أخبار عاجلة
عاطل يقتل عمته العجوز لسرقتها بعين شمس -
بدء محاكمة بديع و738 متهمًا بـ «فض رابعة» -
مصطفي فتحي ينتظم في مران الزمالك -

1.8 مليون مصري يضعون أيديهم على قلوبهم بعد تفجر الأزمة مع السعودية

1.8 مليون مصري يضعون أيديهم على قلوبهم بعد تفجر الأزمة مع السعودية
1.8 مليون مصري يضعون أيديهم على قلوبهم بعد تفجر الأزمة مع السعودية

كتب : بوابة الخميس، 13 أكتوبر 2016 10:52 ص

مصريون

يعمل حوالي 1.8 مليون مصري في السعودية في مهن مختلفة، وفقًا لأرقام صادرة عن وزارة القوى العاملة في أبريل الماضي، وهو ما يضعها في مقدمة الدول التي يعمل بها مصريون.

وتثير الأزمة الناشبة بين البلدين مؤخرا  مخاوف جدية حول انعكاسات الخلاف السياسي بين والرياض على مستقبل هذه العمالة.

وقال الدكتور "م.ص"، أحد العاملين المصريين بالمملكة، إن "نحو  مليوني مصري يعملون في السعودية قد يتضررون بشكل أو بآخر من تبعات الأزمة". وأضاف فى تصريحات له ان  "الاقتصاد المصري غير قادر على تحمل المزيد من الأعباء، وإن كنت لا أتوقع إيقاف التأشيرات لفترة طويلة، إلا أن هناك تبعات على المدى البعيد إذا استمرت الأزمة".

وتابع: "من غير المستبعد أن يؤثر الأمر على تعامل الشركات السعودية مع العمالة المصرية"، إلا أنه توقع احتواء الأزمة خلال أيام، داعيًا المصرية إلى التحرك جديًا في هذا الإطار، "في ظل وجود قلة لا تمثل الشعب المصري تسعى لتوسيع نطاق الأزمة".

وقال " أ. خ"، أحد العاملين المصريين بالمملكة: "الوضع في السعودية مستقر لحد الآن، ولا يوجد أزمة بين العاملين المصريين بالسعودية كما يعتقد البعض"، موضحًا أن "المصريين يعيشون حياة كريمة ويعملون معاملة حسنة من السلطات السعودية".

من جانبه، أكد عادل حنفي رئيس "اتحاد المصريين في الخارج"، أن "مصر والسعودية تربطهما علاقات قوية على مدار التاريخ، وهناك محاولات حثيثة لضرب هذه العلاقة، لاسيما وأن الدولتين من أهم الدول في منطقة الشرق الأوسط"، مطالبًا بعدم الانسياق وراء الشائعات التي تسعى لضرب هذه العلاقات. وأضاف حنفي "العلاقات تشهد حالة من الصراع المؤقتة، سرعان ما ستنتهي، ولكن على الشعب المصري والسعودي توخي الحذر وعدم الانفعال في الحكم علي أي موقف لأي من البلدين".

وشدد علي ضرورة تفويت الفرصة علي الساعين للوقيعة بين أكبر حليفين في المنطقة العربية، قائلاً: "الجميع يعلم ما يحاك ضد الأمر العربية لضرب أمنها واستقرارها، وتوتر العلاقات بين مصر والسعودية سيؤدي حتما إلي نتائج لا يحمد عقباها".

وأستبعد اتخاذ الجانب السعودي خطوات بتصفية اليد العاملة المصرية هناك، موضحًا أن "السعودية في أشد حاجة إليها، والعلاقات بين الدولتين ستعود في أقرب وقت، لأن هناك مصالح وقضايا تتطلب التعاون المشترك بينهما".

ع د

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر cairoportal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزير الخارجية يتوجه للبحرين حاملًا رسالة شفهية من السيسي للملك - موجز نيوز
التالى بحرية إيران تصل للبحر المتوسط.. ومفاجأة خطيرة تخص مصر والسعودية