تسجيل 595 مليون متر من الأراضي البيضاء في الرياض وجدة والدمام

قال محمد المديهيم مستشار وزير الاسكان والمشرف على رسوم الاراضي البيضاء، ان الوزارة ستبدأ بحصر وتسجيل أراضي مكة المكرمة البيضاء التجارية والسكنية، مع بداية جمادى الأولى المقبل اعتمادا على موافقة مجلس الوزراء على اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني بما يزيد على عشرة الاف متر مربع.

واوضح خلال ورشة عمل حول الرسوم البيضاء ضمن معرض ستاتكس الشرقية، ان القرار اخذ تسعة أشهر من اجل تنفيذه، وكانت هذه الفترة كافية للبدء باستخراج المخططات والعمل على تطويرها لتفادي فرض الرسوم على اصحابها، وتأتي المرحلة الأولى.

وقال إن «الهدف من تطبيق الرسوم على الأراضي البيضاء، هو تشجيع الملاك لتطوير أراضيهم للحد من ظاهرة توسع المدن أفقيا، وتوفير أراض بأحجام متنوعة ومناسبة لفئات المجتمع المختلفة لبناء المساكن مع السعي إلى المحافظة على التوازن بين العرض والطلب».

فيما أشار المديهيم، الى أن وصول معظم بيانات الاراضي البيضاء في الشهر الاخير قبل انتهاء المرحلة الاولى أحدث بعض الارباك لدى لجنة الرسوم التي عملت بشكل متواصل من اجل الاعلان عن النتائج خلال الفترة الزمنية المحددة في 13 ربيع الأول الماضي، وظهرت البيانات الاخيرة بدون تحليل في ظل عدم توفر البيانات المساحية، موضحا أن اللجنة استقبلت بيانات تضم 595 مليون متر في الشهر الأخير بينما لم تتجاوز في اول خمسة شهور 40 مليون متر مربع.

وجاءت المرحلة الاولى على النحو التالي: مدينة الرياض: حددت الوزارة 90 مليون متر مربع وتم تسجيل 280 مليون متر مربع، جدة: حصرت الوزارة 160 مليون متر مربع كأراض بيضاء وتم تسجيل 170 مليون متر مربع، حاضرة الدمام: تم حصر 12 مليون متر مربع وسجلت في البرنامج 130 مليون متر مربع.

ولفت المديهيم الى ان الوزارة سترسل رسائل لكل من اخطأ في وضع البيانات الخاصة بالأراضي، وصور الوثائق والصكوك والمعلومات، من اجل اتاحة الفرصة لأصحاب الاراضي لتعديل طلباتهم، للحيلولة دون ايقاع غرامات عليهم، مشيرا الى أن المرحلة الحالية هي مرحلة الفرز التي تتضمن 4 خطوات هي: فرز البيانات للتأكد أن مسجل البيانات هو صاحب الارض أو لديه وكالة أو تفويض من صاحبها، فرز الصكوك والتأكد من صحة المعلومات بمطابقتها بالواقع على الأرض، التأكد أن المخططات معتمدة وليس تجزئة لأراض كبيرة، حيث يتم في ذلك الاعتماد على المعلومات التي توفرها الأمانات، الاستفادة من الانظمة الجغرافية للتعرف على تقييم الأرض او وجودها داخل او خارج النطاق العمراني.

ولفت المديهيم الى ان البدء بتطوير الارض حتى في آخر يوم من فترة التسجيل يعفي صاحب الارض من دفع الرسوم، مشيرا الى 4 استثناءات من دفع الرسوم على الاراضي حددتها اللائحة وهي: ان تخرج من تعريف الارض البيضاء بالتطوير، أن تكون مخصصة للتجارة والاستثمار، وجود مانع نظامي يمنع صاحب الارض من التصرف فيها مثل محجوزات أرامكو، الأراضي ذات الصكوك الملغية.

ونوه المديهيم الى أن لجنة الرسوم على الاراضي البيضاء تلقت 53 طلبا بالاستثناء من مدينة الرياض، وهي الان قيد الدراسة والمراجعة وسيبت في أمرها قريبا.

مستشار وزير الإسكان متحدثاً في معرض «ستاتكس الشرقية»

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر جريدة الرياض وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى