أخبار عاجلة

لا مفر.. صندوق النقد يشترط تعويم الجنيه وتخفيض الدعم خلال 10 أيام.. وإلا!

لا مفر.. صندوق النقد يشترط تعويم الجنيه وتخفيض الدعم خلال 10 أيام.. وإلا!
لا مفر.. صندوق النقد يشترط تعويم الجنيه وتخفيض الدعم خلال 10 أيام.. وإلا!

كتب : محمد الثلاثاء، 11 أكتوبر 2016 11:22 ص
صور

صور

كشفت مصادر بوزارة المالية عن وجود أزمة فى المفاوضات مع صندوق النقد الدولي قد تؤدي إلى عدم حصول مصر على قرض الـ12 مليار دولار، حال عدم تخفيض الدعم على الوقود وتعويم الجنيه خلال 10 أيام، فى ظل اشتراط الصندوق استكمال هذه الإجراءات ورفع ، وهو ما يترتب عليه ضرورة تدخل البنك المركزي لتعويم الجنيه.

وقالت المصادر، في تصريحات لـ"الوطن" إن طارق عامر، محافظ ، وعمرو الجارحى، وزير المالية، أطلعا رئاسة الجمهورية والمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، على آخر تطورات مفاوضاتهما مع صندوق النقد خلال الاجتماعات السنوية بواشنطن، وفى انتظار القرار النهائى باتخاذ هذه الإجراءات خلال الأيام المقبلة، مع ضرورة عدم المساس بمحدودى الدخل حال اتخاذ قرار تخفيض الدعم.

وأكد عمرو الجارحى أن مصر أوشكت على الانتهاء من البرنامج الذى تم الاتفاق عليه مع صندوق النقد الدولى، وأنه يمثل خطوة لتدعيم الثقة فى برنامج وتوفير التمويل المناسب له، وقال إن تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية بدأ قبل بدء المحادثات مع الصندوق وهى إصلاحات مهمة تعالج المشكلات الحالية وتفتح آفاقاً جديدة أمام الاقتصاد المصرى. 

وأشار «الجارحى»، فى تصريحات على هامش اختتام مشاركته فى الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولى، إلى إصرار على المضى فى تنفيذ برنامج متكامل من الإصلاحات الاقتصادية التى تعالج الاختلالات المالية والنقدية.

ومن واشنطن، كشف فخرى الفقى، المساعد السابق للمدير التنفيذى لصندوق النقد الدولى، عن أن مفاوضات على قرض الصندوق بقيمة 12 مليار دولار «ستستغرق وقتاً أكثر، لسخونة المفاوضات وصعوبتها»، وأضاف «الفقى» في تصريحات، حيث يحضر الاجتماعات السنوية للصندوق، أن ومحافظ «فى مأزق حقيقى وتدور فى حلقة مفرغة، وهناك سوء تقدير فى التعامل مع مجلس إدارة صندوق النقد الدولى».

م.ن

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر cairoportal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزير خارجية ليتوانيا يصل القاهرة لبحث دعم التعاون
التالى رئيس مقدونيا يغادر القاهرة بعد لقاء الرئيس السيسى