مصر الان وزراء خارجية مصر والسودان وإثيوبيا يبحثون سد النهضة قبل القمة الأفريقية موجز نيوز

مصر الان وزراء خارجية مصر والسودان وإثيوبيا يبحثون سد النهضة قبل القمة الأفريقية موجز نيوز
مصر الان وزراء خارجية مصر والسودان وإثيوبيا يبحثون سد النهضة قبل القمة الأفريقية موجز نيوز

الخميس 5 يناير 2017 11:54 مساءً قال الدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الرى، إنه من المقرر أن يبحث وزراء خارجية مصر والسودان وإثيوبيا، خلال اجتماع بالعاصمة السودانية، الخرطوم، التقدم فى ملف سد النهضة الذى اقتربت إثيوبيا من بنائه، والوضع الحالى للدراسات الفنية للمشروع وذلك قبل انعقاد القمة الأفريقية نهاية يناير الجارى.

وأضاف الوزير، فى تصريحات على هامش «المؤتمر الدولى للإدارة المتكاملة للموارد المائية فى شمال الدلتا والساحل الشمالى»، أمس، أن وزارة الخارجية تختص بالدور السياسى، الذى يهدف للتقارب بين الدول الثلاث، وتجاوز أى خلافات سياسية تؤثر على سير الدراسات، فيما يقتصر دور وزارة الرى على الجانب الفنى وتأثير المشروع على مستقبل الأمن المائى المصرى.

وأوضح أن الدول الثلاث التزمت بسداد الدفعة الأولى من مستحقات المكتب الاستشارى لبدء تنفيذ الدراسات الفنية المقرر الانتهاء منها خلال 11 شهراً.

وفى شأن آخر، أشار الوزير إلى أنه تم إعداد تقرير عاجل لعرضه على مجلس الوزراء، يتضمن المناطق الأكثر تأثراً بالتغيرات المناخية بشمال الدلتا والساحل الشمالى، من أجل التنسيق بين الوزارات المعنية لتحديد مناطق الاستثمار الآمنة وآليات حماية الاستثمارات القائمة من مخاطر هذه التغيرات.

وتابع «عبدالعاطى» أن خطة الوزارة لحماية الساحل الشمالى وشمال الدلتا من التغيرات المناخية تستهدف التنسيق بين استراتيجية الوزارة للتأقلم مع التغيرات المناخية والخطة القومية للإدارة المتكاملة للموارد المائية التى تشارك فيها 7 وزارات بما يرفع من كفاءة العمل الحكومى وضمان استدامة التنمية فى الساحل الشمالى، بتنفيذ برامج حماية للمشروعات القائمة داخل المناطق المهددة.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى