متنزه الملك سلمان الشمسي العالمي يعتبر الأول والفريـد من نوعـه على مستـوى العالم

يُعد الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة من الاستثمارات المكلفة والتي تحتاج إلى رؤؤس أموال كبيرة, كما تحتاج إلى الكثير من الجهد والصبر والمثابرة والاطلاع على تجارب الدول المتقدمة وزيارة الكثير من المعارض العالمية والشركات المتخصصة في هذا المجال, القليل من الشركات السعودية التي تنبأت منذ مدة طويلة بأهمية الاستثمار في الطاقة المتجددة وكذلك القليل منها التي كان لديها الاستعداد والقدرة المالية للإنفاق بسخاء على هذا النوع من الاستثمارات وانتظار نتائجه التي قد تصل إلى عشرات السنين.

تطبيقات الطاقة المتجددة كثيرة ومتعددة ورخيصة ودائمة

مجموعة شركات الحقباني كان لها السبق في هذا المضمار وتوجهت بخطى ثابتة وجريئة لضخ أموال طائلة على الدراسات والبحوث لقناعتها بمستقبل الطاقة المتجددة في المملكة نتيجة لعوامل كثيرة من أهمها الحفاظ على البيئة واستثمار الموارد الطبيعية غير المكلفة كالطاقة الشمسية وغيرها في المملكة.

شركة «سعودي سولار» 20 سنة من البحوث والدراسات..

عن شركة سعودي سولار (إحدى شركات مجموعة الحقباني) قال الأستاذ صالح بن سلمان الحقباني الرئيس التنفيذي لمجموعة الحقباني العالمية تعد الشركة من أوائل الشركات الوطنية التي استثمرت في مجال الطاقة المتجددة وهي نتاج خبرة أكثر من ٢٠ سنة في ابحاث الطاقة, وتم البدء بتأسيس مصنع سعودي سولار في صناعية سدوس شمال الرياض عام ٢٠١٥، ويعتبر أول مصنع لطاقة الشمسية في المملكة سوف يستخدم احدث الوسائل العلمية والتعليمية لتدريب وتعليم الأجيال القادمة في كيفية الأستفادة من الطاقة الشمسية وأفضل الطرق في كيفية استخدامها, كما يحتوي على مركز للأبحاث الصناعية داخل مجمع سعودي سولار الصناعي, وهو مختص في استخدام الطاقة الشمسية كوسيلة علمية او تعليمية او أمنية او ترفيهية أو سكنية. وعن تمويل المشروع والدعم المقدم لهم قال الأستاذ صالح الحمد لله كان الدعم المالي بالكامل بتمويل ذاتي على مدار 20 سنة وتم استثمار أكثر من ١٠٠ مليون ريال سعودي، كما أننا لا ننسى الدور الكبير والدعم المعنوي والتقني الذي تقدمه مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ممثلةً في مركز أبحاث الطاقة بأشرف الدكتور صالح بن حسين العواجي والمهندس صالح العجلان في ذلك الوقت وبعض الجهات الكبرى الصناعية والشركات العالمية مثل جنرل الكتريك الاميركية وشركة الإلكترونيات المتقدمة السعودية.

وفي سؤال حول توجه المملكة لاستثمار الموارد الطبيعية في مجال الطاقة قال الأستاذ صالح إن الرؤية 2030 التي تبنتها الدولة ويدير دفتها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد -حفظه الله- أولت الطاقة المتجددة أهمية قصوى وذلك استشعاراً من الدولة بالفوائد الكثيرة التي ستتحقق من هذا الأمر ومن أهمها الحفاظ على البيئة وتوفير ملايين الأطنان من النفط المستخدمة في توليد الطاقة الكهربائية التقليدية وإمكانية استخدام النفط في صناعات أخرى من شأنها فتح أفاق جديدة للصناعة البتروكيمائية بشكل عام كما أنها ستخلق فرص استثمارية ثانوية كبيرة بالإضافة إلى استحداث آلاف فرص العمل للشباب.

وعن تطبيقات الطاقة المتجددة وخاصة الشمسية ذكر الأستاذ صالح إن تطبيقات الطاقة الشمسية لا حصر لها فيمكن إضاءة الشوارع والحدائق والمساجد والمدارس والمنازل والمزارع والاستراحات وغيرها كثير وهذا سيوفر مليارات الريالات على المدى البعيد ومن المهم توعية الأجيال بأهمية الحفاظ على الطاقة ووقف الهدر فيها واستخدام الطاقة النظيفة للحفاظ على جودة الهواء وتقليل التلوث والاحتباس الحراري والتغير المناخي.

