قابيل: ربط البحث العلمي بتطوير الصناعة من محاور استراتيجية 2020

قابيل: ربط البحث العلمي بتطوير الصناعة من محاور استراتيجية 2020
قابيل: ربط البحث العلمي بتطوير الصناعة من محاور استراتيجية 2020

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن تنمية الابتكار وربط البحث العلمى بتطوير الصناعة يأتى على رأس محاور استراتيجية وزارة التجارة والصناعة لتعزيز التنمية الصناعية 2020.

 

وشدد على أهمية الدور الذى يقوم به القطاع الخاص باعتباره المحرك الأساسى للتنمية والداعم الرئيسى لعمليات الابتكار والأفكار الجديدة، مشيرا إلى أن استراتيجة وزارة الصناعة 2020 ترتبط بالبحث العلمى.

 

وأضاف الوزير، أن إجراء هذا الربط بين مخرجات البحث العلمى والقطاعات الصناعية أصبح أمرا حتميا فى ظل التحرك نحو الثورة الصناعية الرابعة، الأمر الذى يتطلب الاهتمام بالبحوث والابتكار والتعليم والتدريب لتتوافق مع توجهات الصناعة.

 

جاء ذلك فى سياق كلمة الوزير اليوم خلال افتتاح مؤتمر "ربط البحث العلمى بالصناعة" والتى ألقتها نيابةً عنه الدكتورة شيرين الصباغ رئيس وحدة السياسات والاستراتيجيات بالوزارة بحضور الدكتور عمرو فاروق ممثلاً لاكاديمية البحث العلمى والمهندس خالد إبراهيم عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية.

 

وأشار قابيل فى بيان اليوم، إلى أن هذا المؤتمر يأتى فى إطار تعزيز الاستفادة من مخرجات البحث العلمى والابتكار فى تلبية احتياجات القطاعات الصناعية المختلفة والارتقاء بقدرتها التنافسية لما له من تأثير كبير على النهوض بالاقتصاد القومى.

 

وأكد وزير الصناعة، أن استراتيجية الوزارة 2020 تسعى لتحقيق مجموعة من الأهداف التى سيكون من شأنها إحداث نقلة نوعية فى القطاع الصناعى والتجارى فى مصر، حيث تهدف الاستراتيجية إلى زيادة معدل النمو الصناعى ليبلغ 8%، وكذا زيادة معدل نمو الصادرات ليصل إلى 10% سنوياً، بالإضافة إلى توفير 3 ملايين فرصة عمل لائقة ومنتجة وتحسين الأداء المؤسسى، فضلاً عن مساهمة الناتج الصناعى من 18% إلى 21% فى الناتج المحلى الإجمالى.

 

واستطرد، أن  وزارة التجارة والصناعة أعدت مشروع لربط البحث العلمى باحتياجات الصناعة فى إطار استراتيجية الوزارة 2020 بهدف زيادة تنافسية المنتج المصرى وتحسين القدرة على تطوير المنتجات، مشيراً إلى أن أهم ثمار هذا المشروع ظهرت فى صورة برنامج توعوى مستدام لتنمية ثقافة الابتكار وتحفيز البحوث للاستجابة لاحتياجات القطاع الصناعى ووضع آليات للربط بين جهات دعم الابتكار والمجتمع الصناعى.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى