السعودية تملك ثالث أكبر نسبة أصول نقد أجنبي للناتج عالميًّا

السعودية تملك ثالث أكبر نسبة أصول نقد أجنبي للناتج عالميًّا
السعودية تملك ثالث أكبر نسبة أصول نقد أجنبي للناتج عالميًّا

أعلن وزير المالية السعودي محمد الجدعان، اليوم الأربعاء، أنَّ المملكة تملك أصول نقد أجنبي لدى مؤسسة النقد العربي السعودي "البنك المركزي" تعادل 84% من الناتج المحلي الإجمالي، وهي ثالث أكبر نسبة من حيث الناتج المحلي الإجمالي عالميًّا.


وقال الجدعان، في بيانٍ له، حسب "الأناضول"، إنَّ الأصول الحكومية العامة للمملكة تتجاوز الناتج المحلي الإجمالي بأكثر من 100%.


وتراجعت الأصول الاحتياطية الأجنبية لمؤسسة النقد العربي السعودي بنسبة 2,3% خلال يناير الماضي، إلى 1,965 تريليون ريال "523,9 مليار دولار" مقابل 2,011 تريليون ريال "536,4 مليار دولار" في ديسمبر أول الذي سبقه.


وأشار البيان إلى أنَّ وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني قامت بترقية نظرتها المستقبلية للمملكة من سلبية إلى مستقرة، مؤكِّدةً أنَّ التخفيض الأخير في التقييم السيادي اعتمد على تحليل كمي ومؤشرات رقمية.


وكانت وكالة "فيتش" قد أبقت في سبتمبر الماضي، نظرتها المستقبلية للسعودية عند "سلبية"، مع تصنيف ائتماني عند "AA".


وأعلنت السعودية، موازنة 2017 بإجمالي نفقات تبلغ 890 مليار ريال "237,3 مليار دولار"، وبعجز مُقدر قيمته 198 مليار ريال "52,8 مليار دولار".


وتعاني السعودية، أكبر دولة مُصدرة للنفط في العالم في الوقت الراهن من تراجع حاد في إيراداتها المالية، الناتجة عن تراجع أسعار النفط الخام عما كان عليه عام 2014.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى