أخبار عاجلة
بالفيديو.. " اشتغالة" .. حب النفس أنانية -

مصادر : تسعى لاحتواء الأزمة مع الرياض

مصادر : تسعى لاحتواء الأزمة مع الرياض
مصادر :القاهرة تسعى لاحتواء الأزمة مع الرياض

كتب : بوابة الثلاثاء، 11 أكتوبر 2016 09:25 ص

ارشيفية

قالت مصادر أن مصر بصدد إرسال وفد رفيع المستوى إلى المملكة العربية السعودية خلال أيام بهدف احتواء الغضب السعودي من موقف مصر في مجلس الأمن ضد الموقف السعودي ، ولتخفيف تداعيات الخلاف ، بعد أن قررت المملكة وقف شحنة هذا الشهر من الوقود التي كانت ترسلها لمصر للمرة الأولى .

وربط مراقبون بين هذا التحرك المصري السريع والتباين الذي اتسع أخيرا في التفاهم بين مصر والمملكة فيما يتعلق بالأزمة السورية، خصوصا بعد التصويت المصري بمجلس الأمن تأييدا للمشروع الروسي الرافض لفرض حظر جوي على حلب، حماية للشعب السوري من الغارات الجوية السورية والروسية التي تستهدف المدنيين.

ورأوا أن هذا التحرك يأتي أيضا كمحاولة مصرية لتطويق الاتجاه السعودي إلى التوقف عن إمداد مصر ، بصفقات البترول المتفق عليها لسنوات خمس، في إطار صفقة اقتصادية سياسية غير مكتوبة، لم يف الجانب المصري بمتطلباتها السعودية الخليجية.

وحاولت وسائل إعلام محلية التخفيف من الأسباب الحقيقية وراء سفر الوفد بالقول، نقلا عن مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى بوزارة الخارجية، إن الزيارة تأتي في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، ولمناقشة وبحث الأوضاع في المنطقة خاصة فيما يتعلق بالملف السوري.

وأوضحت المصادر، أن هذه الزيارة تأتي من منطلق حرص القيادتين المصرية والسعودية على التواصل المستمر والتنسيق فيما بينهما في شتى المجالات خاصة فيما يتعلق بالاستثمارات السعودية في مصر، فضلا عن الأمور التي تتعلق بالأمن القومي العربي، والأمن القومي للخليج العربي.

 وجاء هذا التحرك المصري في ظل مخاوف مصرية قوية من مضي السعودية قدما في الامتناع عن تزويد مصر بالإمدادات البترولية للشهور المقبلة. وفي هذا الصدد كشفت مصادر مسؤولة بوزارة البترول والثروة المعدنية المصرية أن هيئة البترول المصرية تعاقدت فعليا على كميات بديلة للشحنات التي يتم توريدها من قبل شركة "أرامكو" السعودية ضمن اتفاق السنوات الخمس.

وأضافت المصادر، أن هيئة البترول المصرية اتخذت جميع التدابير اللازمة فور إبلاغ شركة أرامكو السعودية، وطرحت بشكل عاجل، عددا من مناقصات توريد المنتجات البترولية لتوفير احتياجات البلاد من البنزين والسولار والمازوت.

وكانت مصادر بوزارة البترول المصرية، قد أكدت، بحسب وكالة "رويترز"، الاثنين، أن شركة أرامكو أبلغت هيئة البترول المصرية شفويا بعدم توريد الشركة للمنتجات البترولية خلال  أكتوبر الجاري فقط، ضمن اتفاق السنوات الخمس، الذي يقضي بحصول مصر على 700 ألف طن شهريا من السولار والبنزين والسولار.

وتسلمت مصر من المملكة العربية السعودية نحو 3 ملايين طن من المنتجات البترولية، ضمن اتفاقية إمداد شركة أرامكو لمصر من المنتجات البترولية لمدة 5 سنوات، وتضمنت 700 ألف طن مازوت وسولار وبنزين، لكل من شهر مايو ويونيو ويوليو وأغسطس، بإجمالي مليونين و800 ألف طن، إضافة إلى نحو 200 ألف طن من شحنات شهر سبتمبر.

ويتضمن الاتفاق بين هيئة البترول المصرية والسعودية، أن يتم السداد على 15 سنة مع فترة سماح 3 سنوات، على أن يدفع الصندوق السعودي للتنمية مقابل المواد البترولية لشركة أرامكو بشكل فوري، ويستعيد تلك المبالغ من مصر على أقساط.

ع د

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر cairoportal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى احتفالات رأس السنة على كورنيش النيل بالقاهرة