اخبار المال "بنك الكويت": عجز مالي بسلطنة عمان يستمر حتى العام 2018

اخبار المال "بنك الكويت": عجز مالي بسلطنة عمان يستمر حتى العام 2018
اخبار المال "بنك الكويت": عجز مالي بسلطنة عمان يستمر حتى العام 2018
قال بنك الكويت الوطني ان اقتصاد عمان أظهر العديد من المؤشرات التي تنذر بتباطؤ النمو وذلك تماشياً مع تمسك السلطات بالسياسة المالية التقشفية موضحا أن ثقة المستثمر شهدت تراجعاً واستمرت السلطات بتأجيل مشاريع التنمية كما تراجع أداء الأسواق. وتوقع البنك أن تسجل عمان عجزاً مالياً قد يستمر حتى العام 2018 إثر استمرار تدني أسعار النفط الأمر الذي سيفرض على السلطات ضرورة اتباع سياسة مالية تقشفية.

وأوضح أن السلطات قدمت بعض التدابير الإصلاحية التي من شأنها رفع الإنفاق وزيادة مستوى الإيرادات بعد أن فشلت الإصلاحات السابقة بالتحكم بمستوى عجز الموازنة إذ ستقوم الحكومة بفرض ضريبة القيمة المضافة في العام 2018، متوقعا أن يتسبب ذلك ببطئ النمو الاقتصادي والطلب المحلي، ولكن من المتوقع أن يساهم انطلاق مشروع محطة حقل خزان لشركة "بي بي عمان" خلال العام 2018 في إنعاش نمو الاقتصاد العماني، ومن المتوقع أن تتحسن سيولة القطاع المصرفي على خلفية تعافي أسعار النفط ونشاط الإصدارات العالمية.

وقال البنك في تقريره الصادر اليوم "الجمعة": بدأت الحكومة بإطلاق إصلاحات هيكلية مهمة وتحسين العلاقات التجارية والتي ستساهم بدورها في دعم النمو في المدى المتوسط إلى المدى الطويل كما حرصت الحكومة على تقليل اعتمادها على القطاع الحكومي كما تطمح أن تنعش النمو غير النفطي من خلال دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة والاستثمار الأجنبي، ومن المحتمل أن تشكل العلاقة الوطيدة بين عمان وإيران مصدر دعم للاقتصاد غير النفطي والقطاع المالي.


وكشف أنه من المتوقع أن يتباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في العامين 2016 و2017 على خلفية تدني الاستهلاك الشخصي والحكومي إضافة إلى تأخر الاستثمار الحكومي والخاص، ومن المتوقع أن يتعافى النمو في العام 2018 إثر انتعاش قطاع النفط والغاز متوقعا أن يصل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي الى نسبة معتدلة عند 2.4٪ في العام 2016 تماشياً مع تسارع انتاج النفط مقابل ضعف نشاط قطاع المستهلك ونشاط الأسواق، إلا أن ذلك لن يستمر حتى العام 2017 نظراً لخفض الانتاج المخطط من قبل بعض الدول من خارج منظمة أوبك، كما سيتأثر النمو في العام 2017 بسياسة الحكومة الاكثر تقشفا المتمثلة بتأخير الإنفاق الاستثماري مما سينتج عنه تباطؤاً للنمو المحتمل في الاستهلاك الشخصي وذلك في الفترة قبل تطبيق ضريبة القيمة المضافة.

وأوضح أنه من المتوقع أن يشهد نمو الناتج المحلي الإجمالي للعام 2017 ركوداً عند 0.1٪ تقريباً، وقد ترتفع وتيرة الإنفاق الاستثماري الحكومي في العام 2018 تماشياً مع انتعاش إيرادات ضريبة القيمة المضافة وتعافي أسعار النفط، ومن الممكن أن يرتفع النمو أيضاً مع انطلاق مشروع محطة خزان في العام نفسه، حيث سيساهم ذلك في ارتفاع مستوى الاستهلاك الحكومي وانتاج الغاز وصادرات الغاز الطبيعي المسيل بينما من المتوقع أن يظل الاستهلاك الشخصي راكداً في العام 2018 وأن يصل نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 2.2٪.
وخلص التقرير إلى أن سلطنة عمان لا تزال ملتزمة بخطة التنويع الاقتصادي وتقليل اعتمادها على القطاع النفطي إلا أن أسعار النفط قد بدأت بالتأثير على جهودها وعلى القطاع غير النفطي، إذ تراجع الإنفاق الحكومي والخاص خلال العام 2016 حيث تراجع عدد المشاريع الممنوحة إلى النصف عند 7 مليارات دولار في 2016، وبعض القوانين الاستثمارية في بداية العام، لم يتم تقديم الكثير من مبادرات اخرى لانعاش الاستثمار. لذا من المتوقع أن يصل متوسط نمو الاقتصاد غير النفطي الحقيقي الى 2٪ من العام 2017 حتى العام 2018. 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر جورنال مصر وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى