://www.youtube.com/embed/L7yRZvY9VU8ياريتحالة فنية عاشها الثلاثي إليسا وصلاح الكردي مؤلفا وملحنا وناصر الأسعد موزعا ليقدموا أغنية معبرة بمعنى الكلمة حول الندم على قصة حب وباتت هناك رغبة ملحة في الفراق في وقت لا تستطيع صاحبة القرار على ذلك، وتجلت هذه الحالة في الشطرشو صعب انسي حبيبيوالأَصعب كمَّل حياتيتناقض قوي استمر بها طوال الأغنية بالإضافة إلى الجمل التعبيرية التي استخدمها مثلكان الوفا معك وفي وما طلع منكأومثل هالأيام قلبك كسر قلبيمثل هالأيام صاب العمى قلبيما عم أسمع له دقاته ولا بتعني لي حياتهشو بيسوى قلبي والعالم يا عمريوإنت منك جواتهنجحت إليسا في غناء الأغنية بشكل تصاعدي بدءا من "يا ريت بقدر أحكي مع حالي وأنسيها الندم" التي قدمتها بصوت هادئ، وحتى "اه يا زماني اه" والتي كانت في قمة الغضب، ولم تقدم الأغنية بشكل هادئ متناسب مع اللحن، أو بشكل غاضب متناسب مع كلمات الأغنية.استخدم الموزع ناصر الأسعد مقدمة موسيقية أشبه بالموسيقى التركي إلا أنها جاءت متناسبة تماما مع الحالة العامة للأغنية، كما تصاعد بشكل جيد بالموسيقى مع صوت إليسا حيث كلما تصاعد صوت إليسا تصاعدت معها الموسيقى.كما عبرت عن الحالة الفنية التي تقدمها في الأغنية بصدق من خلال إحساسها بكل حرف تغنيه.ملحوظة : سبق وقدمت المطربة أنغام أغنية بعنوان "ياريت" وذلك في تتر مسلسلها "في غمضة عين".https://www.youtube.com/embed/B3Z1Sx0XHA8?list=PLqjy2IHnuqJuuSFy-SEOn1J3EqXWbH8Jfأغنية أنغامhttps://www.youtube.com/embed/VetQ7vWdL1Aللتواصل مع الكاتبhttps://twitter.com/sherif_nady_https://www.facebook.com/sherif.nady.56اقرأ أيضا"سهرنا يا ليل" أول كليبات إليسا من ألبومها الجديدبالصور - هكذا احتفل جمهور إليسا بألبومها "سهرنا يا ليل"شاهد المصلق الدعائي الثانى لألبوم إليسا الجديد "سهرنا يا ليل" كلمات متعلقة إليسا روتانا سهرنا يا ليل مقالات أخرى للكاتب إليسا "سهرنا يا ليل": محاولات الوصول للكمال الفني (1).. كل هذه الرومانسية