مكاتب استقدام تتجاهل «مساند» وترفع أسعار بنغلاديش بنسبة 100%

مكاتب استقدام تتجاهل «مساند» وترفع أسعار بنغلاديش بنسبة 100%
مكاتب استقدام تتجاهل «مساند» وترفع أسعار بنغلاديش بنسبة 100%

تجاهل عدد من مكاتب الاستقدام تعليمات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بتحديد أسعار خاصة بالاستقدام عن طريق موقع مساند، ورفعت الأسعار أكثر من نصف القيمة من خلال الاتفاق مع العميل في العقد.

ورصدت «الرياض» عدة مكاتب تقوم برفع سعر استقدام العاملة البنغلاديشية من سبعة آلاف ريال إلى 13 ألف ريال، مبررة ذلك إلى ارتفاع تكاليف الاستقدام من الدول المصدرة، لكنها في الوقت نفسه تخشى من ذكر ذلك على موقعها في مساند، خشية عقوبات وزارة العمل، إضافة إلى مماطلتها في المدة المقررة للاستقدام.

وأكد رئيس لجنة الاستقدام بغرفة جدة يحيى آل مقبول، أن اختلاف أسعار الاستقدام الموجودة في المكاتب عما هو موجود على موقع مساند سببه ارتفاع أسعار تكاليف الاستقدام من بنغلاديش للعمالة المنزلية، وخصوصاً من المكاتب البنغلاديشية، مشيراً إلى أن السماسرة في بنغلاديش هم من يرفعون الأسعار بشكل كبير على مكاتب الاستقدام بالمملكة.

وقال آل مقبول إن ارتفاع الأسعار سببه أيضا ارتفاع الطلب وقلة المعروض، متوقعاً أنه في حال حل مشاكل مكاتب الاستقدام الحالية من غرامات تأخير وإيجاد بديل للعمالة المنزلية وتنظيم عملية استقدام العمالة المنزلية بشكل إيجابي وغيرها سيساهم في خفض تكاليف الاستقدام بشكل كبير. وأشار إلى أن انخفاض أسعار الاستقدام في دول الخليج مقارنة بالمملكة نتيجة لعدة عوامل أهمها أن إجراءات الاستقدام في دول الخليج أسرع، كما أن حجم العمالة التي يتم استقدامها لدول الخليج باستثناء المملكة قليل، وقوانين الاستقدام في دول الخليج أكثر مرونة من ناحية حرية التنقل وعوامل أخرى.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر جريدة الرياض وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى