مصر الان «السياحة الدينية» تبحث الخروج من أزمة العمرة وتعديل الضوابط موجز نيوز

مصر الان «السياحة الدينية» تبحث الخروج من أزمة العمرة وتعديل الضوابط موجز نيوز
مصر الان «السياحة الدينية» تبحث الخروج من أزمة العمرة وتعديل الضوابط موجز نيوز

الأربعاء 26 أكتوبر 2016 06:42 مساءً علمت «المصري اليوم» أن تفسير آلية تطبيق الرسوم الجديدة هي عبارة عن السماح للمعتمر بأداء مناسك العمرة مرة واحدة فقط كل ثلاث سنوات دون دفع الرسوم المقرر من السلطات السعودية والبالغ 2000 ريال على تأشيرة العمرة.

وقال مصدر رفيع المستوي بلجنة السياحة الدينية، إنه لا يتوقع تراجع السلطات السعودية عن القرار، فيما تعقد غرفة الشركات وقطاع الرقابة على الشركات بوزارة السياحة اجتماع للخروج من أزمة العمرة.

وأوضح مصدر مطلع لـ«المصري اليوم»، أن الآلية الجديدة لرسوم العمرة هي 2000 ريال على تأشيرة المعتمر المتكرر خلال 3 سنوات، موضحًا أن المعتمر له عمرة واحدة فقط كل 3سنوات بدون رسوم التأشيرة، مؤكدا ان القرار سيتم تنفيذة فعليا على جميع الدول دون استثناء.

ومن جانبه قال شريف سعيد رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة لـ«المصري اليوم»، إن القطاع لم يتلق أي رد رسمي بذلك الشأن من أي جهة سعوديّة أو من وزارة السياحة المصرية.

وذكر أن اللجنة تعقد اجتماع الثلاثاء المقبل مع قطاع الرقابة على الشركات، لبحث تعديل ضوابط العمرة، موضحا انه من المقرر، ان يتم تحديد السكن بشرط ان يكون مصنف من السلطات السعودية، بحيث لا يقل عن 3 نجوم مع فتح المناطق الجديدة في مناطق مثل«محبس الجن»، وغيرها مع الالتزام بحظر المناطق المرتفعة وذات المنحدرات حفاظا على كبار السن من المعتمرين.

وتابع أن الانخفاض المتوقع في أعداد المعتمرين المصريين قد يتجاوز نسبة تتراوح بين 60-70 في 100 نتيجة لتراجع نسب المعتمريين المتكررين.

كما أكد أن القرار يترك اثار سلبية على الشركات السعودية نتيجة لتأثيرة على كافة الأنشطة المتعلقة بالسياحة الدينية في المملكة، ومن المتوقع ان ينخفض حجم الإقبال على فنادق 5 نجوم حتى مع تخفيض أسعارها نتيجة لمحاولة امتصاص قرار فرض الرسوم.

وتشير الملامح الجديد للضوابط إلى الاتجاه لتخفيض عدد أيام البرامج السياحية للعمرة من 10 أيام إلى 7 أيام، مشيرًا إلى أن زيادة أسعار الطيران العام الجاري تضيف أعباء على أسعار البرامج لا تقل عن ما يقرب من 30%.

كما أكد سعيد أن هناك دول عديدة تعاني من انخفاض في قيمة العملة من بينها مصر وجنوب أفريقيا في مقابل النقد الأجنبي، وأخرى لديها مشاكل في التحويلات مثل الجزائر والمغرب، وهو الأمر الذي يؤثر سلبًا على الحركة المتدفق منها إلى السعودية عبر برامج العمرة.

وعلمت «المصري اليوم» أن شركات السياحة لم تتلقي طلبات حجز العمرة حتى الآن، رغم قرب وضع الضوابط منتصف الأسبوع المقبل.

ومن جانبه قال باسل السيسي، عضو لجنة إدارة أزمة العمرة، لـ«المصري اليوم» أن حجم الطلب على برامج العمرة لدي الشركات لا يذكر مقارنة بحجم الطلب العام الماضي مع بداية الموسم مؤكدا أن تراجع الطلب يعود إلى قرار الرسوم المضافة بالنسبة للمعتمرين المتكررين، وكذلك الحالة الاقتصادية، وتراجع الجنية مقابل النقد الأجنبي.

وتابع عضو لجنة إدارة الأزمة أن هناك عدة مقترحات تناقشها الشركات، ولجنة إدارة الأزمة من بينها تقليل مدة برنامج العمرة من 10 إلى 7 أيام، فتح مسافات السكن بين الحرم مع توفير وسيلة انتقال للمعتمرين.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى