أخبار عاجلة
الشاب خالد يحيي حفل رأس السنة في مصر -
الأهلي يواجه سموحة اليوم في الدوري -

مصر الان «150 سنة برلمان» يتصدر عناوين صحف الإثنين موجز نيوز

مصر الان «150 سنة برلمان» يتصدر عناوين صحف الإثنين موجز نيوز
مصر الان «150 سنة برلمان» يتصدر عناوين صحف الإثنين موجز نيوز

الاثنين 10 أكتوبر 2016 09:18 صباحاً تصدر الاحتفال بمرور 150 عاما على بدء الحياة النيابية في مصر، والذي أقيم بمدينة ، عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة الإثنين.

واهتمت صحيفة «الأهرام» بكلمة الرئيس عبدالفتاح ، التي ألقاها خلال احتفالية «150 سنة برلمان» في ، والتي أكد خلالها أن أعضاء قادرون على اتخاذ القرارات الصعبة التي تحافظ على أمن البلاد، وتحقيق النهضة الاقتصادية المنشودة، والاستمرار في إعلاء المصالح العليا للوطن، وممارسة سلطتي التشريع والرقابة بكل نزاهة، وأن تكون قضايا التعليم والصحة والشباب والمرأة ومحدودي الدخل على قمة أولوياتهم.

وقال الرئيس إن مصر سطرت العام الماضي مرحلة جديدة مهمة في حياتها النيابية، بانتخاب البرلمان الأوسع تمثيلا في تاريخها، سواء من حيث العدد أو تمثيل مختلف فئات الشعب وأطيافه.

وأضاف - في كلمته بالاحتفال الذي حضره أعضاء ووفود برلمانية تمثل 48 دولة، ورؤساء وأعضاء البرلمانين العربي والأفريقي، وسكرتير عام الاتحاد البرلماني الدولي، وعدد من رؤساء البرلمانات العربية- أن نسبة تمثيل الشباب في الحالي تجاوزت 40% من عدد الأعضاء، بينما تمثل المرأة بـ 90 نائبة، فضلاً عن تمثيل المصريين في الخارج وذوى الاحتياجات الخاصة لأول مرة في تاريخ الحياة النيابية بمصر.

وأوضح الرئيس أن تاريخ الحياة النيابية في مصر ظل عبر العقود الماضية، مرآة للوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي في البلاد، حيث مر البرلمان المصري بتحولات كبيرة منذ نشأته في منتصف القرن التاسع عشر حتى وقتنا الحاضر.

كما اهتمت صحيفة «الأخبار» بكلمة رئيس الدكتور على عبدالعال في الاحتفالية، والتي أكد خلالها أن مصر ماضية في طريقها، مدافعة عن قيمها، متمسكة بثوابتها، موضحا أن الاحتفال بمرور 150 عاما على الحياة النيابية ليس فقط استرجاعاً لماضي البلاد وكفاح شعبها على طريق الديمقراطية فحسب، بل يبعث أيضا برسائل إلى العالم بأسره.

وقال عبدالعال إن مصر عرفت التنظيم السياسي كأول دولة في التاريخ، وقدمت للإنسانية أقدم النظم التشريعية والإدارية.

واستعرض رئيس تطور الحياة البرلمانية في مصر بعد ثورتي يناير 2011 و30 يونيو 2013.. قائلا «لقد شهدت مصر، في مرحلة ما بعد ثورتي 25 من يناير، و30 من يونيو، تطورات سياسية مهمة، وحراكاً جماهيرياً فاعلاً، أسفر عن دستور جديد للبلاد، أقره الشعب في 18 يناير (2014)؛ ليرسم قواعد بناء دولة ديمقراطية حديثة تقوم على التعددية، ونبذ الطائفية، لا تنتقص من الحقوق ولا تجور على حريات الأفراد وتدافع عن استقلال القضاء».

وذكرت صحيفة «الجمهورية» أن الرئيس عبدالفتاح استقبل، الأحد، في مارتن تشونجونج سكرتير عام الاتحاد البرلماني الدولي، وذلك على هامش الاحتفال بمرور 150 عاما على بدء الحياة النيابية في مصر.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس أعرب في بداية اللقاء عن تقديره لمشاركة الاتحاد البرلماني الدولي ممثلا في سكرتيره العام في احتفالات مصر بمرور مائة وخمسين عاما على بدء الحياة النيابية.. مشيرا إلى ما يعكسه ذلك من ترسيخ لمكانة مصر كدولة رائدة في العمل البرلماني والتشريعي.

