أخبار عاجلة

اخبار المال خبراء الاقتصاد: تحرير سعر الصرف يدعم بيئة الاستثمار

اخبار المال خبراء الاقتصاد: تحرير سعر الصرف يدعم بيئة الاستثمار
اخبار المال خبراء الاقتصاد: تحرير سعر الصرف يدعم بيئة الاستثمار

أكد الأمين العام لاتحاد المستثمرين العرب السفير جمال بيومى أن قرار تحرير سعر الصرف الذى أعلنه البنك المركزي اليوم؛ سيسهم بشكل كبير في استقرار السوق ويشجع المستثمرين ويطمئنهم ويعزز الثقة الدولية في بيئة الاستثمار.

وقال بيومى - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن القرار يأتى ضمن حزمة إجراءات إصلاح اقتصادي مهمه تنفذها ، مشيرا في هذا الخصوص إلى قرارات المجلس الأعلى للاستثمار الأخيرة الرامية إلى تحسن مناخ الاستثمار والتى صدرت قبل يومين والتى تستهدف تعزيز بيئة الاستثمار وإزالة كافة العقبات التى تعرقل المستثمرين فى مصر.

وشدد بيومى على أن وجود سوق صرف مستقرة واحدة يطمئن بشكل كبير المستثمر لأن تذبذب السوق ليس في صالح الاقتصاد والاستثمار، معربا عن أمله في أن تسهم هذه الخطوة فى خفض عجز الموازنة ودعم الاقتصاد بشكل أكبر.

كان البنك المركزي قد قرر - في وقت سابق اليوم - تحرير سعر الصرف فيما شهد ارتفاعا كبيرا في السوق الرسمية إذ سجل 1ر13 جنيه للشراء بعد أن كان 83ر8 جنيه أمس.

وقال الدكتور مدحت نافع الخبير الاقتصادى وعضو الاتحاد العالمي للبورصات إن قرار تحرير سعر الصرف سيكون له إيجابيات كثيرة وهو ما ظهر سريعا اليوم فى تداولات نشطة بالبورصة المصرية فى الساعات الاولى اليوم.

وأوضح نافع - في تعليق لوكالة أنباء الشرق الأوسط - أن تحرير سعر الصرف ستظهر إيجابياته سريعا في ضخ استثمارات جديدة بمصر نظرا لاستقرار السوق وتوفر في البنوك. وتابع: "المستثمر بعد هذا القرار الهام لن يكون مثقلا بعبء البحث عن ".

ونوه بأن تحرير سعر الصرف جاء منسجما مع حزمة الإجراءات الاستثمارية التى اتخذها المجلس الأعلى للاستثمار مؤخرا ليسهم فى خلق منظومة مهمه تشجع على الاستثمار.

وأشار نافع إلى خطوة اتحاد الغرف التجارية والتى أوقف بمقتضاها شراء لمدة أسبوعين وترشيد الاستيراد واقتصاره على السلع الاساسية.

بدوره، أكد الخبير المصرفي أحمد سليم أن قرار نجح في تهدئة السوق وكبح جماح الصعود الكبير للدولار في الفترة القليلة الماضية.

وشهد - خلال الفترة القلية الماضية - ارتفاعا كبيرا أمام الجنيه نظرا لوجود مضارات عليه.

وشدد سليم على إيجابيات القرار في جذب المستثمرين، إلا أنه رأى ضرورة أن يواكب ذلك آليات لدعمه، أهمها سرعة إصدار قانون الاستثمار وزيادة الإنتاج وخفض استيراد السلع لتقليل الضغط على طلب وزيادة مصادر الدخل الأجنبي وتعزيز احتياطى النقد الأجنبي.

وأكد المصري - في بيان أصدره في وقت سابق اليوم - أنه لتحقيق الاستقرار النقدي؛ فقد قرر اتخاذ عدة إجراءات لتصحيح سياسية تداول النقد الأجنبي من خلال تحرير أسعار الصرف لإعطاء مرونة للبنوك العاملة فى مصر لتسعير شراء وبيع النقد الأجنبي بهدف استعادة تداوله داخل القنوات الشرعية وإنهاء تماما السوق الموازية للنقد الاجنبي .

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر جورنال مصر وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق في الأكازيون الشتوى.. مبيعات الملابس ترتفع لـ 2.5 مليار جنيه
التالى "التموين" تخفض سعر كيلو الأرز على البطاقات التموينية