أخبار عاجلة

اخبار المال خبير اقتصادي يطالب بترشيد الاستيراد لمدة 3 أشهر

اخبار المال خبير اقتصادي يطالب بترشيد الاستيراد لمدة 3 أشهر
اخبار المال خبير اقتصادي يطالب بترشيد الاستيراد لمدة 3 أشهر
طالب المستشار عمرو عبدالرازق، الخبير القانوني والاقتصادي، بتبنى الدولة والإعلام دعوة الاتحاد العام للغرف التجارية، بترشيد الاستيراد خلال الأشهر الثلاثة المقبلة وقصره على احتياجات السوق الفعلية من السلع الأساسية ومستلزمات إنتاج المصانع.


وقال عبدالرازقإانه بمجرد الإعلان عن الدعوة شهد سعر صرف تراجعا بين ثلاثة وأربعة جنيهات، وهذا يؤكد على أن الارتفاع الجنونى في مقابل الجنيه لا يمثل قيمته الحقيقية والشرائية في السوق بقدر ما يمثل حالة من المضاربة والاستغلال التي يقوم بها بعض المتلاعبين في سوق العملة.


وأضاف أن في حال الالتزام بالدعوة فإن هذا يعنى أن هناك أكثر من 4 ملايين تاجر ومستورد من أعضاء الغرف التجارية سيقللون من إقبالهم على وبالتالي سينعكس هذا في صورة تراجع على شراء وانخفاض قيمته أمام الجنيه، وربما أيضا تدهوره حتى يصل إلى قيمته الحقيقة التي لا تزيد عن 8 جنيهات.


وأوضح أن البنك المركزي قد لا يقدم على تعويم كامل للعملة المحلية وإنما تعويما محدودا لاعتبارات سياسية.. مشيرا إلى ضرورة اتخاذ 3 إجراءات ضرورية للاستفادة من هذا التراجع تعتمد على ضخ سيولة دولارية من خلال البنوك، وضبط عملية تخفيض العملة، أخيرا رفع سعر الفائدة من اجل زيادة الإقبال على الجنيه لمواجهة التضخم.


وقال الخبير القانوني والاقتصادي إن ترشيد الاستيراد لمدة 3 أشهر كفيلة لإحداث حالة من الاستقرار في سوق سعر صرف العملات، ويمكن أن يمنح الفرصة الكافية لتطبيق خطة تعويم الجنيه المصرى دون الانتظار حتى الوصول بالاحتياطى النقدى إلى مستوى الـ 26 مليار دولار، مشيرا إلى أن الفترة المقبلة يجب أن تتدخل بإجراءات وسياسات عاجلة لجنى الإيجابيات التي ستلى مرحلة ترشيد الاستيراد، محذرا التعاملين مع من أنهم قد يتعرضون لخسائر كبيرة في سعر صرفه نتيجة تخزينه. 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر جورنال مصر وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى "التموين" تخفض سعر كيلو الأرز على البطاقات التموينية