التضخم في السعودية يشهد انكماشا الشهر الماضي

التضخم في السعودية يشهد انكماشا الشهر الماضي
التضخم في السعودية يشهد انكماشا الشهر الماضي

انكمش معدل أسعار المستهلك (التضخم) في السعودية على أساس سنوي، للشهر الثاني على التوالي، بنسبة (-0.1%) خلال فبراير 2017، مقابل ارتفاع بنسبة (0.3%)، مقارنة مع الشهر السابق عليه.

 

وأظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودي، اليوم الأربعاء، أن الرقم القياسي العام لتكاليف المعيشة، سجل الشهر الماضي 136.9 نقطة، مقارنة بـ137 نقطة في فبراير 2016، و136.5 نقطة في يناير الماضي.

 

وجاء تراجع معدل التضخم الشهر الماضي على أساس سنوي، نتيجة هبوط أسعار الأغذية والمشروبات في البلاد بنسبة 3.4% مقارنة بمستوياتها في الفترة المناظرة 2016.

 

وحذّر خبراء اقتصاد في السعودية، في حديث سابق، من إمكانية تعرض الاقتصاد المحلي لـ"ركود تضخمي" خلال الفترة المقبلة، نتيجة تباطؤ النمو الاقتصادي المتوقع، بالتزامن مع ارتفاع في أسعار السلع والخدمات.

 

و"الركود التضخمي"، هو ضعف النمو الاقتصادي في دولة ما بالتزامن مع ارتفاع في أسعار السلع والخدمات، يرافقه في الحالة السعودية صعود في نسب البطالة.

 

وبحسب مسح "الأناضول"، بلغ متوسط معدل التضخم خلال العام الماضي 3.54%، وهو الأعلى منذ 2011، البالغ حينها 3.7%.

 

ومطلع فبراير الجاري، توقعت مؤسسة النقد العربي السعودية (البنك المركزي)، انحسار معدل التضخم خلال الربع الأول للعام الجاري، إلى مستويات مقاربة أو أقل من مستويات الربع الرابع من العام 2016، البالغ 2.2%.

 

وقالت المؤسسة في تقرير التضخم الربعي، إن البيانات الفعلية للربع الأخير 2016، توضح وجود اتجاه تنازلي لمعدل التضخم، ما يؤكد انحسار الضغوط التضخمية الناشئة عن إصلاح أسعار الطاقة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى