أخبار عاجلة
البدري يوضح.. هل يرحل انتوي في يناير؟ -
سيد معوض يستضيف نجوم الأهلي على وجبة سمك -

مصر الان مؤتمر حول «تعويم الجنيه» ورفع أسعار الوقود الأبرز في صحف السبت موجز نيوز

مصر الان مؤتمر حول «تعويم الجنيه» ورفع أسعار الوقود الأبرز في صحف السبت موجز نيوز
مصر الان مؤتمر الحكومة حول «تعويم الجنيه» ورفع أسعار الوقود الأبرز في صحف السبت موجز نيوز

السبت 5 نوفمبر 2016 08:26 صباحاً أبرزت صحف الصادرة، صباح اليوم السبت، الشأن المحلي خاصة المؤتمر الصحفي الذي عقده المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، لشرح القرارات المعلنة من البنك المركزي بشأن تحرير سعر صرف الجنيه، وقرار برفع أسعار البنزين والمحروقات.

وأبرزت «المصري اليوم» المؤتمر الصحفي لرئيس الوزراء تحت عنوان «: لا تراجع عن الإصلاح.. ولن نلجأ للمسكنات»، بجانب تأكيد وزارة النقل عد رفع سعر تذاكر المترو تحت عنوان «النقل:لا زيادة في تذاكر السكة الحديد والمترو»، وحدوث مشاجرات في عدد من المحافظات بسبب رفع أسعار الوقود تحت عنوان «مشاجرات ومعارك في محطات البنزين بعد رفع الأسعار».

بينما قالت صحيفة «الأهرام» إن رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، أكد أن القرارات المعلنة من البنك المركزي بشأن تحرير سعر صرف الجنيه، وقرار برفع أسعار البنزين والمحروقات كانت علامة فاصلة وهامة في طريق تنفيذ خطة الإصلاح الاقتصادي، مدافعًا عن أهمية القرارات قائلاً: «القرارات كانت ضرورية لأننا في مرحلة حرجة وليست لدينا رفاهية التأجيل ومطلوب تنفيذ برنامج إصلاحي.

وأوضح إسماعيل، في مؤتمر صحفى موسع مع وزراء المجموعة الوزارية الاقتصادية، أن «قرارات زيادة الأسعار ليست بجديدة، ولكنها تأتي كخطوة ضمن تنفيذ برنامج للإصلاح الاقتصادي الذي قدمته في منتصف 2014 في حدود الخمس سنوات».

وأضاف: «قررنا ألا نمرر الموقف الحالي وكان لا بد من اتخاذ موقف للتقدم للأمام وتحسن الاقتصاد المصري»، مشددا على أنه لا يمكن اختزال الإصلاح الاقتصادي في قرارات يترتب عليها ارتفاع الأسعار.

وأشارت الصحيفة إلى أن العناية الألهية أنقذت المستشار أحمد أبوالفتوح، قاضي محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، من محاولة اغتيال فاشلة بعد قيام عناصر تنظيم جماعة الإخوان الإرهابية بمحاولة استهدافه من خلال زرع سيارة مفخخة بجوار سيارته التي كان يستقلها متوجهًا إلى المسجد لأداء صلاة الجمعة حيث أطاحت الموجة الانفجارية بسيارة المستشار أبوالفتوح لمسافة عدة أمتار إلا أنه لم يصب بأذى بينما تحطمت سيارته بالقرب من منزله خلف النادي الأهلي بمدينة نصر.

وقالت الصحيفة إن وزارة الداخلية أعلنت أنه تم القبض على خلية إرهابية مكونة من 5 أشخاص وذلك في إطار جهود الوزارة لتدعيم ركائز الأمن والاستقرار ومواجهة مخططات التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها جماعة الإخوان الإرهابية وإفشال مخططاتهم الإجرامية ضد مؤسسات الدولة.

ومن جانبها، قالت صحيفة «أخبار اليوم» إن الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أكد أن معدل النمو للعام المالي ٢٠١٥/٢٠١٦ بلغ ٤٫٣٪ مقارنة بنسبة ٤٫٤٪ خلال العام المالي السابق، بجانب تراجع معدلات البطالة إلى ١٢٫٥٪ مقارنة بـ١٢٫٧٪ العام الماضي.

وأشار العربي إلى أنه بالرغم من الانخفاض الطفيف في معدلات النمو مقارنة بالعام الماضي إلا أن هذا العام شهد زيادة مساهمة الاستثمار في النمو حيث ارتفع من ١٫٢٪ عن العام المالي السابق إلى ١٫٧٪ خلال العام المالي ٢٠١٥/٢٠١٦.

وأضاف العربي أن مؤشرات الأداء الاقتصادي والاجتماعي خلال الربع الأخير للعام ١٥/١٦ اكدت أن معدلات الاستثمار ارتفعت خلال العام لتصل إلى ١٥٪ مقارنة بنحو ١٤٫٣٪ خلال العام الماضي.

