أخبار عاجلة
التلفزيون المصري يعلن رسميا نقل لقاء مصر -
# بداية مخيبة للعرب فى أمم إفريقيا موجز نيوز -

رئيس «تداول»: تطبيق «T+2» هدفه إدراج المملكة على مؤشر إم.إس.سي.آي

رئيس «تداول»: تطبيق «T+2» هدفه إدراج المملكة على مؤشر إم.إس.سي.آي
رئيس «تداول»: تطبيق «T+2» هدفه إدراج المملكة على مؤشر إم.إس.سي.آي

كشف المدير التنفيذي لشركة السوق المالية "تداول"، خالد الحصان، إن الشركة تهدف إلى بدء تطبيق آلية"T+2" وهي تسوية الصفقات خلال يومي عمل قبل مراجعة إم.اس.سي.آي للتصنيف السعودي في يونيو المقبل.

وقال الحصان، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس بمقر "تداول" حول طرح مشروع تعديل المدة الزمنية لتسوية صفقات الأوراق المالية لتصبح بعد يومي عمل "T+2" لاستطلاع الآراء قبل تطبيقه خلال الربع الثاني من العام الحالي 2017 " أن الهدف من تطبيق الآلية الجديدة هو التماشي مع المعايير الدولية المطبقة في الأسواق الأخرى فيما يتعلق بإجراءات التسوية إضافة إلى تعزيز مستوى حماية أصول المستثمرين.

وقال الحصان، إنه لم يتم رصد أي عمليات غسيل أموال في "تداول"، مشيراً إلى أن مشروع تعديل المدة الزمنية لتسوية صفقات الأوراق المالية لتصبح بعد يومي عمل "T+2"، موضحاً أن السوق الوحيدة التي تطبق هذا المعيار هي السوق السعودية حيث أنه يتناسب مع السوق.

وأكد الحصان، بأن تطبيق مثل هذا المشروع له عدة منافع منها أنه يتوافق معا المعايير العالمية المتبعة وكذلك يعزز من حماية أصول المستثمرين وكذلك جلب سيولة أكبر للسوق وكذلك المستثمرين.

وأوضح الحصان، بأن هذا المشروع سوف يطبق على جميع الأوراق المالية سواء السندات والصكوك وغيرها وسوف تكتمل التسوية خلال يومي عمل حيث أن اليوم الذي تم فيه الصفقة لا يحتسب ضمن أيام التسوية.

وعن أسباب تأخر السوق السعودية في تطبيق هذه المعايير، قال الحصان بأنني لا أرى أي تأخير في تطبيق البرنامج، والمملكة تتخذ خطوات كبيرة لربط أسواقها بالأسواق العالمية، أما من حيث هل سيكون هناك اختلاف في التوزيعات نعم سيكون هناك تعديلات في التوزيعات وفق المعمول به عالمياً ومتوافق مع السوق السعودية ولكن هذه التعديلات غير جذرية، أما فيما يخص العمولة، فإن العمولة كما أعلنت هيئة السوق المالية في شهر 7 الماضي بأن العمولة تشمل كل الأعمال من بدء الصفقة حتى أنتهائها وتم تحديدها بنسبة 15.5 في المئة من الصفقة ولن يكون عليها تعديل.

ونفى الحصان، بأن يكون لهذا المشروع أي علاقة بالاستعداد لطرح أسهم شركة السوق المالية، حيث تم فصل شركة مركز الإيداع عن "تداول" وهي التي تقوم بهذا العمل وهو معيار عالمي.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر جريدة الرياض وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار المال بلبع: تعويم الجنيه حرم المصريين من خفض الجمارك على السيارات الأوروبية
التالى اخبار المال الشربيني: 25 ألف و 500 متدربة إجمالي المستفيدات من البرنامج القومي للتمكين الاقتصادي