اخبار المال اتفاق تاريخي.. أوبك تخفض إنتاجها والتنفيذ في يناير

اخبار المال اتفاق تاريخي.. أوبك تخفض إنتاجها والتنفيذ في يناير
اخبار المال اتفاق تاريخي.. أوبك تخفض إنتاجها والتنفيذ في يناير

الأربعاء 30/نوفمبر/2016 - 11:45 م

أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، الأربعاء، أن المنظمة توصلت لاتفاق بشأن تخفيض إنتاجها النفطي لأول مرة منذ عام 2008، وأن تنفيذ الاتفاق سيكون مع بدء شهر يناير 2017 ولمدة 6 شهور.

وأوضحت المنظمة أنها ستخفض الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يوميا، وأن الاتفاق الذي توصل إليه الأعضاء في اجتماع فيينا، يتماشى مع ما تم التوصل إليه خلال المباحثات التي عقدت في الجزائر في سبتمبر الماضي.

وأضافت أن أعضاء أوبك سيقومون بخفض الإنتاج دون الانتظار إلى قرارات الدول المصدرة للنفط من خارج المنظمة، مشيرة إلى أن إيران ستقوم بتجميد إنتاجها عند 3.975 مليون برميل.

وكانت الجزائر، العضو في أوبك، اقترحت تحديد سقف جديد للإنتاج عند 32.5 مليون برميل يوميا مقارنة مع 33.6 مليون برميل يوميا في الوقت الحالي.

وتأمل الدول الأعضاء في أوبك من خلال ذلك خفض الانتاج، بهدف تحسين أسعار النفط في الأسواق. وكانت أسعار النفط ارتفعا 5 بالمئة، الأربعاء، مع بدء الاجتماع.

من جانبه، قال رئيس منظمة أوبك، محمد بن صالح السادة: "لجنة مراقبة وزارية تتضمن الكويت وفنزويلا والجزائر ستعمل عن كثب لمراقبة تطبيق التزام الدول بالاتفاق".

وأضاف:"الاتفاق يتعلق بـ600 ألف برميل يوميا من التخفيض بالنسبة للدول غير الأعضاء في أوبك".

وعن إيران، قال رئيس المنظمة: "لا نخمن في سياسات الدول ولاسيما فيما يخص سياسة الولايات المتحدة نحو إيران بل نأخذ في الاعتبار مصلحة المنتجين والمستهلكين".

وأوضح خلال المؤتمر الصحفي أن إندونيسيا لم تنسحب من أوبك ولكن جمدت عضويتها، بعد قرارات خفض الإنتاج.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر جورنال مصر وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى