«الإسكان» تطلق 17.9 ألف منتج سكني.. و«العقاري» يشكل لجـنـة لاســترداد 30 مليار ريال قروضــاً متأخـــرة

«الإسكان» تطلق 17.9 ألف منتج سكني.. و«العقاري» يشكل لجـنـة لاســترداد 30 مليار ريال قروضــاً متأخـــرة
«الإسكان» تطلق 17.9 ألف منتج سكني.. و«العقاري» يشكل لجـنـة لاســترداد 30 مليار ريال قروضــاً متأخـــرة

أعلنت وزارة الإسكان عن إطلاق الدفعة الثانية من برنامج "سكني" بمجموع منتجات بلغ 17923 منتجا سكنيا وتمويليا موزعة على جميع مناطق المملكة، ضمن الـ 280 ألف منتج سكني وتمويلي التي أعلنت عنها الوزارة كمستهدف للعام 2017، تشمل 120 ألف وحدة سكنية بمساحات وأسعار متنوعة بالشراكة مع القطاع الخاص، و75 ألف قطعة أرض سكنية جاهزة للبناء، و85 ألف دعم تمويلي عبر صندوق التنمية العقارية بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية.

وأوضح المستشار والمشرف العام على وكالة الوزارة للدعم السكني والفروع صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر آل سعود، ، أن هذه المنتجات تمثل الدفعة الثانية ضمن الـ280 الف منتج سكني وتمويلي والتي أعلنت عنها الوزارة كمستهدف للعام 2017، تماشياً مع برنامج التحول الوطني 2020 برفع نسبة التملك من 47% إلى 52% على الأقل، وفي إطار التحول الإستراتيجي للوزارة من منفذ إلى منظم ومراقب ومحفز للسوق العقارية بالمملكة.

وقال سموه خلال مؤتمر صحفي عقد بهذه المناسبة أمس بالرياض بحضور وزير الإسكان ماجد بن عبدالله الحقيل، وعدد من الرؤساء التنفيذيين للبنوك والمؤسسات التمويلية:" إن الوزارة رصدت إقبالا كبيرا على الأراضي والتي تشكل نسبة عالية، لافتاً إلى أن بعض المستفيدين اختاروا المنتج غير المناسب.

وأكد أن الوزارة بدأت في توزيع المنتجات الجاهزة للمدن الصغيرة، وبالنسبة للمناطق الكبيرة سوف تبدأ فيها الدفعات من خمس وست وسبع حتى النهاية، مبيناً أن مشروع المطار كان المنتج فيه قرضا وأرضا، وتعمل الوزارة على مساعدة المستفيدين من هذا المشروع من خلال تقديم منتجات أخرى لهم لاستكمال مشروع البناء الخاص بهم، ومن لم يستطع البناء في منتج القرض والأرض بسبب الظروف المادية يتم تحويلهم إلى الجمعيات الخيرية بالتعاون مع الوزارة وقد خصص لهم برنامج باسم "بيتنا"، وتم تسليم 180 فيلا حتى الآن عن طريق البرنامج.

مؤكداً أن الدفعة الأولى من برنامج "سكني" التي شملت 15653 ألف منتج حظيت بنسبة عالية من قبول المستفيدين المخصص لهم، مشيراً إلى أن العمل يجري حالياً على استكمال كافة الإجراءات تمهيداً لتسليمهم المنتج النهائي، لافتاً إلى أن موائمة المنتج مع حاجة ووضع المستفيد تأتي أولاً، ثم القدرات المالية والمنتجات السكنية المتوفرة في نطاق رغباته.

من جهته كشف المشرف العام على صندوق التنمية العقارية أيهم اليوسف، أنه تم إطلاق الرهن الميسر وبلغت الاستفسارات عن الرهن الميسر 2000 استفسار وتمت الموافقة على مئتي طلب مبدئيا، و22 مستفيدا تم الموافقة لهم نهائياً، مشيراً إلى أنه تم إطلاق مركز مستفيدي التمويل المدعوم وسيعمل المركز يوم 26 مارس، ويهدف لتسهيل العقبات أمام المستفيدين واستقبال طلبات الراغبين.

وقال اليوسف: إن هدف الصندوق خلال هذا العام الوصول إلى 85 ألف مستفيد وهناك بعض المتقدمين لا تنطبق عليهم الشروط، مبيناً أن نسبة المدعومين دعما كاملا أكثر من 60% والبقية سوف تكون مدعومة بدرجات متفاوتة، حسب النظام، وأن الاشخاص الذين يشكلون 35% من ذوي الدخل العالي فإن الصندوق لا يدعمهم.

سعود بن طلال: من لم يستطع البناء من منتج «قرض وأرض» لظروفه المادية يُحوّل للجمعيات الخيرية

قروض الصندوق العقاري المتأخرة

وأكد أن الصندوق خصص فريقا لبحث النظر في سداد القروض المتأخرة والتي تبلغ 30 مليار ريال، وهذه المبالغ المتأخرة لها تأثير على مدة الانتظار في الصندوق، مشيراً إلى أنه لا يوجد رفض للقروض ونسبة قبول القروض عالية، ولدينا 120 ألف مستفيد.

وتتوزع الوحدات السكنية التي شملتها الدفعة الثانية والبالغ عددها 4223 على عدد من المناطق، حيث شملت منطقة الرياض 1044 فيلا، مكة المكرمة 839 فيلا، جازان 662 فيلا، القصيم 524 فيلا، الجوف 521 فيلا، الشرقية 270 فيلا، الحدود الشمالية 248 فيلا، الباحة 115 فيلا.

في حين توزعت الأراضي السكنية والتي يصل مجموعها إلى 6000 قطعة أرض سكنية على منطقة عسير بعدد 3175 أرضا، الرياض 1248 أرضا، جازان 483 أرضا، الشرقية 346 أرضا، الجوف 337 أرضا، تبوك 142 أرضا، القصيم 98 أرضا، الحدود الشمالية 89 أرضا، الباحة 82 أرضا. كما أصدر صندوق التنمية العقارية 7700 دعم تمويلي بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية، على منطقة الرياض بعدد 1958، مكة المكرمة 1402، الشرقية 1200، القصيم 803، المدينة المنورة 574، عسير 562، تبوك 296، حائل 221، الحدود الشمالية 195، نجران 189، الباحة 141، الجوف 129، جازان 30.

توقيع برنامج التمويل المدعوم مع أربعة بنوك أخرى

وقد وقّع صندوق التنمية العقاري، أمس، برنامج التمويل المدعوم مع مصرف الراجحي والبنك الأهلي والسعودي الفرنسي، إضافة إلى بنك الجزيرة، سيتم البدء في تفعيل برنامج التمويل المدعوم في هذه البنوك اعتبارا من الشهر المقبل.

وكانت الوزارة قد وقعت مع كل من "بنك الرياض" و"العربي الوطني" و"مصرف الإنماء" و"بنك البلاد" وشركة "بداية لتمويل المنازل" لتقديم برنامج التمويل المدعوم.

وأكد أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية والمتحدث الرسمي للبنوك السعودية طلعت حافظ، أن البنوك الموقعة على اتفاقيات الشراكة مع وزارة الإسكان والصندوق العقاري تعمل حالياً على استكمال الإجراءات اللازمة لاستقبال المستحقين للدعم التمويلي عبر أكثر من 1000 فرع منتشرة في كافة مناطق ومدن ومحافظات المملكة، من خلال عدة آليات تم وضعها بهذا الخصوص لتسهيل وتيسير الإجراءات اللازمة لمن تم التخصيص لهم.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر جريدة الرياض وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى