أخبار عاجلة

حازم حسني يوجه 4 أسئلة لـ"" بعد خطابه أمس.. ماذا قال ؟

حازم حسني يوجه 4 أسئلة لـ"" بعد خطابه أمس.. ماذا قال ؟
حازم حسني يوجه 4 أسئلة لـ"السيسي" بعد خطابه أمس.. ماذا قال ؟

كتب : بوابة الإثنين، 10 أكتوبر 2016 09:49 ص
وجه الدكتور حازم حسني - الأستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية - عدة أسئلة للرئيس عبد الفتاح تتعلق بما قاله في خطابه أمس على هامش الاحتفال بمرور 150 سنة على إقامة حياة برلمانية في مصر .

وقال "حسني" في تدوينة عبر حسابه بـ"فيس بوك": "أعجبتنى الثقة الزائدة التى تحدث بها اليوم الرئيس الديمقراطى ، وهو يزهو أمام العالم ببرلمانه، ويعدد أمام الحضور - وأمام المتابعين عبر شاشات التليفزيون - المهام الأربع التى حددها الدستور المصرى لمجلس النواب، وهى: التشريع، وإقرار السياسات العامة للدولة، وإقرار خطة التنمية، والرقابة على السلطة التنفيذية".

وتساءل: "هل رأى أحدكم البرلمان وهو يشرع، أم رأيناه جميعاً وهو يوافق على ما كان قد شرعه الرئيس؟ هل رأيناه وهو يقر أى سياسات عامة، أو يرفض مشروع الموازنة - التى هى التعبير المالى عن السياسات العامة للدولة - لأنه غير دستورى؟ هل رأيناه يقر - أو حتى يناقش - خطة التنمية المستقبلية؟ هل كان له أى دور فى مناقشة مشروع التفريعة أو مشروع العاصمة الإدارية الجديدة أو أية مشاريع كبرى جعلها الرئيس عصب خطة التنمية؟ هل رأيتم المجلس، أو حتى سمعتم عنه أنه يراقب السلطة التنفيذية ويسائل رئيسها - الذى هو رئيس الدولة - بشأن أية كوارث اقتصادية أو سياسية أو اجتماعية أو وجودية، أم سمعنا فقط عن برقية شكر وجهها المجلس للسيد الرئيس لأنه قبل أن يتولى مسؤولية الحكم؟" حسب تعبيره.

وأضاف: "إنها نفس عقلية الموالد والأفراح والليالى الملاح التى تحتاجها الصورة بعيداً عن أى مضمون، وإلا فما هو معنى أن يطلب الرئيس الديمقراطى - اللى قلبه على الغلابة - من أن يضع على رأس أجندته قضايا الصحة والتعليم ومحدودى الدخل؟ ما هى أصلاً علاقة سياسات السيد الرئيس الديمقراطى بهذه القضايا، وما الذى كان يقصده بالضبط حين أوصى بها ؟ ما هى علاقة الديمقراطية والحياة البرلمانية أصلاً بمنطق "ما تسمعوش كلام حد تانى غيرى"، أو بمنطق "ما حدش يتكلم فى الموضوع ده تانى"؟ وبالمناسبة، إيه أخبار تيران وصنافير يا مولاى؟" حسب تعبيره.

م .ع

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر cairoportal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الحكومة تخصص قطعتي أرض بالمجان بشرم الشيخ لإقامة كنيستين - موجز نيوز
التالى رئيس تحرير الأهرام: علي عبد العال أساء استعمال السلطة.. ونهتم بمصلحة المواطن أولا