وأشاد الرئيس بدور سكرتير عام الاتحاد البرلماني الدولي في استعادة مصر لعضويتها في الاتحاد خاصة وأنها من الدول المؤسسة له، حيث انضمت إلى عضويته عام 1924، كما أكد الرئيس حرص مصر على إنجاح تجربتها الديمقراطية من خلال تكريس قيم المشاركة والتعايش السلمي، وترسيخ قيم المواطنة واحترام الآخر.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الرئيس أعرب عن تطلع مصر لقيام الاتحاد البرلماني الدولي بلعب دور أكثر فاعلية تجاه قضايا اللاجئين والهجرة غير المشروعة، والتي تفاقمت بعد تزايد حدة النزاعات والأزمات في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدا على ضرورة مساهمة الاتحاد البرلماني الدولي في تعزيز قيم التعايش المشترك عن طريق التعريف بحضارات الشعوب المختلفة وعاداتها والتعمق في فهم صحيح الدين، حتى لا يتم استخدامه كمظلة لتبرير ممارسات العنف والتطرف وتحقيق أهداف سياسية.

وتحت عنوان «رئيس البرلمان الأفريقي: نعتبر أنفسنا مصريين.. ونفتخر بإنجازات ».. نقلت صحيفة «المصري اليوم» كلمة رئيس البرلمان الأفريقي روجيه نكودو دانج في احتفالية «150 سنة برلمان»، والتي أكد خلالها أن الرئيس حقق سلاما اجتماعيا وتنمية منذ أن تولى حكم البلاد والأفارقة يعتبرون أنفسهم مصريين ويفخرون بأي إنجاز مصري.

وقال دانج إن مصر تعبر عن أنبياء الله موسى وإبراهيم، إضافة إلى العذراء مريم وهى مهد الحضارة الإنسانية الدينية ويمتلئ تاريخها بالكثير من الأسرار والرؤساء الذين قدموا العديد من الإنجازات الإنسانية فهى دولة الملوك وكل كنوز الأرض.

وأضاف دانج قائلا «اليوم أطلب من الجميع أن يحتفل بالرئيس المصري الذي جعل التنمية والتقدم الاجتماعي مبادئه منذ أن تولى الحكم.. أن مصر مصدر لتحويل كل ما هو غير ممكن إلى ممكن وخير دليل اجتماعنا اليوم».

وتابعت صحيفة «الشروق» كلمة رئيس البرلمان العربي أحمد بن محمد الجروان، خلال احتفالية البرلمان بشرم الشيخ، الأحد، والتي أكد خلالها أن التجربة البرلمانية المصرية تجربة رائدة وتعتبر مصدر أمل للعرب في التنمية ومواكبة العصر والتصدي لظاهرة الإرهاب وتضافر الجهود لتحقيق الاستقرار السياسي والأمني.

وقال الجروان «لقد شهدت الحياة السياسية المصرية طفرة من الحراك الشعبي بقيام ثورتي 25 يناير و30 يونيو واستحقاقاتها الانتخابية التي واكبها البرلمان العربي ليتمخض عنها المصري الحالي ليكون علامة فارقة في تاريخ الحياة النيابية في مصر، والذي يمثل إحدى الطفرات سواء في الاختصاصات الدستورية أو تنوع التمثيل لفئات المجتمع وأخصها بالتمثيل المشرف للمرأة المصرية بنسبة (15%)».

وأضاف الجروان «أنه لمن دواعي السرور أن أقف اليوم ومن على هذا المنبر لمشاركة جمهورية مصر العربية.. مصر العروبة..مصر الحب والسلام، احتفالية البرلمان المصري بمناسبة مرور 150 عاما على إنشائه».

وفي شأن آخر، أكد وزير المالية عمرو الجارحي أن على وشك الانتهاء من تدبير 6 مليارات دولار لسد الفجوة التمويلية التي تعاني منها مصر.

وقال الجارحي- في تصريحات خاصة لصحيفة «الأخبار» على هامش مشاركته في الاجتماعات السنوية للبنك وصندوق النقد الدوليين بواشنطن- إنه سيتم توفير الستة مليارات دولار من خلال القروض والودائع خاصة القادمة من الدول الخليجية.. مشيرا إلى أنه بمجرد الانتهاء من تدبير هذا المبلغ الشهر الحالي سيتم عرض قرض الصندوق على مجلس الإدارة وبعد الموافقة عليه ستتمكن مصر من الحصول على الدفعة الأولى من القرض بقيمة 2،5 مليار دولار.

وأوضح وزير المالية أن البنك المركزي يقوم حاليا بإنهاء كافة الإجراءات الخاصة بتوفير ذلك المبلغ، مؤكدا أن تراعي في تطبيق برنامج الإصلاح توفير نظام شامل للضمان الاجتماعي حتى لا تتأثر الطبقات الفقيرة بآثار عملية الإصلاح.

ونقلت صحيفة «الجمهورية» تصريحات لوزير التموين محمد على مصيلحي، والتي أعلن خلالها، الأحد، أن أرصدة السكر في مصر آمنة، وأن الاحتياطي الاستراتيجي يكفي حتى فبراير القادم، مشيرا إلى أنه تم التعاقد على 420 ألف طن سكر سوف تصل خلال هذا الشهر.

وأوضح مصيلحي أن الوزارة تواصل ضخها للسكر عبر سياراتها المتنقلة والمجمعات الاستهلاكية والسلاسل التجارية لبيعها للمواطنين بسعر 5 جنيهات للكيلو ضمن خطة ضخ 50 ألف طن سكر بالأسواق لتحقيق التوازن بالأسعار والحد من استغلال المواطن من بعض التجار.

وأضاف أن كميات السكر التي تضخ للسلاسل التجارية تخضع لرقابة تفتيشية من الجهات الرقابية بالوزارة، سواء كانت مركزية أو من مديريات التموين بالمحافظات لضمان بيعها للمواطن بسعر 5 جنيهات للكيلو.

وتحت عنوان «توقيع عقد (مترو الهرم) بحضور 4 وزراء ومحافظين».. ذكرت صحيفة «المصري اليوم» أن وزارة النقل وهيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا)، وقعا، الأحد، عقد الأعمال الاستشارية للإشراف على تنفيذ مشروع المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق من محطة الملك الصالح بالخط الأول حتى ميدان الرماية.

حضر توقيع العقد، الذي جاء بعد 10 سنوات من المفاوضات، وزير النقل الدكتور جلال سعيد، ووزير التخطيط الدكتور أشرف العربي، ووزيرة الاستثمار داليا خورشيد، ووزير التنمية المحلية الدكتور أحمد زكي بدر، فضلا عن محافظ الجيزة اللواء كمال الدالي، ومحافظ المهندس عاطف عبدالحميد، وممثلي الهيئة اليابانية والسفير الياباني بالقاهرة.

وبدأت الهيئة القومية للأنفاق إجراءات طرح المرحلة الأولى على المقاولين المتخصصين وانتهت من إجراءات التأهيل والإعلان على الشركات المؤهلة للمشاركة في تقديم عروضها.

وقال وزير النقل إن المرحلة الأولى من الخط سوف تنقل طبقا للدراسات نحو 700 ألف راكب يوميا؛ وهو ما يؤدي إلى تخفيف العبء عن شارع الهرم وميدان الجيزة اللذين يعتبران من أكثر مناطق الكبرى زحاما.

من جانبه، أكد السفير الياباني بالقاهرة تاكيهيرو كاجاوا أن توقيع عقد الخط الرابع يعبر عن عمق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين خاصة أن هناك مشروعا آخر يتم تنفيذه في إطار هذا التعاون هو المتحف المصري الكبير.

في شأن آخر، ذكرت صحيفة «الشروق» أن وفدا حكوميا مصريا من وزارتي المالية والصحة والهيئة العامة للتأمين الصحي توجه، الأحد، لزيارة العاصمة الفرنسية باريس، بهدف عقد لقاءات مع كبار المسئولين بمؤسسات إدارة نظام التأمين الصحي الفرنسي، للتعرف على آليات تطبيق نظام التأمين الصحي الاجتماعي الشامل للفرنسيين.

وقال محمد معيط نائب وزير المالية لشئون الخزانة ورئيس وحدة العدالة الاقتصادية بوزارة المالية، إن الزيارة الميدانية تأتي تلبية لدعوة موجهة من الوكالة الفرنسية للتنمية، وذلك في إطار جهود المصرية لتطبيق نظام التأمين الصحي الاجتماعي الشامل في مصر وضمان استدامته ماليا وإداريا.

وتحت عنوان «مصر تهزم الكونغو في بداية مشوار تصفيات المونديال».. ذكرت صحيفة «الأهرام» أن المنتخب الوطني الأول لكرة القدم حقق فوزا كبيرا في بداية مشواره بالتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم بروسيا 2018، بعد تغلبه، الأحد، على الكونغو بهدفين مقابل هدف في اللقاء الذي جمعهما على الملعب البلدي في مدينة برازافيل ضمن منافسات المجموعة الخامسة للتصفيات.

وبتلك النتيجة يتصدر قمة مجموعته برصيد ثلاث نقاط بعد تعادل غانا وأوغندا سلبيا، وسجل هدفي المنتخب، الأحد، وعبدالله السعيد في مباراة جيدة للغاية للفراعنة شهدت إهدار أكثر من فرصة محققة للمنتخب الوطني.

وقدم مباراة جيدة نجح خلالها في السيطرة على اللقاء على الرغم من تقدم المنتخب الكونغولى بهدف في الدقيقة الـ 24 من زمن الشوط الأول وعدل النتيجة من هجمة منظمة في الدقيقة الـ 42 من نفس الشوط ونجح عبدالله السعيد في خطف هدف الفوز للفراعنة في الدقيقة الـ 56 من زمن المباراة.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مصر الان مستشار أكاديمية ناصر: ثورة 30 يونيو قضت على مخططات أجنبية ومؤامرات داخلية موجز نيوز
اخبار الرياضة مدرب سيدات الطائرة بالأهلي: راض تماما عن مستوى أداء اللاعبات خلال البطولة العربية

اخبار الرياضة مدرب سيدات الطائرة بالأهلي: راض تماما عن مستوى أداء اللاعبات خلال البطولة العربية

ضبط متهمين بسرقة سيارة سورى الجنسية وبداخلها 60 ألف جنيه بالمنيا

ضبط متهمين بسرقة سيارة سورى الجنسية وبداخلها 60 ألف جنيه بالمنيا

اخبار الرياضة اليوم.. افتتاح بطولة كأس العالم للأندية فى اليابان

اخبار الرياضة اليوم.. افتتاح بطولة كأس العالم للأندية فى اليابان

الحكم فى دعوى تطالب مؤلف "سلسال الدم" بـمليونى جنيه تعويضا اليوم

الحكم فى دعوى تطالب مؤلف "سلسال الدم" بـمليونى جنيه تعويضا اليوم

التعاقد الحصرى شرط الجهة المنتجة لمسلسل دنيا سمير غانم الجديد رمضان 2017

التعاقد الحصرى شرط الجهة المنتجة لمسلسل دنيا سمير غانم الجديد رمضان 2017

اخبار السياسه بالفيديو| نائب وزير التعليم: جادون في إنشاء مدارس "الحلاقة"

اخبار السياسه بالفيديو| نائب وزير التعليم: جادون في إنشاء مدارس "الحلاقة"

اخبار السياسه تقرير: 2500 متطرف أوروبي يقاتلون في سوريا والعراق

اخبار السياسه تقرير: 2500 متطرف أوروبي يقاتلون في سوريا والعراق

نجل مرسي يخرج من جديد بـ"خبر سري للغايه" عن والده.. ما هو ؟

نجل مرسي يخرج من جديد بـ"خبر سري للغايه" عن والده.. ما هو ؟

اخبار السياسه أب يحرق طفلته لأكلها طعام شقيقها في بني سويف

اخبار السياسه أب يحرق طفلته لأكلها طعام شقيقها في بني سويف

اخبار السياسه حازم الشناوي: "محدش يقدر يعمل برنامج زي الكاميرا في الملعب"

اخبار السياسه حازم الشناوي: "محدش يقدر يعمل برنامج زي الكاميرا في الملعب"

اخبار الرياضة دورتموند ينتزع تعادلًا من ريال مدريد ويتصدر المجموعة الـ6

اخبار الرياضة دورتموند ينتزع تعادلًا من ريال مدريد ويتصدر المجموعة الـ6