بوتين: روسيا بإمكانها أن تصبح أكبر منتج للغاز المسال في العالم

بوتين: روسيا بإمكانها أن تصبح أكبر منتج للغاز المسال في العالم
بوتين: روسيا بإمكانها أن تصبح أكبر منتج للغاز المسال في العالم

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، للرئيسين التنفيذيين لشركتي «نوفاتك» و«توتال» عبر رابط فيديو، اليوم الخميس، إن روسيا بإمكانها أن تصبح أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم وستصبح كذلك.

 

وتستعد «نوفاتك» الروسية و«توتال» الفرنسية مع شركاء صينيين لتدشين محطة «يامال» للغاز الطبيعي المسال، التي ستكون ثاني محطة للغاز المسال في روسيا، في أكتوبر المقبل.

 

وقال «بوتين» إنه سيواصل دعم مشروعات مثل «يامال» للغاز المسال، وتدرس نوفاتك حاليًا إمكانية بناء محطة أخرى للغاز المسال هي محطة القطب الشمالي للغاز المسال-2.

 

وكان رئيس «نوفاتك» ليونيد ميخيلسون قال أمس إن روسيا قد تنتج أكثر من 70 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا في مناطقها النائية في القطب الشمالي، موضحًا في مؤتمر أنه «توجد قاعدة موارد ضخمة في شبه جزيرة جيدان وشبه جزيرة يامال تسمح بإنتاج أكثر من 70 مليون طن (من الغاز المسال)».

 

وتعتزم «نوفاتك»، وهي على قائمة الشركات الروسية الخاضعة لعقوبات غربية بسبب دور موسكو في الأزمة الأوكرانية، شحن أولى شحناتها من الغاز المسال من محطة «يامال» في ديسمبر المقبل مستهدفة بالأساس الأسواق الآسيوية.

 

وقال ميخيلسون إن بناء وحدة الإنتاج الأولى في محطة أخرى، وهي محطة «القطب الشمالي للغاز المسال-2»، سيكتمل في 2022-2023. والمحطة الجديدة مصممة لتسييل الغاز من شبه جزيرة جيدان المجاورة لمكامن للغاز تابعة لشركة «غازبروم»، أكبر منتج للغاز في العالم.

 

وأوضح أنه يرحب بإقامة تحالف مع «غازبروم» لإنتاج الغاز في القطب الشمالي. وسبق أن أجرت «نوفاتك» محادثات مع «غازبروم» في شأن شراء حقول للغاز في يامال.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى