أخبار عاجلة
إذاعة الاحتلال: إدارة ترامب تخطط لطرد 11 مليون لاجئ -
محمد حلمي: «ستانلي» يجيد اللعب في 4 مراكز -
أحمد ناجي يكشف عن النصيحة التي غيرت حياته -

ماذا سيحدث لأسعار الذهب في مصر بعد تعويم الجنيه؟!

ماذا سيحدث لأسعار الذهب في مصر بعد تعويم الجنيه؟!
ماذا سيحدث لأسعار الذهب في مصر بعد تعويم الجنيه؟!

كتب : بوابة الخميس، 03 نوفمبر 2016 10:16 ص

الذهب

اتجهت أسعار الذهب خلال الفترة الأخيرة إلى تسجيل مستويات سعرية "غير مسبوقة"، مدعومة باشتعال في ووصوله إلى مستويات تاريخية أمام الجنيه.

وكان العام الحالي هو الأبرز في تحركات أسعار الذهب بفعل توحش للدولار وارتفاع السعر العالمي، حيث قفز سعر العيار بأكثر من 200 جينهًا خلال 10 أشهر فقط، فعلى سبيل المثال كان عيار "21" بداية العام يقدر بـ260 جنيهًا، واليوم بلغ السعر 537 جنيه.

وتعد للدولار هي المؤثر الأكبر في تحركات أسعار الذهب بمصر، فهي المصدر الوحيد لمستوردي الذهب، بسبب إحجام البنوك عن توفير العملة اللازمة لهم.

وتسبب الارتفاع القياسي في أسعار الذهب، -بحسب تجار- في حالة ركود حادة بسوق الذهب، وتراجع

عمليات البيع والشراء بشكل كبير، وسط اتجاه العديد من الأفراد إلى التفكير في التخلي عن الذهب خلال الوقت الحالي "لجنون السعر"، ومحاولة للضغط على التجار في خفض الأسعار عن مستوياتها الحالية.

وزادت مخاوف الأفراد خلال الفترة الأخيرة من استمرار الذهب في الاشتعال تزيد من صعوبة المواطنين في الحصول عليه، خصوصًا مع اتجاه توقعات مراقبين في السوق باتجاه الدولة إلى تعويم الجينه خلال الفترة المقبلة -يؤكد البعض أنها خلال أسابيع- زادت حدتها بعد اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي، واشتراطه وجود سعر صرف مرن للعملة المصرية.


ففي حالة اتجاه الدولة إلى تعويم الجنيه يبقى السؤال أسعار الذهب إلى أين وسط أسعار غير مسبوقة؟

من جانبه، قال نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب بغرفة التجارية، إن الذهب يتحرك بشكل متوازي مع أمام الجنيه، ففي حالة تسبب التعويم بارتفاع عن مستواه الحالي بالسوق السوداء فسوف تشتعل الأسعار، وفي حالة حدوث العكس سينخفض.

وتوقع نادي نجيب ارتفاع الذهب في حالة التعويم نتيجة تكالب الأفراد على شراء الذهب والدولار، ومحاولتهم البعد عن الجنيه.ولكنه في نفس الوقت، يرى أن الارتفاع لن يكون بشكل مبالغ فيه أو حدوث قفزة في الأسعار، وإنما ستكون ارتفاعات نسبية بسيطة.


كما اتفق رفيق أحمد محمد عباسي عضو غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية، -على نفس الرأي- منوهًا إلى أن أسعار الذهب مرتبطة بتحرك .

وقال "من الصعب حاليًا توقع أثر تعويم الجنيه على في .. فلو تسبب في تراجع عن مستوياته السابقة سوف تنخفض الأسعار في مصر.. أما لو حدث العكس سترتفع أسعار الذهب''.

وتسائل "هل سوف تقوم بتعويم الجنيه وتتخذ بعض الإجراءات الخاصة بها، الأمر الذي يؤدي إلى وجود سعر مناسب للدولار وانخفاضه عن مستواه المرتفع حاليًا وتوافره بالبنوك، أم سيحدث العكس ؟"، مضيفًا "لا أستطيع التوقع ماذا سيحدث لأسعار الذهب بعد التعويم".


جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر cairoportal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى التدخين يستحوذ على 6% من نفقات الصحة عالمياً