أخبار عاجلة

مطالبات بالعراق لسد احتياجات مصر من النفط بدلا من السعودية

كتب : محمد عطيفي الخميس، 13 أكتوبر 2016 03:53 م
النفط

النفط

طالب باقر جبر الزبيدي، وزير النقل العراقي السابق، حكومة بلاده بتزويد مصر بالنفط لسد احتياجاتها،  بعد توقف امدادات شركة ارامكو السعودية، عقب تصويت مصر في مجلس الأمن لصالح المشروع الروسي بشأن الأزمة السورية.

وقال "الزبيدي" في تدوينة عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: "تابعنا ردة فعل مصر الإعلامية على قيام شركة ارامكو السعودية بايقاف تزويد مصر بما يقرب من سبعمائة ألف برميل يرسل شهرياً من المشتقات النفطية ضمن اتفاق كان قد ابرم بين الطرفين منذ شهر مايس الماضي.

وأضاف الزبيدي: "نطالب العراقية بتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين العراق ومصر منذ شهر نيسان الماضي والتي تقضي بتزويد مصر بالنفط الخام العراقي بمقدار مليوني برميل شهرياً مقابل قيام مصر بتسديد ثمنها عبر مشتقات نفطية لتغطية احتياجات العراق.

كما طالب وزير النقل العراقي السابق حكومة بلاده بالاستجابة للمطلب المصري القاضي بشراء شحنات من النفط بالدفع الأجل بعد ستة أشهر من الاستلام بينما وافق العراق على تنفيذ هذه الرغبة بالتسديد بعد ثلاثة أشهر .


ووصف الوزير العراقي السابق، ايقاف ارامكو السعودية بتزويد مصر بالنفط بـ"الحملة الشعواء" جراء مواقفها لدعم الدول العربية في مواجهة الإرهاب والمجاميع التكفيرية، ما يدعو العراق للوقوف الى جانب مصر دعماً للمواقف القومية لها ومنعاً لكافة ألوان الابتزاز السياسي المقصود الذي تتعرض له بحسب زعمه.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر cairoportal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «النقل» تعلن زيادة تذكرة مترو الأنفاق الى جنيهان بدءً من الغد - موجز نيوز
التالى رئيس تحرير الأهرام: علي عبد العال أساء استعمال السلطة.. ونهتم بمصلحة المواطن أولا