أخبار عاجلة
إصابة طالبتين صدمهما قطار ببني سويف -

توجه صفعة قوية لـ"أمريكا"

توجه صفعة قوية لـ"أمريكا"
القاهرة توجه صفعة قوية لـ"أمريكا"

كتب : (بوابة ) الأربعاء، 19 أكتوبر 2016 03:15 ص
"تنويع مصادر التسليح" نهج جديد فطنت إليه المصرية مؤخرًا، بعدما قررت الإنسلاخ عن عباءة ترسانة الأسلحة الأمريكية، والتوجه نحو إبرام العديد من صفقات شراء السلاح، مع دول مختلفة من أجل تحديث معداتها القتالية وتدعيم كفاءة المقاتل المصري.

وتسعى مصر من خلال الصفقات الأخيرة من طائرات وحاملات طائرات لتعزيز قوتها العسكرية في مواجهة الجماعات الإرهابية بشمال سيناء ومخاوف امتداد الصراع الدائر في ليبيا.

ومؤخرًا، أخذت تكشفت ملامح صفقة جديدة شرعت مصر في التعاقد عليها مع روسيا لتزويدها بمروحيات من طراز "كا-52 ك" المسماه بـ"التمساح" لاستخدامها في حاملات المروحيات ميسترال، حسبما ذكر نائب مدير الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري الفني أناتولي بونتشوك.

وتأتي تلك الصفقة بعد أشهر قليلة من تسلم مصر حاملتي طائرات مروحية من طراز "ميسترال" من فرنسا، كانتا مخصصتين لسلاح البحرية الروسي، لكن النزاع في أوكرانيا وفرض عقوبات على موسكو، أدى إلى إلغاء الصفقة.

وبدأ الحديث عن صفقة التمساح في أبريل الماضي علي لسان مسئولين روس أكدوا أن مصر بصدد التعاقد علي توريد عدد 46 طائرة هليكوبتر من طراز "كا-52"، والذي كانت روسيا قد طورته للإستخدام مع حاملتي الطائرات الميسترال التي اللتين كانتا قد صنعتا بناء على طلب موسكو لاستخدامهما فى تدعيم الأسطول البحرى الروسى إلا أن الصفقة أُلغيت نتيجة عقوبات الغرب على روسيا بعد أحداث أوكرانيا، أى إن حاملتى الطائرات "ميسترال" اللتين اشترتهما مصر من فرنسا صنعتا خصيصاً لمروحيات "كا-52".

وتتمتع طائرة التمساح بمزايا عدة تثقل من قدراتها القتالية مقارنة بالطائرات الأمريكية الصنع، بحسب ما ذكر عسكريين روس والتي نستعرضها في التقرير التالي:

- بدأ في عام 1994 تصميم مروحية "كا-52 "التمساح" ذات المقعدين، وجرى أول تحليق تجريبي للمروحية الجديدة في صيف عام 1997. 

- تعد النسخة المعدلة للعمل مع حاملة الطائرات الميسترال تحمل مواصفات متطورة لم يعلن عنها بعد، والتي خضعت لتطوير خاص لتسخير إمكانياتها الفائقة مع طبيعة العمل على الميسترال، وحتى يمكن حشد أكبر عدد ممكن منها على ظهر حاملة الطائرات أو عند التخزين فى باطنها تم تعديل بعض الخواص الفنية والميكانيكية.

- ويبلغ طول المروحية 16 مترا، وارتفاعها 5 أمتار، وعرض المروحة 14.5 متر، ويبلغ وزن الإقلاع لمروحية "كا-52"10400 كيلوغراما ، كما يبلغ مدى الطيران العملي للمروحية مع الوقود في الخزانات الداخلية 520 كيلومترا، وسرعة الطيران 300 كلم/ساعة.

- تتفوق كثيرًا على نظيرتها الأمريكية مروحية AH-64 "أباتشي"، فى حروب المدرعات، لاسيما فيما يخص إمكانيات الاشتباك مع الأهداف الجوية والانفراد بالقدرة على قيادة القوات أو توجيه مجموعة من المروحيات وفى السرعة ومدى الطيران والتحليق.

- هي الوحيدة فى العالم المزودة بمقاعد لقذف الطيارين حال إصابة الطائرة، كما أن مراوح الطائرة من هذا الطراز قابلة للطى حتى لا تشغل مساحة كبيرة عند الاصطفاف.

- تخصص مروحية "كا-52" للعمل في مختلف الظروف الجوية، لتأمين الفعالية القصوى في أداء مهامها القتالية وتنظيمها، وتتوزع مروحتا الطائرة عموديا، إحداهما فوق الأخرى.

- وتستخدم لتدمير الأهداف الأرضية والأهداف الجوية البطيئة وكذلك تنفيذ مهام الاستطلاع وقيادة مجموعة من المروحيات.

/ م . ف 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر cairoportal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هل ينجح البرلمان في كشف لغز تسمم التلاميذ أم يكتفي بإقالة الوزير؟
التالى رئيس تحرير الأهرام: علي عبد العال أساء استعمال السلطة.. ونهتم بمصلحة المواطن أولا