وأكدت الصحيفة استشهاد ضابط برتبة عقيد برصاص مسلحين مجهولين، بعد انتهاء صلاة الجمعة بمدينة العريش بشمال سيناء.

ونقلت عن مصادر إن مسلحين مجهولين كانوا يستقلون سيارة (فيرنا ملاكي) تتبعوا حركة الضابط في طريقه إلى منزله بشارع الأزهر عقب صلاة الجمعة وسط مدينة العريش وأطلقوا النار عليه حيث أصيب بـ 4 طلقات نارية.

وأضافت المصادر أن الضابط يدعى هشام محمود أبوالعزم وقد تم نقل جثمان الشهيد إلى المستشفى وتم إخطار الأجهزة الأمنية بالحادث لتتولى النيابة التحقيق.

وأشارت الصحيفة إلى أن عناصر من غادرت متجهة إلى المملكة الأردنية الهاشمية للمشاركة في أنشطة وفعاليات التدريب المشترك «العقبة 2016»، والذي يستمر خلال الفترة من 5 إلى 25 نوفمبر الجاري بمشاركة وحدات من القوات البحرية والجوية والتدخل السريع والقوات الخاصة من الجانبين، وذلك في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة مع الدول الشقيقة والصديقة، وتأكيدا على العلاقات التاريخية والاستراتيجية التي تربط بين وعمان في جميع المجالات.

وبدورها، قالت «الجمهورية» إن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء وضع النقاط فوق الحروف وأجاب عن استفسارات وتساؤلات الرأي العام حول تداعيات القرارات التي تم اتخاذها من تحرير سعر الصرف وزيادة سعر المواد البترولية، مؤكدا أهميتها البالغة لتحسين الاقتصاد المصري والتقدم للأمام خاصة أنه ليس وقت ورفاهية تأجيلها، مشيرا إلى أن هذه القرارات تهدف لتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي بنسبة 100% والذي سبق وأن تقدمت به لتقليل الدعم على مدار 5 سنوات ولا علاقة لها بالتفاوض بشأن قرض صندوق النقد الدولي.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء قوله: «نصرف ما يقرب من 200 مليار جنيه على ما يحتاجه المواطنين في الصحة والتعليم والمياه والصرف الصحي وغيرها وما تم اتخاذه من قرارات يهدف إلى تخفيض الدين العام وتحسين عجز الموازنة وتخفيضه إلى أقل من 10% وتوفير المزيد من فرص العمل وتقليل نسبة البطالة بالإضافة إلى إتاحة موارد أكثر للخدمات التي تقدم للمواطن وتوفير مصادر أخرى للاستثمار خاصة أن الاجتماع الأخير للمجلس الأعلى للاستثمار جاء بقرارات مهمة في وقت صعب وغير مسبوق في فترة زمنية حرجة».

وأكدت الصحيفة أن وزارة الداخلية قالت إن أجهزة الأمن ضبطت عددًا من الإرهابيين ومتجرات، كما ضبطت وثيقة مؤرخة في 22 مايو 2014 باسم مشروع تشكيل جبهة سيناء ضد التمييز تتضمن الإشارة لاستحداث كيان تسيطر عليه الجماعة الإرهابية في سيناء بدعم من الخارج يتبنى ما أطلقوا عليه «قضية سيناء» ويهدف إلى صناعة خصم ضد الدولة يدعي بتعرضهم للاضطهاد بهدف تدويل القضية وابراز التمييز الجغرافي والديمغرافي لسيناء.

وأشارت الصحيفة إلى أن الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي قام يرافقه عدد من كبار قادة بزيارة مصابي العمليات من أبناء الذين أصيبوا أثناء أداء مهامهم وواجباتهم خلال العمليات العسكرية بمناطق مكافحة النشاط الإرهابي في سيناء لتطهير البؤر الإجرامية وضبط الخارجين عن القانون والذين يخضعون للعلاج بمستشفيات .

وأكد القائد العام اعتزاز والشعب المصري بقواته المسلحة وما يقدمه رجالها من بطولات وتضحيات في مواجهة الإرهاب.

وقالت إن الفريق أول صدقي صبحي وجه بتوفير كافة أوجه الرعاية الطبية للمصابين، معربا عن تمنياته بالشفاء العاجل لهم والعودة لاستكمال مهامهم المقدسة للدفاع عن الوطن واستقراره.

وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة «الأهرام» إن إيران هددت بإلغاء الاتفاق النووي الذي أبرمته مع القوى الست الكبرى في يونيو ٢٠١٥، إذا فشلت الولايات المتحدة في الوفاء بالتزاماتها في إطار ما تم الاتفاق عليه.

وذكرت صحيفة «الجمهورية» إن فصائل المعارضة السورية رفضت هدنة إنسانية جديدة أعلنت عنها روسيا، أمس، لمدة 10 ساعات بهدف إجلاء مقاتلين ومدنيين راغبين بمغادرة الأحياء الشرقية المحاصرة. وتعهدت فصائل المعارضة بمواصلة الهجوم على مدينة حلب لتحريرها بالكامل وليس فك الحصار فقط.

