اخبار المال مصر وكينيا.. علاقات اقتصادية لها تاريخ.. وأول شريك في تجمع الكوميسا

اخبار المال مصر وكينيا.. علاقات اقتصادية لها تاريخ.. وأول شريك في تجمع الكوميسا
اخبار المال مصر وكينيا.. علاقات اقتصادية لها تاريخ.. وأول شريك في تجمع الكوميسا
تعَد كينيا الشريك التجاري الأول لمصر في تجمع الكوميسا وتشهد العلاقات التجارية بين البلدين تطورا ايجابيا نتيجة عضوية البلدين فى تجمع الكوميسا، بالإضافة الى توجه مصر الإفريقي لتغطية احتياجاتها من المنتجات والسلع من الدول الإفريقية وعلى رأسها دول الكوميسا، وذلك ليس بحثا عن التكلفة الأقل ولكن إيمانا بأهمية التعاون بين دول القارة بما يعود بالنفع على شعوبها، وإيمانا بأهمية تكتل الكوميسا كشريك تجارى مهم لمصر وبصفة خاصة كينيا ولما تقوم به الدولتين من دور ريادي يجعل التكتل منافسا للتكتلات الإقليمية الأخرى.

شهد عام 2010 ارتفاع الصادرات المصرية إلى كينيا، وذلك بعد الانخفاض الحاد الذي شهده التبادل التجاري المصري الكيني خلال عام 2009، حيث بلغ اجمالي الصادرات المصرية إلى كينيا في 2010 حوالي 232,35 مليون دولار مقارنة بـ 120 مليوناً خلال عام 2009.

كما زادت الواردات المصرية من كينيا بصورة ملحوظة خلال العام نفسه، حيث ارتفعت من 149 مليون دولار بنهاية ديسمبر 2009 إلى 228,66 مليوناً بنهاية عام 2010.

وأدى الارتفاع النسبي الكبير في الصادرات المصرية إلى كينيا خلال عام 2010 إلى تحول الميزان التجاري بين البلدين إلى فائض لصالح مصر قدره 3,69 مليون دولار، بعد أن سجل منذ عام 2007 فائضاً لصالح كينيا بلغت ذروته في عام 2008 ليصل في ذلك العام إلى 65,9 مليون دولار.

تنوعت الصادرات المصرية إلى كينيا خلال عام 2010 لتشمل: السكر والمنتجات الورقية والمنظفات والأجهزة والمعدات الكهربائية والمنتجات البترولية، أما بالنسبة للواردات المصرية من كينيا خلال عام 2010 فقد استمر الشاي على رأس القائمة بالإضافة إلى منتجات التبغ والألومنيوم.

يتواجد القطاع الخاص المصري بكثافة في السوق الكيني في العديد من المجالات منها: شركة مانتراك كينيا ويتركز نشاطها في استيراد وتوزيع معدات الإنشاءات الثقيلة والمولدات الكهربائية، وشركات " الكان كينيا " وغيرها.

تجدر الإشارة إلي أن الشاي هو أهم الواردات المصرية من كينيا حيث يشكل أكثر من 95% منها كما تجدر الإشارة إلي أن التحسن فى نفاذ المنتجات المصرية إلي السوق الكيني يرجع إلي عضوية مصر وكينيا فى الكوميسا وإلغاء الرسوم الجمركية على الواردات المصرية الى كينيا (ما عدا السكر) وتوجه العديد من الشركات الكينية والمصرية الى الاستفادة من هذا العامل الايجابي.

أهم الصادرات المصرية لكينيا : السكر والمولاس ـ منتجات الحديد والصلب ـ إطارات وبطاريات السيارات ـ المنتجات الورقية ـ الكيماويات والمنظفات الصناعية ـ كابلات وموصلات ـ المحولات الكهربائية ـ الأدوية ـ المعدات الهندسية ـ مواد العزل- الأرز ـ أجهزة منزلية ـ الموكيت والسجاد ـ زيوت بترولية ـ شمع البرافين- أجهزة تكييف- مفروشات- سنترالات- لدائن صناعية ودهانات- السيراميك ـ دقيق ـ شيكولاته وحلويات- عصائر ومربات- أدوات صحية- أجهزة تلفزيون- اسمنت- صابون- أسمدة.

أهم الواردات المصرية من كينيا : الشاى ـ التبغ ـ إطارات السيارات ـ السيزال ـ مواد كيماوية ـ زيوت ـ مؤخرا: الفواكه والخضروات الطازجة ـ زهور القطف ـ الزهور المجففة ـ بعض بنود أحبار الطباعة.

التبادل التجاري :
- بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين فى عام 2008 حوالي 378.3 مليون دولار ، وتشير البيانات التجارية الكينية الى أن الصادرات المصرية إلى كينيا بلغت 156.2 مليون دولار بينما بلغت الواردات المصرية من كينيا 222.1 مليون دولار أى 65.9 مليون دولار لصالح كينيا. ونتجت الزيادة غير المسبوقة فى قيمة صادرات كينيا الى مصر فى عام 2008 الى زيادة حجم وقيمة صادراتها من الشاي إلى مصر التى تعد المستورد الأول للشاي الكيني.