وحول الأعطال والصيانة التي قد تكون مصاحبة لاستخدام الطاقة الشمسية ذكر الأستاذ صالح إن الأعطال والصيانة بالنسبة للطاقة الشمسية لا تكاد تذكر إذا ما قارناها بالصيانة أو الأعطال التي تحدث للآلات والمولدات المستخدمة في توليد الطاقة الكهربائية بالطريقة المتعارف عليها حالياً.

وعن التخطيط الهندسي في مشروعات الطاقة المتجددة قال الأستاذ صالح إن هندسة الطاقة المتجددة علم متكامل له أسسه ومبادئه ونحن في الشركة لدينا كوادر مشاركة علمية متخصصة في هندسة الطاقة وباستطاعتنا التخطيط والتنفيذ بشكل كامل لأي مشروع مهما كان حجمه.

image 0

الرئيس التنفيذي صالح بن سلمان الحقباني

وعن مشروعاتهم المستقبلية قال الأستاذ صالح نحن في المرحلة الأولى من مناقشة مشروعنا الأول (منتزه الملك سلمان الشمسي العالمي) مع جهات ذات الاختصاص والتي نتوقع بأن ننتقل للمرحلة الثانية خلال النصف الثاني من هذا العام 2017 إن شاء الله.

وأضاف فكرة المشرع هي تحويل حديقة الملك سلمان في بنبان لكي تكون حديقة الملك سلمان الشمسية العالمية والتي سوف تحتوي على أكثر من ٧٠٠٠ نخلة ووردة شمسية ترفيهية ومتحف ملكي خاص بي مقتنايات الملك سلمان ومركز أبحاث علمي متصل بجميع المدارس الحكومية، في حدود ٣٠٠٠٠ مدرسة من بنات وبنين ومكتبة إلكترونية وكذلك مركز للمؤتمرات والمسابقات ومدرجات خارجية لعمل المهرجنات والفعاليات والمسابقات الطلابية المحلية و العالمية.

وعن تكاليف هذا المشروع العملاق والفريد من نوعه في العالم قال في هذه المرحلة صعب جداً تحديد المبلغ المتوقع، ولكن نحن لدينا برنامج رعاية وتمويل لهذا المشروع بحيث لن يكلف ميزانية الدولة أي مبالغ, وهو الآن تحت اللمسات الأخيرة لتقديمه للشريك الإستراتيجي المسؤول عن هذا المشروع والذي يعتبر الأول على مستوى العالم وأضاف نحن مهمتنا إنشاء وتجهيز وتشغيل وصيانة هذا المنتزة الشمسي وكذلك ٣٠،٠٠٠ مدرسة حكومية وشريكنا الاستراتيجي سيكون متخصص للإشراف على البرامج العلمية والتعليمية والإرشادية والصحية والإمنية لكي تصل لأكثر من ٥ ملايين طالب وفي نفس الوقت لديه الخبرة الكافية في مثل هذه المشروعات لكي نتشارك في التطوير المستقبلي.

*هل توجد فعاليات داخل المنتزة الشمسي؟

  • نعم بكل تأكيد، لأن هذا المتنزه الشمسي سوف يكون مقصد لجميع العائلات والطلاب والطالبات من جميع انحاء المملكة ومن خارجها من زيارات خاصة للحديقة الشمسية كمتنزه طبيعي تقني أو زيارات علمية للمركز العلمي او المكتبة العلمية، نتوقع بأن تكون هناك مهرجانات ومسابقات محلية وعالمية تستقطب افضل المدارس والطلاب بالعالم ابداعاً وعلماً ليتشارك الجميع.

*ماذا تقصد بالمدارس الشمسية؟

-نحن أسميناها باسم (مدارس الملك سلمان الشمسية) تشمل جميع المدارس الحكومية وتتكون من نظام شمسي متقدم يقدم مياهاً خالية من الجراثيم والبكتيرياء بنسبة ٩٩،٩٩٩٩٪ و كذلك شاشات تعليمية متصلة بالمركز العلمي وكذلك حاوية لتدوير بقايا الطعام ليتحول الى سماد عضوي يستخدم في حدائق المدرسة أو في بيوت الطلبة أو في المنتزه الشمسي.

*هل اطلعتم على تجارب شركات عالمية في هذا المجال؟

  • نعم وبسبب طريقة تصنيعنا وتشغيلها المختلفة عن أكثر شركات مصنعي الخلايا الشمسية في العالم تم اختيار شريك اسباني عالي التقنية في صناعة الطاقة الشمسية ولديهم أفضل الطرق للحصول على اعلى نسبة كهربائية من خلال استخدام الألواح الشمسية.

  • هل لدينا كوادر علمية وفنية وإدارية قادرة على التشغيل؟

في الوقت الراهن لايوجد كما ينبغي، أما إذا تم تأمين البرامج والمعلومات والدورات والمختبرات المتقدمة في معرفة أسرار الطاقة الشمسية سوف يكون هناك ابداع من شباب الوطن، لهذا نحن بدأنا أولاً في تنفيذ مبنى المختبر والورشة الهندسية وصالة الأبحاث والتطوير، لكي نبدأ بإعداد شباب الوطن ونتشارك معهم في تنفيذ أي مشروع من مشاريعنا الشمسية بأيدٍ وطنية إن شاء الله.

وفي سؤال حول أكثر الدول تطوراً في مجال الطاقة المتجددة قال تحتل ألمانيا المركز الأول بطاقة تقدر بحوالي 10 آلاف ميجاوات وتخطط لأن تكون نسبة استخدامها للطاقة المتجددة 100% في عام 2050م, تليها اسبانيا بطاقة إنتاجية تقدر بحوالي 3500 ميجاوات, ثم اليابان بطاقة إنتاجية تقدر بحوالي 2700 ميجاوات, ثم أميركا بطاقة إنتاجية تقدر بحوالي 1800 ميجاوات, ثم ايطاليا بطاقة إنتاجية تقدر بحوالي 1300 ميجاوات وتعتبر ايطاليا الأسرع نموا في استخدام الطاقة المتجددة.

*ما توصياتكم بحكم خبرتكم الطويلة في هذا المجال؟

  • بشكل عام يجب على كل رجال الأعمال والشركات الكبرى دعم وتأسيس مراكز بحثية لتطوير أعمالهم الصناعية لكي نستطيع جميعاً المنافسة عالمياً بقيادة حكومتنا الرشيدة وسواعد شباب وبنات الوطن الحبيب.

*ماهي خططكم المستقبلية ؟

  • خططنا المستقبلية متوافقة تماماً مع توجهات حكومتنا الرشيدة والتي تسعى لتوطين التقنية ونحن الآن من خلال مركزنا الصناعي في ألمانيا GREENTO ومكتبنا التقني في سويسرا Alhagbani Swiss والذي نسعى جاهدين لنقل التقنية بجميع إشكالها إلى الوطن وقد نجحنا في تصنيع أول نوع من البيوت الشمسية العالية الكفاءة في العزل الحراري وتمتاز بسرعة التركيب ورخص الثمن ونحن بانتظار الموافقة عليها لاستخدامها في المملكة ومما يميزها بخلاف العزل الحراري هو استخدامها للطاقة الشمسية بالكامل في تشغيل كافة مرافق المنزل وجميع الأجهزة والتكييف به تقريباً.

نجحنا في تصنيع أول منزل يعمل بالطاقة الشمسية ســهل الــتركيب ورخيــص الســعر وبجـــودة عاليـة

وفي ختام حديثه قال الأستاذ صالح نحن نقف قلباً وقالباً مع حكومتنا الرشيدة في توجهها الحكيم للتنمية المستدامة التي ستتحقق من الرؤية 2030 والتي سيكون لها الأثر الكبير على الأجيال القادمة.

الجدير بالذكر أن الأستاذ صالح بدأ اهتمامه الشخصي بالطاقة المتجددة منذ عام 1991 وحضر الكثير من المعارض العالمية وقام بزيارة كبرى الشركات العالمية المتخصصة في الطاقة والكثير من مراكز الأبحاث والتطوير.

درس الأستاذ صالح بن سليمان الحقباني بجامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية وأكمل دراسته المتقدمة في التسويق بالولايات المتحدة الأميركية.

بالإضافة إلى ذلك، فقد تم تعيين السيد صالح الحقباني مستشاراً خاصاً لرئيس الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين (IFIA)، وهي منظمة غير ربحية هدفها دعم وتطوير المخترعين الطموحين في جميع أنحاء العالم ومقرها الرئيسي في جينيف.

  • ألمانيا الأولى عالميا في استخدام الطاقة المتجددة .

  • إيطاليا الأسرع نمواً في استخدام الطاقة المتجددة .

  • على رجال الأعمال والشركات الكبرى الاهتمام بالبحوث العلمية .

  • سعودي سولار سيستخدم أحدث التقنيات العالمية في الطاقة المتجددة .

image 0

image 0

image 0

image 1

image 2

image 3

image 4

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر جريدة الرياض وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى