«أرامكو» السعودية تعين «سامبا كابيتال» مستشارا للطرح المحلي

«أرامكو» السعودية تعين «سامبا كابيتال» مستشارا للطرح المحلي
«أرامكو» السعودية تعين «سامبا كابيتال» مستشارا للطرح المحلي

اختارت شركة النفط العملاقة «أرامكو» السعودية، شركة «سامبا كابتال» واحده من بنكين للعمل كمستشار في بيع أسهمها بالرياض.

 

كانت مصادر مطلعة أبلغت «رويترز» أنه تم تكليف «جيه.بي مورجان» و«اتش.اس.بي.سي» بالعمل في الإدراج العالمي لأرامكو السعودية.

 

وأحجمت أرامكو عن التعليق، ولم ترد على الفور مجموعة سامبا المالية، الشركة الأم لـ«سامبا كابيتال» على طلب للتعقيب. بحسب «رويترز».

 

و«سامبا كابيتال» هي شركة مساهمة مسجلة بالمملكة العربية السعودية، يبلغ رأس مالها خمسمائة مليون ريال سعودي مقسم إلى 50,000,000 حصة نقدية متساوية القيمة، كل حصة قيمتها 10 ريال سعودي.

 

وتتمثل أهداف الشركة في تقديم مجموعة متكاملة من الخدمات والمنتجات والحلول الاستثمارية المبتكرة والمتخصصة -سواء كانت تقليدية أو متوافقة مع الشريعة الإسلامية- في مجالات الترتيب وتمويل الشركات والوساطة وإدارة الأصول والحفظ.

 

وتنافس ما لا يقل عن ستة بنوك استثمار على تقديم المشورة لأكبر منتج للنفط في العالم بخصوص الإدراج بسوق الأسهم في الرياض.

 

تهدف السلطات السعودية إلى إدراج ما يصل إلى خمسة بالمئة من أرامكو في البورصة المحلية وفي سوق أجنبية واحدة أو أكثر ضمن طرح عام أولي قد يجمع 100 مليار دولار.

 

و«أرامكو» هي شركة سعودية وطنية تعمل في مجالات النفط والغاز الطبيعي والبتروكيماويات والأعمال المتعلقة بها من تنقيب وإنتاج وتكرير وتوزيع وشحن وتسويق، وهي شركة عالمية متكاملة تم تأميمها عام 1988، ويقع مقرها الرئيسي في الظهران.

 

وتعد أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية حيث بلغت قيمتها السوقية 781 مليار في عام 2006، و7 تريليون دولار في عام 2010 طبقًا لتقدير صحيفة فاينانشال تايمز، فيما رجحت مجلة «اكسبلوريشن» قيمة أرامكو السوقية في عام 2015 بحوالي 10 تريليون دولار.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى