أخبار عاجلة

"قرار جرئ"..البنك المركزي يقرر التدخل لضبط الأسواق بعد تعويم الجنيه

"قرار جرئ"..البنك المركزي يقرر التدخل لضبط الأسواق بعد تعويم الجنيه
"قرار جرئ"..البنك المركزي يقرر التدخل لضبط الأسواق بعد تعويم الجنيه

كتب : (بوابة ) الأحد، 06 نوفمبر 2016 03:04 ص

قال الدكتور مدحت نافع، الخبير الاقتصادي وأستاذ التمويل، إن الدولة ستدير مسألة تعويم الجنيه، ولن يكون تحرير الصرف كاملًا، مشيرًا إلى أن البنك المركزي سيتدخل في مسألة تحرير الصرف إذا حدث تضخمًا، وارتفعت الأسعار بشكل مبالغ فيه.

وأضاف "نافع"، في لقائه ببرنامج "بتوقيت مصر" على قناة "التلفزيون العربي"، أن البنوك التزمت في البداية بالسعر الاسترشادي الذي حدده البنك المركزي للدولار بـ13 جنيهًا، ولكن بدءًا من الغد سيزيد وفقًا لكل بنك، وإذا وجد البنك المركزي أن زاد بشكل مبالغ فيه سيتدخل لإدارة مسألة التعويم.

وتابع "نافع"، أنه "لا بديل عن تعويم الجنيه، ولكن مع حدوث ندرة دولارية في مصر فالأمر مثل القفز في بحيرة جافة، وتعويم الجنيه اعتمد على قرارات المجلس الأعلى للاستثمار، ومبادرة اتحاد الغرف التجارية بمنع استيراد السلع المعمرة".

وذكر أن البرازيل أجرت تعويمًا للعملة أكثر من مرة، وفشلت مرات عدة بسبب الإدارة الفاشلة للتعويم، ومنها وصول التضخم بنسبة 3000% وخسارتها لنصف احتياطها النقدي، مؤكدًا أن الإدارة الصحيحة للتعويم هي السبيل الحقيقي للإصلاح.

وأكد أن المواطن لا يلومه أحد على الغضب بسبب قرارات ، لافتًا إلى أن أي خطوة إصلاحية يجب أن تكون لها آثار سلبية، ويجب أن نتلافى الغضب بإجراءات تطفئ النار، مشددًا على أن مشكلة المواطن مع ، الذي وافق على برنامج في جلسة واحدة.

/ م . ف

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر cairoportal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى "التموين" تخفض سعر كيلو الأرز على البطاقات التموينية