اخبار المال افتتاح اول محطة كهرباء للقطاع الخاص من الطاقة الشمسية بالواحات البحرية

اخبار المال افتتاح اول محطة كهرباء للقطاع الخاص من الطاقة الشمسية بالواحات البحرية
اخبار المال افتتاح اول محطة كهرباء للقطاع الخاص من الطاقة الشمسية بالواحات البحرية
افتتحت شركة جهينه للصناعات الغذائية وشركة كرم للطاقة الشمسية أول محطة بيع كهرباء للقطاع الخاص من الطاقة الشمسية بمزرعة الإنماء التابعة لشركة جهينه بمنطقة الواحات البحرية بسعة 1 ميجاوات كمرحلة أولى تصل 3 ميجا وات في المراحل المقبلة.


وتعد المحطة هى الاولى من نوعها حيث ستساهم المحطة في توفير استهلاك نحو 600 الف لتر من الديزل سنويا وتفادى انبعاث نحو 5ر4 طن/يوم من ثانى اكسيد الكربون مما يعادل 39 رحلة نقل ثقيلة حول العالم
من جانبه صرح عقيل بشير - رئيس مجلس إدارة شركة إنماء للتنمية الزراعية والثروة الحيوانية بشركة جهينه بأن المحطة الشمسية تعمل بالتكامل مع مولدات الديزل بالمزرعة في نظام مهجن باستخدام تقنية توفيرالديزل لتغذية شبكة الكهرباء الخاصة بالمزرعة .


وأضاف أن الطاقة الشمسية ستقلل من الاعتماد على الديزل مما يزيد التحكم الذاتي بالإضافة الى تقليل استهلاك الوقود وتوفير نفقات تشغيلية انتاج حوالى 250ر5 كيلووات فى اليوم مايعادل 850ر1 مليون كيلو وات سنويا.
ونوه العقيل بأن المحطة ستتمكن في ساعات الذورة من إنتاج طاقة تغطي 51%من احتياجات المزرعة لافتا الى انه سيتم ايقاف مولد واحد على الأقل من الديزل 4 ساعات باليوم،مما يقلل تكلفة الاستهلاك ويساهم في زيادة العمر الافتراضي للمولد.


وأضاف أن المحطة ستفيد في تقليل الأعباء الحكومية فيما يخص إنفاق العملات الأجنبية لاستيراد الديزل بالإضافة إلى تقليل الاعتماد على الوقود المدعم وتخفيف الضغط على ميزانية الدعم الحكومي وزيادة معدل التوظيف وتحسين العمالة منوها الى أن شركة كرم للطاقة الشمسية ستقوم بتدريب السكان المحليين في الواحات البحرية. 


وأكد أن افتتاح المحطة الجديدة يأتي متسقا مع استراتيجية الشركة القائمة على ترشيد الاستهلاك والتنوع في الموارد المستخدمة وإيجاد حلول ومصادر نظيفة ومتجددة للطاقة وهو ما سيسهم بدوره في تقليل الضغط على ميزانية الدعم الحكومي و يساعد علي النمو الاقتصادي. 


من جانبه قال أحمد زهران- المدير التنفيذى لشركة كرم للطاقة الشمسية- فخورون بكوننا أول شركة تحصل على ترخيص جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلِك لبيع الكهرباء المنتَجة في محطّةٍ للطاقة الشمسية إلى مستهلِكين غير متصلين بشبكة الكهرباء الوطنية.

وأضاف زهران انه في اوائل نوفمبر المقبل سيتم افتتاح محطتين بسعة أقل في منطقة مرسى علم لخدمة القطاع السياحي ،كما سيتم في مارس المقبل افتتاح محطة لتغذية الحكومة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر جورنال مصر وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى