أخبار عاجلة

اخبار المال الرقابة المالية تبدأ العمل باللائحة التنفيذية لقانون رأس المال الجديد

اخبار المال الرقابة المالية تبدأ العمل باللائحة التنفيذية لقانون رأس المال الجديد
اخبار المال الرقابة المالية تبدأ العمل باللائحة التنفيذية لقانون رأس المال الجديد
يبدأ اليوم العمل بتعديلات اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال بعد نشرها أمس بالعدد 251 من جريدة "الوقائع المصرية".

وقال شريف سامى، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن التعديلات الصادرة بقرار وزيرة الاستثمار رقم (95) لسنة 2016 تضمنت تنظيم تداول حق الأولوية عند زيادة رأسمال الشركات المقيد لها أسهم وشركات الاكتتاب العام، وشملت أيضًا اشتراط موافقة مجلس إدارة الهيئة على الاستحواذ على ما يزيد عن نسبة الثلث في رأس مال أي شركة من شركات السمسرة في الأوراق المالية أو إدارة صناديق الاستثمار لها حصة سوقية تزيد عن 10% من حجم السوق المعنى.

وكشف سامي، أنه تنفيذًا لما نصت عليه اللائحة التنفيذية، فإن مجلس إدارة الهيئة سيصدر في أول اجتماع قادم الضوابط الخاصة بالموافقة على حالات الاستحواذ على ما يزيد عن نسبة الثلث في رأس مال أي شركة من شركات السمسرة في الأوراق المالية أو إدارة صناديق الاستثمار لها حصة سوقية تزيد عن 10%.

ونصت المادتان المضافتان إلى اللائحة التنفيذية (328 مكرر و328 مكرر أ) على أنه يحظر على أي شخص طبيعي أو اعتباري أن يستحوذ بطريق مباشر أو غير مباشر، على ما يزيد على ثلث رأس المال المصدر لأي شركة من الشركات التي تمارس أيًا من النشاطين أو أي نسبة، تؤدى إلى السيطرة الفعلية عليه، إلا بعد الحصول على موافقة مجلس إدارة الهيئة، طبقا للضوابط التي يحددها، ويقع باطلا كل تصرف يخالف ذلك.

وأضاف أن مجلس إدارة الهيئة سيصدر الضوابط المطلوبة بعد نشر التعديلات في الوقائع المصرية.

وأوضح رئيس الهيئة أن تعديل المادة (30) من اللائحة التنفيذية جعل تداول حق الأولوية في الاكتتاب منفصلًا عن الأسهم الأصلية وجوبيًا عند زيادة رأس مال شركة، بعد أن كان اختياريًا تبت فيه الجمعية العامة للشركة، وهو ما يحقق حماية أفضل لحقوق صغار المساهمين، ولا يتعارض ذلك مع ما قد تقرره جمعية عامة غير العادية للشركة من التنازل عن إعمال حقوق الأولوية عند زيادة رأس المال في حالة استقطاب مساهم إستراتيجي ترى أن له قيمة مضافة للشركة.

وأكد سامى أن حق الأولوية في الاكتتاب يتيح لمساهمي الشركة الاكتتاب في أسهم الزيادة خلال الفترة المحددة في الاكتتاب كل بنسبة مساهمته، ويجوز للمساهم غير الراغب في زيادة مساهمته في الشركة أو الذي لا تتوافر لديه الموارد للدخول في الاكتتاب التصرف في هذه الحقوق، بقيمة محددة بدلًا من عدم استفادته منها، ويقوم مشترى حق الأولوية في الاكتتاب بالحلول محلة في الاكتتاب في أسهم الزيادة أو التصرف فيها للغير طوال فترة تداول هذه الحق.

وتسقط حقوق الاكتتاب التي تم شراؤها في حالة عدم قيام مشتريها بالتصرف فيها بالبيع خلال فترة تداولها، والتي لا تزيد عن شهر، وكذلك في حالة عدم اشتراكه في الاكتتاب في أسهم الزيادة خلال فترة الاكتتاب.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر جورنال مصر وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزيرة التخطيط تناقش آثار الإصلاح الاقتصادي مع البنك الدولي
التالى سعر الدولار اليوم في البنوك