أخبار عاجلة

وزير سابق: هذه أخطر 3 كوارث مترتبة على القرارات الاقتصادية الأخيرة

وزير سابق: هذه أخطر 3 كوارث مترتبة على القرارات الاقتصادية الأخيرة
وزير سابق: هذه أخطر 3 كوارث مترتبة على القرارات الاقتصادية الأخيرة

كتب : بوابة الأحد، 06 نوفمبر 2016 09:40 ص

وزير سابق

كشف المهندس حاتم صالح - وزير الصناعة الأسبق - عن أن القرارات الاقتصادية الأخيرة أدخلت مصر قائمة أعلى الدول فى سعر الفائدة بالعالم.

 وقال "صالح" في تدوينة: "أتفهم فرحة زوجة محافظ - كما صرح سيادته- وربما الكثيرين مثلها، بزيادة أسعار الفائدة الى 20 ?‏ ، و لكن أن هذا الرفع الجديد قد وضع مصر فى المركز ال 15 عالمياً فى قائمة أعلى مستويات سعر الفائدة عالمياً ؟ .. أن دول قائمة ال 15 هذه تشمل مالاوي و غانا و موزنبيق و چامبيا و فنزويلا و أفغانستان و هاييتي و أنجولا و زامبيا و اليمن ؟ .. أن اقل اسعار الفائدة عالمياً هى فى امريكا و كندا و المانيا و فرنسا و و اليابان ؟ ".

 وأضاف: "طبعاً أنا أتفهم أن رفع سعر الفائدة بهذا الشكل هدفه جمع أكبر قدر من الجنيه المصرى من الأسواق لتخفيف الطلب على و محاولة الحد من دولرة الاقتصاد ..... و لكن يجب أن ندرك جيداً ، مساوىء رفع اسعار الفائدة بهذا الشكل و هى كالآتى :: 1- تقتل اى استثمار اجنبى أو محلى يعتمد على الاقتراض ، لان الفائدة على الاقراض فى هذه الحالة ستزيد على 20?‏ و هو معدل يصعب جدا معه تحقيق عوائد معقولة على الاستثمار .

 2- زيادة كبيرة فى عجز الموازنة ، حيث ان كل 1?‏ زيادة فى أسعار الفائدة تكلف الدولة تقريبا 12 مليار جنيه زيادة فى خدمة الدين و تضاف لعجز الموازنة .

 3- لها تأثير سلبى كبير على البورصة ، حيث أن المتعامل سيفضّل الحصول على عائد مرتفع مضمون على الاستثمار فى الأسهم" حسب رأيه.

ع د

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر cairoportal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بالصور| شيفورليه تطرح "كمارو 2017" أحدث سياراتها
التالى "التموين" تخفض سعر كيلو الأرز على البطاقات التموينية