فى ديسمبر2010 وقعت مصر وكينيا اتفاقية فى مجال الزراعة واستيراد اللحوم، وأكدت البلدين على ضرورة العمل على استقرار الصومال وإعادة السلام والوئام إلى شعبه ، كما اتفقت مصر وكينيا على بحث إنشاء " غرفة تجارية مصرية كينية مشتركة" تتولى التنسيق بين رجال الأعمال فى الجانبين وتوفير المعلومات اللازمة لهما من أجل التعرف على الفرص المتاحة لزيادة حجم التبادل التجارى والاستثمارى .

فى 29 ديسمبر 2010 عقد منتدى الأعمال المصرى الكينى برئاسة كالونزو ماسيوكا نائب رئيس جمهورية كينيا ووفد كبير من المسئولين ورجال الأعمال الكينيين لبحث آفاق تنمية التبادل التجارى والفرص الاستثمارية والتجارية المتاحة في كلا البلدين ، واكدت كينيا خلال المنتدى أن بلادها تفتح ذراعيها دائما لرجال الأعمال المصريين وتقدم امتيازات عديدة للمستثمرين، وتتطلع إلى المزيد من المساهمات المصرية فى المشروعات الاقتصادية فى كينيا.
الاتفاقيات الموقعة بين البلدين:

• اتفاقيات موقعة ودخلت حيز النفاذ

- اتفاق تجارة موقع فى 28/11/1980.

- اتفاق عام للتعاون الإقتصادى والفني موقع فى 28/11/1980.

- اتفاق تعاون سياحي موقع فى 25/6/1987 .

- اتفاق تعاون ثقافي موقع فى 25/6/1987.

- اتفاق تعاون بين الغرف التجارية لكلا البلدين موقع فى 13/1/1996.

- البرنامج التنفيذي للتعاون العلمي والثقافي والتعليمي موقع فى 13/1/1996.

- مذكرة تفاهم بشأن التشاور بين وزارتي خارجية البلدين تم التوقيع عليها فى 19/1/2007.

- مذكرة تفاهم للتعاون فى مجالات الدراسات الدبلوماسية فيما بين وزارتي خارجية البلدين تم التوقيع عليها فى 19/1/2007.

• اتفاقيات تم التوقيع عليها من الجانبين وتم التصديق عليها من الجانب المصري فقط

- اتفاق تعاون فى مجال الإعلام والاتصالات موقع من الجانبين فى 13/1/1996.

• اتفاقيات موقعة بالأحرف الأولى فقط

- اتفاق نقل جوى موقع بالأحرف الأولى فى 24/6/1978.

• اتفاقيات موقعة من الجانبين

- البرنامج التنفيذي للتعاون فى المجال السياحي موقع فى 13/1/1996.

- مذكرة تفاهم حول التعاون فى مجال المعلومات والإعلام والاتصالات وقعت فى 29/1/2002.

- البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي والتعليمي والعلمي للأعوام 2010-2013 وقع فى 3/2/2010.

- مذكرة التفاهم للتعاون فى مجال شئون الشباب وقعت فى 3/2/2010.

- مذكرة التفاهم بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بجمهورية مصر العربية ووزارة تنمية المصايد بجمهورية كينيا للتعاون فى قطاع الثروة السمكية وقعت فى 3/2/2010.

- مذكرة التفاهم للتعاون فى مجال التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا وقعت فى 3/2/2010.

مساعدات مصر لكينيا

تقدم الحكومة المصرية لكينيا منحا لتمويل مشروع حفر الآبار المشترك المكون من ثلاث مراحل والذي يشمل 13 مقاطعة في كينيا تعانى من الجفاف ، حيث قدمت الحكومة المصرية منحة لكينيا فى 2007 لحفر 30 بئر إضافي وذلك في إطار المرحلة الرابعة من مشروع حفر الآبار في كينيا لمساعدة المناطق التي تعانى من الجفاف.

- قامت الحكومة المصرية بتسليم مساعدات إنسانية إلى كينيا فى 2006 لتخفيف معاناة الكينيين من سكان المناطق التي تعانى من الجفاف والمجاعة في عدد من المحافظات الكينية.

- أرسلت الحكومة المصرية في يونيو 2006 شحنه طبية تشمل 1 طن من الأدوية وذلك لمساعدة المواطنين الكينيين الذين يقطنوا المناطق التي تعانى من الجفاف.

- أرسل الهلال الأحمر المصري إلى الصليب الأحمر الكيني مساعدة إنسانية في 18 سبتمبر 2006 استجابة لحالة الجفاف والمجاعة التي تواجه كينيا.

- سلمت الحكومة المصرية إلى المندوب السامي لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في كينيا في مارس 2007 منحة طبية من الصندوق المصري للتعاون الفني مع أفريقيا التابع لوزارة الخارجية ترسل عن طريق المفوضية في كينيا إلى اللاجئين الصوماليين في مخيم داداب داخل الأراضي الكينية.

- كذلك قدمت مصر من خلال الصندوق المصري للتعاون الفني مع إفريقيا التابع لوزارة الخارجية ومن خلال المؤسسات المصرية المعنية الأخرى العديد من المساعدات والدورات التدريبية بالإضافة الى إيفاد الخبراء المصريين فى إطار الدعم والتعاون الفنى مع كينيا فى مجالات الزارعة والمياه والثروة الحيوانية وتربية الأسماك والصحة والاتصالات والأمن وبناء القدرات وغيرها من المجالات الأخرى.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر جورنال مصر وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى