اخبار المال بلبع: تعويم الجنيه حرم المصريين من خفض الجمارك على السيارات الأوروبية

اخبار المال بلبع: تعويم الجنيه حرم المصريين من خفض الجمارك على السيارات الأوروبية
اخبار المال بلبع: تعويم الجنيه حرم المصريين من خفض الجمارك على السيارات الأوروبية
قال عمر بلبع، رئيس شعبة السيارات بغرفة الجيزة التجارية إن ارتفاع الأسعار الكبير حاليًا في كل السلع نتيجة انخفاض قيمة الجنيه مقابل الدولار حرم المصريين من فرحة انخفاض الجمارك على أسعار السيارات الأوروبية نتيجة اتفاقية الشراكة الأوروبية.

وأشار عمر بلبع إلى أن السيارات زاد سعرها في بلد المنشأ أيضًا وزاد في مصر مع انخفاض قيمة الجنيه وهذا أثر بشكل كبير على مبيعات السيارات حيث إنه في 2015 بلغ حجم مبيعات السيارات 265 ألف سيارة وفي 2016 تراجعت مبيعات السيارات إلي 200 ألف سيارة بما يعادل 25% تراجعًا في المبيعات.

وأضاف رئيس شعبة السيارات أنه حتى نستفيد من اتفاقية الشراكة الأوروبية وأغادير لابد ان نزيد من الصناعة المحلية ومستلزمات الانتاج والصناعات المغذية لصناعة السيارات حتى ترتفع نسبة المكون المحلي في السيارة تدريجيا من 40 % الي 50 و60% في القريب ووقتها نستطيع المنافسة وصولا الي انتاج سيارة مصرية خالصة.

من جانبه قال الدكتور عاطف عبد اللطيف عضو جمعيتي مستثمري جنوب سيناء ومرسى علم انه رغم انخفاض قيمة الجمارك على السيارات نتيجة لاتفاقية التجارة الحرة مع أوروبا التي ستصل الى زيرو جمارك خلال عامين لم يشعر بها المواطن في ظل ارتفاع الأسعار والتضخم في مصر نتيجة لانخفاض قيمة الجنيه مقابل الدولار واليورو.

وأضاف عاطف عبد اللطيف أنه يجب التوسع في انتاج مكونات السيارات في مصر والاستفادة من اتفاقية أغادير وغيرها من الاتفاقيات التجارية في تصدير المنتجات المصرية.

ونوه الي وجود مشكلة في سيارات الليموزين في مصر التي تم وضع ضوابط لها أثرت بالسلب على شركات الليموزين حيث انه يعد شبه ممنوع ركوب المصريين لسيارات الليموزين لانها مخصصة للسياحة والأجانب وفي ظل وجود تراجع كبير جدا في السياحة لم يجد اصحاب سيارات الليموزين فرصة للعمل ولابد من تعديل اشتراطات عمل سيارات الليموزين لتحل هذه المشكلة .

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر جورنال مصر وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى