اخبار المال "التصديري لمواد البناء": اتفاقيات تصديرية مع مشترين من أثيوبيا وغانا ونيجيريا بمعرض القاهرة الدولي

اخبار المال "التصديري لمواد البناء": اتفاقيات تصديرية مع مشترين من أثيوبيا وغانا ونيجيريا بمعرض القاهرة الدولي
اخبار المال "التصديري لمواد البناء": اتفاقيات تصديرية مع مشترين من أثيوبيا وغانا ونيجيريا بمعرض القاهرة الدولي

الجمعة 24/مارس/2017 - 12:14 م

جورنال مصر
طباعة

misrjournal.com/1071958

أكد الدكتور وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديري لمواد البناء ارتفاع معدلات نمو الصادرات المصرية بصورة كبيرة منذ قرار تحرير أسعار صرف النقد الأجنبي الذي أعاد استقرار الاقتصاد، حيث ارتفعت صادرات 12 مجلسا تصديريا في يناير الماضي مقارنة بالشهر ذاته في 2016 ، كما أن أرقام صادرات فبراير الماضي التي يتم مراجعتها حاليا تشير إلى استمرار هذا النمو الكبير في صادرات المجالس للشهر الثالث علي التوالي.
وقال جمال الدين - في بيان للمجلس اليوم /الجمعة/ - إنه طبقا لبيانات وزارة التجارة والصناعة فقد تصدر التصديري لمواد البناء قائمة المجالس الاكثر تصديرا بنسبة ارتفاع 478% ، مسجلا 7.681 مليار جنيه ، وهو أعلى نسبة شهرية يحققها القطاع علي مدي تاريخه.
وكشف عن خطة المجلس التصديري لمواد البناء لتكثيف تواجد منتجات القطاع في أهم المعارض العالمية ، حيث تشارك حاليا 19 شركة من القطاع في معرض القاهرة الدولي الذي يختتم أعماله يوم 31 مارس الحالي ، حيث عقدت اتفاقيات تصديرية مع وفد مشترين من أثيوبيا وغانا ونيجيريا بفضل اجتماعات العمل الثنائية #### B2B #### التي نظمها المجلس التصديري بين وفد المشترين من الدول الإفريقية والشركات المصرية المشاركة بالمعارض.
وقال إن المجلس يعد حاليا مذكرة للمهندس طارق قابيل بنتائج مشاركته في 4 معارض دولية أخرى أهمها معرض شيامين للأحجار الطبيعية الذي أقيم بالصين مطلع مارس الحالي ، وشاركت 35 شركة مصرية في أعمال دورته الثامنة وسط أجنحة لـ 56 دولة شارك منها 2050 عارضا .
من جانبها ، أوضحت الدكتورة حنان اسماعيل المدير التنفيذي للمجلس التصديري لمواد البناء إن المذكرة تتضمن أيضا نتائج مشاركة عدد كبير من شركات مواد البناء في معرض باتيمات مصر – ميتال أند ستيل #### Batimat Egypt – Windorex Metal & Steel Egypt #### الذي أقيم بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، حيث نجحت الشركات المصرية في الفوز بعقود تصديرية كثيرة ستنعكس على أرقام الصادرات المصرية في الفترة المقبلة.
وحول مشاركة مصر في معرض بيج شو - الذي أقيم بسلطنة عمان منتصف مارس الحالي - أشارت إلى مشاركة 5 شركات مصرية فقط بالمعرض رغم أنه يعد الحدث الأكبر في قطاع مواد البناء بالسلطنة، والتي تشهد حركة بناء وتعمير عالية ، حيث تقام بها حاليا العديد من المشاريع الضخمة ، مشيرة إلى أن الوفد المصري لمس ترحيبا كبيرا من الأشقاء العمانيين بتواجد الشركات المصرية وهو ما انعكس أيضا علي تعاقدها علي صفقات تصديرية خاصة بقطاعات السيراميك والعزل والخراطة المشاركة في المشروعات العقارية الجاري تنفيذها بعمان.
وقالت إسماعيل إن 5 شركات بقطاع مواد البناء شاركت أيضا في المعرض السعودي للبناء والديكور الذي أقيم بمدينة جدة ويختتم أعماله في 21 مارس الحالي، مشيرة إلى أن السعودية تعد الشريك التجاري الأكبر لمصر علي مستوى الدول العربية ، خاصة لقطاع مواد البناء، وأن المجلس التصديري يتوقع الفوز بالعديد من العقود التصديرية للسوق السعودية مع ختام المعرض.
من ناحية أخرى ، أشارت إلى أن مصر ستشارك بجناح رسمي يضم 14 شركة بمعرض كفرينجز والذي سيقام بمدينة أورلاندو بولاية فلوريدا الأمريكية خلال الفترة من 4 إلى 7 إبريل المقبل، وهو ما سيزيد من تعاملاتنا مع السوق الامريكية ،حيث يعد المعرض الحدث التجاري الأهم في قطاعات الرخام والجرانيت والسيراميك على مستوى الولايات المتحدة، كما يحرص علي زيارته كبرى شركات الانشاءات والمقاولات والمستوردين والمصممين والاستشاريين بالسوق الأمريكية.
يذكر أن التصديري للأثاث جاء في المرتبة الثانية من حيث نسب النمو في صادراته خلال يناير الماضي والتي بلغت 253% ليسجل 699 مليون جنيه ، ثم الكيماويات بنسبة نمو 185% لتسجل 5.563 مليار جنيه ، ثم الصناعات الغذائية بارتفاع 160% لتسجل صادرات بقيمة 3.666 مليار جنيه ثم الحاصلات الزراعية بنسبة ارتفاع 159% لتسجل 3.983 مليار جنيه.
وتوضح بيانات الوزارة احتلال الصناعات الهندسية للمركز السادس ، حيث سجلت 3.031 مليار جنيه بارتفاع 144% وفي المركز السابع صادرات للملابس الجاهزة التي سجلت 1.785 مليار جنيه بارتفاع 141% وبذات النسبة الغزل والمنسوجات وسجلت 1.149 مليار جنيه ، ثم صادرات المفروشات المنزلية بنسبة 131% لتسجل 755 مليون جنيه.
كما أن التصديري للصناعات الطبية يأتي في المركز العاشر بنسبة ارتفاع 112% ليسجل 566 مليون جنيه ثم صادرات الجلود والمنتجات الجلدية بنسبة نمو 74% لتسجل 157 مليون جنيه ثم الصناعات اليدوية بنسبة ارتفاع 34% لتسجل 216 مليون جنيه ، ولم تتراجع صادرات سوى الكتب والمصنفات الفنية التي سجلت 12 مليون جنيه بانخفاض 68%.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر جورنال مصر وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى