الغمري: تصريحات ترامب بشأن «الأطلنطي» صدمة للنخبة الأمريكية

الغمري: تصريحات ترامب بشأن «الأطلنطي» صدمة للنخبة الأمريكية
الغمري: تصريحات ترامب بشأن «الأطلنطي» صدمة للنخبة الأمريكية
أكد المحلل السياسي والمتخصص في الشأن الأمريكي، عاطف الغمري، أن تصريحات الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب بشأن الحلف الأطلنطي مثلت صدمة كبيرة للنخبة الأمريكية، والتي ينتمي إليها وزير الخارجية جون كيري؛ لأن الحلف يعد أحد الثوابت الاستراتيجية التي نشأت عليها السياسة الخارجية الأمريكية، والتي أكدت أن الحلف تم إنشاؤه عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية؛ ليكون خط الدفاع الأول ضد أي عدوان وبالتحديد الاتحاد السوفيتي آنذاك.

وأضاف "الغمري"، في تصريحات خاصة لـ"صدي البلد"، أن العلاقة بين الولايات المتحدة الأمريكية والحلف الأطلنطي ليست عسكرية فقط، وإنما هي علاقة متشابكة في المجالات؛ وهو الامر الذي دفع كيري بالتعليق علي تصريحات ترامب بأنها غير لائقة، مشيرًا إلي ترامب كان محقًا في تصريحه بأن الحلف عفا عليه الزمان؛ لأن العدو الاول الذي نشأ من أجله الحلف لم يعد موجودا بانهيار الاتحاد السوفيتي.

وتعليقًا علي إمكانية معاقبة جون كيري نتيجة لوصفه تصريحات رئيس بلاده بأنها غير لائقة، ألمح المحلل السياسي إلى أن القانون الامريكي ليس به نص لمعاقبة من يفعل ذلك.

وكان وزير الخارجية جون كيري قد ندد بـ"التصريحات غير اللائقة" التي أدلى بها الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، قبل يومين تجاه الاتحاد الأوروبي والمستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل والحلف الأطلنطي.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى