اخبار الفن تعرف على قائمة المكرميين بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي .. أبرزهم محمد خان وأحمد حلمي

اخبار الفن تعرف على قائمة المكرميين بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي .. أبرزهم محمد خان وأحمد حلمي
اخبار الفن تعرف على قائمة المكرميين بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي .. أبرزهم محمد خان وأحمد حلمي
تستعد دار الأوبرا المصرية وسينما كريم وأوديون في وسط البلد لاستقبال فعاليات الدورة الـ 38 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي من يوم 15 إلي 24 من نوفمبر المقبل، ويوجد 7 مكرمين لهذه الدورة.

موقع FilFan.com يرصد قائمة المكرمين للدورة الـ 38 بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي ..

محمد خان

عندما أعلن المهرجان عن منح جائزة فاتن حمامة التقديرية للمخرج الراحل محمد خان عن مجمل أعماله، لم يعلم أنه سيرحل قبل أن يتسلم جائزته بنفسه، ولذلك المهرجان أعلن عن إستمرار التكريم كما هو، ويكمل الناقد محمود عبد الشكور كتابه "سينما محمد خان.. البحث عن فارس" لينشره المهرجان مع ملخص باللغة الإنجليزية، ويتم عرض مجموعة من أفلام خان الذي كان قد إختارها بنفسه قبل رحيله، وتُعرض كلها بنسخها الأصلية، مع تسليم درع التكريم لأسرتة.

حسين القلا

ويُمنح المنتج الفلسطيني حسين القلا جائزة فاتن حمامة التقديرية، حيث إنه أحد الذين أثروا في السينما المصرية والعربية بعدد ضخم من الأفلام الذي أنتجها لتدخل تاريخ الصناعة من ضمنها "الكيت كات" و"أرض الخوف"، و"يوم مر ويوم حلو"، و"زوجة رجل مهم"، و"البداية"، و"المواطن مصري" .

شيخ عمر سيسوكو

ويُكرم المخرج المالي شيخ عمر سيسوكو ويحصل على الجائزة التقديرية الثالثة للمهرجان، وذلك عن مسيرة ممتدة من بداية ثمانينيات القرن الماضي، كان خلالها واحداً من أنشط وأنجح صُناع السينما الأفارقة، مقدماً أحد عشر فيلماً نال بها جوائز من مهرجانات لوكارنو ونانت ونامور، بالإضافة لأربعة من جوائز فيسباكو، المهرجان الأهم في عالم السينما الأفريقية .

والجائرة التقديرية الرابعة تكون من نصيب يحيي الفخراني حيث قالت ماجدة واصف رئيسة المهرجان في المؤتمر الصحفي الذي أُقيم اليوم الخميس 27 أكتوبر بفندق ماريوت، إن يحيي الفخراني لم يتم تكريمه خلال عمر المهرجان، وأنه حان الوقت لكي يتم تكريمه على أعمالة الناجحة .

كريستيان بيتزولد

يحصل المخرج الألماني كريستيان بيتزولد رئيس لجنة التحكيم الدولية على جائزة فاتن حمامة للتميز، وذلك كونه أحد أهم صناع الأفلام في السينما الألمانية والأوروبية المعاصرة، والفائز بـ29 جائزة دولية مختلفة على رأسها الدب الفضي لأحسن مخرج من مهرجان برلين عن فيلم "باربرا".

جيا زانكيه

ويحصل المخرج الصيني جيا زانكيه على الجائزة الثانية للتميز والذي يعده البعض رمزاً للسينما الصينية المعاصرة، والذي كتب عنه جان ميشيل فرودو أنه بخلاف موهبته الكبيرة وأفلامه المُقدرة عالمياً فقد "قام بدور المعلم لمجموعة من المخرجين والفنيين والمنتجين الشبان".

أحمد حلمي

وتكون الجائزة الثالثة لفاتن حمامة للتميز يحصل عليها أحمد حلمي الذي طوع نجوميته التي بدأت من عالم الكوميديا كي يقدم عدداً من الأفلام المتميزة التي نالت إعجاب الجمهور والنقاد على حد سواء، ومن بينما "آسف على الإزعاج" و"عسل أسود" لخالد مرعي و"كده رضا" لأحمد نادر جلال، وعنه يصدر المهرجان كتاباً أعده الناقد طارق الشناوي.

اقرأ ايضاً
تعرف على الأفلام المصرية المُشاركة في الدورة 38 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

نجيب ساويرس يعتذر عن دعم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

شاهد- الإعلان التشويقي لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ38

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر في الفن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #اليوم السابع - #فن - Aquaman and the Lost Kingdom يحقق 434 مليون دولار منذ ديسمبر 2023