وأشارت الصحيفة إلى أنه كان من المقرر أن يتم إجلاء الراغبين عبر المعابر الثمانية التي جرى تحديدها خلال الهدنة الروسية السابقة في أكتوبر والتي استمرت ثلاثة أيام من دون أن تحقق هدفها بخروج جرحى أو مدنيين ومقاتلين.

وأكدت أن الجيش السوري حث مقاتلي الفصائل على وقف الأعمال القتالية ومغادرة المدينة مع أسلحتهم الفردية عبر معبر الكاستيلو شمالا ومعبر سوق الخير باتجاه إدلب أما المعابر الستة الأخرى فهى مخصصة مثل السابق لخروج المدنيين والجرحى والمرضى.

وأشارت الصحيفة إلى استشهاد فلسطيني برصاص جيش أمس قرب مستوطنة عوفرا في الضفة الغربية المحتلة بعد أن حاول طعن جندي إسرائيلي.

وقالت صحيفة «أخبار اليوم» إن قائد الشرطة الاتحادية العراقية شاكر جودت، أعلن مقتل أكثر من 1000 عنصر من واستعادة 74 قرية من أصل 84 قرية، في محيط المدينة، وإجلاء 4500 عائلة، وتدمير 130 عجلة ملغمة منذ انطلاق العمليات في المحور الجنوبي لعمليات تحرير الموصل. وتواصل القوات الأمنية المشتركة والبيشمركة بمساندة طيران التحالف الدولي والعراقي عملياتها العسكرية لاستعادة مدينة الموصل من سيطرة .

وأضافت الصحيفة أن ٨ أشخاص، بينهم شرطيان قتلوا، وجرح نحو 30 آخرين في انفجار قوي، وقع أمام مبني للشرطة في مدينة ديار بكر ذات الغالبية الكردية، جنوب شرقي تركيا. وذكر المسئولون أن سيارات إسعاف أرسلت إلى المكان بعد الانفجار، ويأتي بعد ساعات على توقيف رئيسي حزب الشعوب الديمقراطي، وعدد من نواب هذا الحزب الموالي للأكراد في البلاد.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق حكم نهائي بإعدام حبارة و6 آخرين في قضية مذبحة رفح الثانية
التالى «الأرصاد»: طقس الأحد مائل للبرودة.. والقاهرة 19 - موجز نيوز
اخبار السياسه عالم أزهري: الاحتفال بالمولد النبوي "ليس بدعة"

اخبار السياسه عالم أزهري: الاحتفال بالمولد النبوي "ليس بدعة"

اخبار الرياضة أحمد على : أتشرف بالعودة للإسماعيلي مرة آخرى

اخبار الرياضة أحمد على : أتشرف بالعودة للإسماعيلي مرة آخرى

اخبار السياسه بالصور| مركز النيل يشجر ويجمل معهد علوم البحار بالغردقة

اخبار السياسه بالصور| مركز النيل يشجر ويجمل معهد علوم البحار بالغردقة

ماذا قال الفنان حسن يوسف عن فتاوى السلفيين؟

ماذا قال الفنان حسن يوسف عن فتاوى السلفيين؟

علاقة السيسي بـ"الإمارات" تتجه لمنعطف خطير.. وهذه الأدلة ؟

علاقة السيسي بـ"الإمارات" تتجه لمنعطف خطير.. وهذه الأدلة ؟

اخبار السياسه أردوغان: سقوط العديد من القتلى في "هجوم إسطنبول"

اخبار السياسه أردوغان: سقوط العديد من القتلى في "هجوم إسطنبول"

البدري يتحدث عن.. الظروف الصعبة وانتقاد معلول والصفقة المنتظرة وموقف انتوي

البدري يتحدث عن.. الظروف الصعبة وانتقاد معلول والصفقة المنتظرة وموقف انتوي

ضبط مدير محطة وقود وراء التصرف فى 24 ألف لتر بنزين بالقاهرة الجديدة

ضبط مدير محطة وقود وراء التصرف فى 24 ألف لتر بنزين بالقاهرة الجديدة

نجل مرسي يخرج من جديد بـ"خبر سري للغايه" عن والده.. ما هو ؟

نجل مرسي يخرج من جديد بـ"خبر سري للغايه" عن والده.. ما هو ؟

أول تصريح من "أردوغان" على تفجيرات اسطنبول.. ماذا قال ؟

أول تصريح من "أردوغان" على تفجيرات اسطنبول.. ماذا قال ؟

البدري يتحدث عن.. الظروف الصعبة وانتقاد معلول والصفقة المنتظرة وموقف انتوي

البدري يتحدث عن.. الظروف الصعبة وانتقاد معلول والصفقة المنتظرة وموقف انتوي