أخبار عاجلة
تعرف على نصيحة البدري لـ«عمرو جمال» -
صلاح عبد الله يكتب شعرا لدعم "أقباط العريش" -
تشيلسي رفض عرضًا مغرياَ للتخلي عن «كوستا» -

"س و ج" اليوم السابع.. تعرف على تفاصيل قرار غرفة صناعة السينما ضد الفيشاوى

"س و ج" اليوم السابع.. تعرف على تفاصيل قرار غرفة صناعة السينما ضد الفيشاوى
"س و ج" اليوم السابع.. تعرف على تفاصيل قرار غرفة صناعة السينما ضد الفيشاوى

ADTECH;loc=300


كتب محمد زكريا

أثار القرار الذى اتخذته غرفة صناعة السينما ضد الفنان أحمد الفيشاوى، بمنع منتجيها من التعامل معه لمدة عام، جدلا كبيرا على الساحة الفنية خاصة بعدما قوبل القرار بالرفض من جهة "الفيشاوى" وأيضًا من جهة نقابة الممثلين برئاسة أشرف ذكى الذى صرح بأن القرار ليس من حق الغرفة وهو تعدٍ على اختصاصات النقابة وتوعد باتخاذ إجراءات صارمة خلال الفترة المقبلة.

 

وطرحت تساؤلات عديد حول هذا القرار فيما يتعلق بصلاحية غرفة صناعة السينما بمنع ممثل من التمثيل؟ وما هى الحيثيات التى تم اتخاذها لإصداره؟ وهل يحق لأحمد الفيشاوى رفع دعوى قضائية ضد الغرفة مثلما أعلن؟ وهل القرار يعد تعديًا على صلاحيات نقابة الممثلين؟ وهل من الممكن أن يتم حل الأزمة بشكل ودى؟.. فى "س وج" "اليوم السابع" يمكن التعرف على إجابات هذه الأسئلة.

 

س.. هل للغرفة صلاحيات بمنع ممثل من التمثيل؟

 

ج.. الغرفة لم تمنع أحمد الفيشاوى من التمثيل، ولكنها منعت المنتجين المنتمين لها من التعامل معه وهذا حق لها، لأن الفيشاوى أضر بمصالح أعضائها، ومهمة الغرفة الحفاظ على حقوق كل المنتجين الأعضاء فيها.

 

س.. ما هى الحيثيات التى اتخذتها الغرفة لإصدار مثل هذا القرار؟

 

ج.. الغرفة تلقت العديد من شكاوى منتجيها ضد أحمد الفيشاوى، ومنهم ناهد فريد شوقى وجابى خورى، حيث تضرروا منه وتعرضوا إلى خسائر مالية بسببه، ولذلك تم إصدار قرار بعدم التعامل مع الفنان حتى تنتهى تلك الشكاوى.

 

س..هل يحق لأحمد الفيشاوى رفع دعوى قضائية ضد غرفة صناعة السينما؟

 

ج.. يحق له إقامة دعوى قضائية مثله مثل أى شخص يريد مقاضاة أى مؤسسة أو شخص آخر، ولكن ليس لديه الأوراق الكافية التى يستطيع من خلالها إدانة الغرفة فى القرار الذى أصدرته، خاصة أن هذا القرار صدر لمنتجيها بعدم التعامل معه ولذلك لن يكون هناك سند قانونى للدعوى القضائية.

 

س.. ما هى آخر تطورات الدعوى القضائية التى أعلن الفيشاوى رفعها ضد الغرفة؟

 

حتى الآن لم يتم إقامة أى دعاوى قضائية، ولكنه كلف المحامية سناء كايد لتولى هذه القضية، وتعمل هذه الأيام على تجميع أوراق القضية والتحرك بها قبل القيام بأى شكل رسمى حتى الآن وإن كانت هناك محاولات منها لإنهاء الأمة بشكل ودى مع الغرفة.

 

س.. ما هى الحلول الودية التى من شأنها إنهاء هذه الأزمة؟

 

لا يجوز حل الأمر وديا بدون إنهاء أزمة الفنان مع المنتجة ناهد فريد شوقى، وحال حل الخلاف مع المنتجة قد تعيد الغرفة النظر فى قرارها بوقف تعامل المنتجين مع أحمد الفيشاوى لمدة عام.

 

س.. ماذا لو صور الفيشاوى فيلمًا مع منتج ليس عضوًا من أعضاء الغرفة؟

 

لن تستطيع الغرفة التدخل فى ذلك ولكن فى نفس الوقت، ولكن لن تعطى غرفة صناعة السينما أى تصاريح لهذه الشركة ووقتها لن تستطيع عرض الفيلم فى السينمات.

 

س.. هل قرار الغرفة ضد أحمد الفيشاوى يعد تعديًا على اختصاصات نقابة الممثلين؟

 

ج.. قرار الغرفة يخاطب المنتجين فقط بعدم التعامل فنيًا مع "الفيشاوي"، إضافة إلى غرفة صناعة السينما خاطبت نقابة الممثلين التى بدورها تجاهلت هذا الخطاب ولم ترسل إليها ردًا.

 

س.. لماذا يعتبر أشرف زكى نقيب الممثلين هذا القرار تعديًا على اختصاصات نقابته وهدد بالتصعيد؟

 

القرار ليس له علاقة بنقابة الممثلين من الأساس وإنما خاص بالمنتجين الذين ينتمون للغرفة ورغم ذلك تم إخطار أشرف زكى بهذا القرار قبل إصداره، وسبق أن أصدر نقيب الممثلين قرارًا سابقًا بمنع الممثلين من التعامل مع المنتج ممدوح شاهين دون إخطار الغرفة، ووقتها لم يعترض أحد.

 

 

 


جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر اليوم السابع وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ناصر سيف ينتهى من مشاهد الديكور الأول لمسلسله "فوبيا" بالقرية الذكية