مصر ترفض 7 شحنات قمح والتجار يرفعون السعر

مصر ترفض 7 شحنات قمح والتجار يرفعون السعر
مصر ترفض 7 شحنات قمح والتجار يرفعون السعر

رفضت مصر سبع شحنات قمح مبدئيا، منذ تدشين قواعد جديدة للاستيراد في يناير، مما دفع الكثير من التجار إلى رفع الأسعار في المناقصات الحكومية.

 

وقال خمسة تجار لـ«رويترز»، إنه في إطار النظام الجديد ارتفع عدد الشحنات المرفوضة مما رفع التكاليف على الشركات.

 

وأوضح التجار أن الشحنات السبع التي اشترتها الهيئة العامة للسلع التموينية تلقت منعًا مبدئيًا من دخول الموانئ المصرية بسبب ارتفاع نسب الحشرات أو بذور الحشائش.

 

وأشار التجار إلى أن ستا من الشحنات السبع التي رفضت لدى وصولها خضعت لعملية التبخير والغربلة المكلفة قبل فحصها لإعادة دخولها، وتقرر قبول سفينة واحدة بعد إعادة الفحص.

 

وكان هذا الرفض المبدئي نادرا في ظل النظام القديم، بما يشير إلى أن نظام التفتيش الجديد أدى إلى صرامة أكبر في تنفيذ القواعد القائمة.

 

يضاف ذلك إلى شحنتي قمح روسيتين وأخرى من الأرجنتين جرى رفضها في موانئ المنشأ هذا الشهر لعدم تماشيها مع معايير هيئة السلع التموينية.

 

وتسببت قواعد الاستيراد في أزمة العام الماضي استمرت قرابة السنة بعدما رفضت مصر عددا من الشحنات لاحتوائها على فطر الإرجوت الشائع في الحبوب.

 

غير أنها تبنت قواعد تتماشى مع المعايير العالمية بعد مقاطعات واسعة لمناقصات الحكومة.

 

وطبقت مصر نظاما جديدا مبسطا للتفتيش وتراجعت عن سياسة عدم السماح بأي نسبة من الإرجوت ولم تعد ترسل مفتشين حكوميين إلى الخارج للموافقة على الشحنات.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى