أخبار عاجلة
جدول ترتيب دوري الجمهورية 2002 عقب الجولة الـ15 -
«الاشتراكي»: مستعدون لخوض انتخابات المحليات -
"منتخب 99" يواصل تدريباته بمشروع الهدف -

بماذا ردت السعودية على أهم سؤال من صندوق النقد ؟

بماذا ردت السعودية على أهم سؤال من صندوق النقد ؟
بماذا ردت السعودية على أهم سؤال من صندوق النقد ؟

كتب : (بوابة ) الأحد، 06 نوفمبر 2016 04:00 ص

كريستين لاجارد

تلقت كريستين لاجارد، مديرة صندوق النقد الدولي (IMF)، بعد رحلتها إلى الرياض الأسبوع الماضي، إجابة واضحة إثر سؤالها عما إذا كان ينبغي على المملكة العربية السعودية أن تعمل على إيجاد طرق جديدة لزيادة الإيرادات، وبالتالي تقليل اعتمادها على النفط، باعتبار ذلك خطوة أساسية لإخراج نفسها من الأزمة المالية الحالية.

وقالت "لاجارد" كذلك إن على المملكة مواصلة جهودها لكبح جماح إنفاقها، فقد "بدأ التكيف المالي، والحكومة تحتوي النفقات وتكسب إيرادات إضافية". وأضافت: "على هذه الجهود أن تستمر على المدى المتوسط، بما في ذلك زيادات أخرى في أسعار الوقود التي لا تزال منخفضة وفقاً للمعايير الدولية".

وتأتي تصريحات مديرة صندوق النقد الدولي في وقت تتعرض فيه خزينة السعودية -ثاني أكبر منتج للنفط وأكبر مُصدّر له في العالم- لضربة وسط التعكر الذي دام عامين ونصف مسيطراً على أسواق النفط العالمية التي شهدت انخفاضاً في الأسعار من 115 دولاراً للبرميل الواحد في منتصف صيف 2014، إلى نحو 40 -50 دولاراً في الوقت الحالي. وقد تراجعت الأسعار إلى نحو 20-30 دولاراً في يناير ، لتصل إلى أدنى مستوياتها خلال 12 عاماً.

وسجلت المملكة العربية السعودية -نظراً لانخفاض أسعار النفط- عجزاً شديداً في الميزانية وصل إلى 98 مليار دولار في العام الماضي، مع توقع عجز يُقدر بنحو 87 مليار دولار لهذا العام. كما تتضاءل الاحتياطيات الأجنبية، بينما يحاول البنك المركزي دعم الاقتصاد، بحسب ما ذكرت مجلة "فوربس".

كما اضطرت المملكة إلى رفع 17.5 مليار دولار في أول عملية بيع سندات دولية، وكذلك تطبيق تدابير تقشف مكروهة، منها خفض رواتب موظفي والمزايا الأخرى. ووفقاً لتقارير وسائل الإعلام الرسمية تسبب ارتفاع أسعار الغاز وخفض الدعم في صدمة للمواطن العادي.

وفي سبتمبر الماضي، خُفضت رواتب المسؤولين السعوديين بنسبة 20? على الأقل، وانقطعت بدلات السيارات والهواتف. وفي المقابل خسر العمال العاديون راتب 11 يوماً عندما تحولت إلى التقويم الشمسي. وصارت مدة الإجازات السنوية 30 يوماً.

/ م . ف

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر cairoportal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى التدخين يستحوذ على 6% من نفقات الصحة عالمياً